مصر قبلة الدراسة للطلاب الوافدين.. تفاصيل المبادرة المصرية للمنح الدراسية EGYAID والسياحة التعليمية.. 32 ألفا بالمرحلة الجامعية والدراسات العليا.. وطلاب السودان وفلسطين وسوريا والسعودية والكويت الأكثر عددا

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 12:00 م
مصر قبلة الدراسة للطلاب الوافدين.. تفاصيل المبادرة المصرية للمنح الدراسية EGYAID والسياحة التعليمية.. 32 ألفا بالمرحلة الجامعية والدراسات العليا.. وطلاب السودان وفلسطين وسوريا والسعودية والكويت الأكثر عددا الطلاب الوافدين بمصر
كتب: محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تولى الدولة المصرية اهتماما كبيرا بمنظومة الطلاب الوافدين، وهو ما يتضح من خلال الجهود الكبيرة التى تبذلها وزارة التعليم العالى برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والإدارة المركزية لإدارة شؤون الطلاب الوافدين برئاسة الدكتور شريف صالح، حيث شهدت المنظومة تطورا كبيرا على مدار الشهور القليلة الماضية بداية من تطوير منصة «أدرس فى مصر» التى تتيح للطلاب التقدم من خلالها، وصولا إلى المبادرة الوطنية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية التى أطلقتها وزارة التعليم العالى مؤخرا بمشاركة عدد من الوزارات المعنية.
 
وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى أنه فى إطار اهتمام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، بتنفيذ توجهات الدولة الخاصة بالارتقاء بمنظومة الطلاب الوافدين ولتصبح مصر أكبر مركز تعليمى متميز فى الشرق الأوسط لجذب الطلاب الوافدين من كل أنحاء العالم، فإن الوزارة لا تدخر جهدا لتطوير منظومة الطلاب الوافدين من أجل جعل مصر قبلة للدراسة من خلال إتاحة التعليم بالجامعات المصرية، وذلك بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى 2023، والتى تم إطلاقها فى مارس الماضى.
 
ووصل عدد الطلاب الوافدين المتقدمين على منصة «أدرس فى مصر» للعام الجامعى 2022-2023 فى المرحلة الجامعية 27159 ومرحلة الدراسات العليا 5420 طالبا وطالبة.
 
وتواصل وزارة التعليم العالى إتاحة التقديم للطلاب الوافدين عبر منصة «أدرس فى مصر»، على أن يكون آخر موعد للتقديم على المنصة للمرحلة الجامعية 15 سبتمبر 2023، ومرحلة الدراسات 31 مايو 2024 ويتم التقديم من خلال منصة «أدرس فى مصر».
 
وأكدت إدارة الوافدين بوزارة التعليم العالى، أنه فيما يخص منظومة تسكين الطلاب الوافدين يتم فى المدن الجامعية الخاصة بكل جامعة، فضلا عن إتاحة التقديم للدراسة فى مصر لجميع أنواع الجامعات المصرية حكومية أهلية تكنولوجية خاصة معاهد من خلال منصة «أدرس فى مصر» حيث إنها القناة الشرعية الوحيدة للتقدم على الدراسة فى الجامعات المصرية.
 
كما يتم توزيع الطلاب الوافدين بمختلف جنسياتهم على الجامعات المصرية من خلال مقاعد محددة لكل جنسية داخل كل جامعة حسب الطاقة الاستيعابية لها ويتم ذلك من خلال المجلس الأعلى للجامعات، وسجلت دول السودان وفلسطين وسوريا والأردن والسعودية والكويت الأكثر عددا فى منظومة الطلاب الوافدين بمصر.
 
ويتمتع الطلاب الوافدين الدارسين فى مصر بالعديد من المميزات التى تقدم لهم من خلال إدارة رعاية الطلاب الوافدين، والمركز الثقافى المصرى لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، حيث يتم تقديم برامج دراسية متنوعة تلبى احتياجات جميع المستويات، سواء كنت مبتدئًا أو تود تحسين المهارات اللغوية العربية المتقدمة، فضلا عن تعلم العامية المصرية الشائعة، أو إتقان اللغة العربية الفصحى الرسمية، أو اكتساب مهارات الخط العربى الجميل، أو حتى تنمية مهاراتك اللغوية العامة.
 

خصومات للطلاب الوافدين فى مصر المتقدمين بالمبادرة المصرية للمنح 

1- أن يكون الطالب المتقدم للمنحة الدراسية متفوق أكاديميا، ومستوفى شرط الحد الأدنى «70% ثانوية عامة للمرحلة الجامعية – تقدير جيد لمرحلتى الدراسات العليا».

توافر الحد الأقصى للسن «19 مرحلة جامعية – 26 سنة ماجستير – 32 دكتوراة».
تقديم مقترح بحثى بالنسبة لراغبى الإلتحاق بالدراسات العليا.
تقديم المستندات والوثائق المطلوبة للتقديم.
كتابة خطاب شخصى جيد.
تقديم خطابى توصية عل الأقل، مع توفير بيانات الموصين «هاتف – بريد إلكترونى» للتواصل معهم عند الحاجة.
تقديم سيرة ذاتية تفصيلية.
إجراء مقابلة شخصية عن طريق الزووم أو الهاتف ووفقا للآلية المتاحة، لمن تم اختيارهم مبدئيا من لجنة التقييم والاختيار.
 
 
2 - معايير المفاضلة بين المتقدمين المرشحين للحصول 
- الأفضلية للحاصلين على أعلى درجات.
- الأولوية للطالب المتقدم على المنحة فقط «دون التقدم على نفقة خاصة».
- الأولوية للأصغر سنا.
- بالنسبة للدراسات العليا الأولوية لمن لديه موافقة على الدراسة من جامعة مصرية، أو جامعة أجنبية ذات تصنيف عال.
 
3 - أسباب قطع المنحة أو تخفيضها «ما لم يكن لدى الطالب عذر قهرى تم إقراره من خلال مجلس الكلية»:
- إذا تم رفض الطالب من جانب الجهات المعنية.
-عدم التسجيل بشكل منتظم فى الحد الأقصى للمواد الدراسية فى كل فصل دراسى وحسب متطلبات التخصص.
- الرسوب أو عدم تحقيق الطالب المستوى الأكاديمى المطلوب «جيد».
- الراسب يسدد 100% من المصاريف الدراسية عن العام التالى لعام الرسوب.
- الحاصل على تقدير عام أقل من جيد يسدد 50% من المصاريف الدراسية عن العام التالى.
- تستأنف المنحة كاملة فى حالة تحقيق الطالب تقدير جيد فى العام التالى لقطع المنحة.
- إذا صدر بحق الطالب حكم بجناية أو بجنحة مخلة بالشرف.
 
4- منح أوائل الخريجين من الطلاب الوافدين بالمرحلة الجامعية من غير الحاصلين على منح سابقة، تخفيض 50% من قيمة المصاريف الدراسية للدراسات العليا، تحفيزا لهم لاستكمال دراستهم بالدراسات العليا على نفقتهم الشخصية بالجامعات المصرية.
-منح كل الخريجين من الطلاب الوافدين «من غير الأوائل» بالمرحلة الجامعية، تخفيض 25% من قيمة المصاريف الدراسية لمرحلة الدراسات العليا، تحفيزا لهم لاستكمال دراستهم بالدراسات العليا.
 
منح وخصومات للطلاب الوافدين فى مصر المتقدمين بالمبادرة المصرية للمنح الدراسية بموجب الفيزا التعليمية «التأشيرة التعليمية»:-
- وزارة الطيران أعلنت عن تخفيض 25% للطالب الوافد وأسرته ويحصل الطالب على الخدمات بموجب الكارت الخاص بالطالب.
- تقديم منح للالتحاق باكاديمية الفنون المصرية بموجب منح كاملة و50% تخفيض بكل مراكز الابداع الفنى، و50% خصم تخفيض على كل تذاكر الأوبرا المصرية والمسارح.
 
- 50 % تخفيض فى رسوم زيارة المواقع الأثرية للطلاب الوافدين الملحقين فى مبادرة السياحة التعليمية.
- خصم بقيمة 50% فى كل وسائل المواصلات التابعة للوزارة والسكك الحديدية والمترو بموجب كارت التأشيرة التعليمية.
 
 
وتماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى، أطلقت وزارة التعليم العالى المبادرة المصرية للمنح الدراسية EGY-AID والسياحة التعليمية برعاية الرئيس السيسى، وذلك للنهوض بمنظومة الطلاب الوافدين وجذب الطلاب للدراسة فى مصر فى ظل تنوع مسارات التعليم الجامعى فى مصر ما بين الجامعات الحكومية والأهلية الدولية والأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة والجامعات التكنولوجية وأفرع الجامعات الأجنبية فى مصر.
وتمثلت القواعد الخاصة بتنفيذ المنح الدراسية EGY-AID «تبادل ثقافى – اللجنة الفرعية للوافدين بوزارة الخارجية» للمرحلتين: الجامعية – الدراسات العليا وفقا لما يلى:
 

يتم تسجيل طلاب المنح من خلال بوابة المنح طبقا للقواعد المنظمة لذلك.

سداد الطالب مبلغ 100$ عند التسجيل مقابل أعمال الفحص والتقييم للمستندات المرفوعة بمعرفة الطالب على المنصة.

آخر موعد للتقديم على المنح هو 15/9/2023.
 
استيفاء الطالب لكل الشروط المؤهلة للالتحاق بالجامعات المصرية بالمرحلة الدراسية المرشح للحصول على المنحة بها.
 
يحق للطالب المتقدم عبر الموقع الإلكترونى لمنصة «ادرس فى مصر» على نفقته الخاصة والمستكمل لجميع الإجراءات التقدم على المسار الخاص بالمنح «EGY-AID» فى ذات العام.
 
لا يجوز قيد طلاب المنح قبل ورود الرد من الجهات الأمنية المعنية.
 
يتم تخصص نسب من المنح المقدمة من خلال البرامج والاتفاقيات الثقافية واللجنة الفرعية للوافدين بوزارة الخارجية للترشيح على كليات «الطب – الهندسة – الحاسبات والمعلومات»، وفقا لما تراه اللجنة وتبعا لأعداد الطلاب المتقدمين للدراسة على نفقتهم الخاصة وكذا أعداد المتقدمين للحصول على المنح من كل دولة على حدة.
 
بالنسبة للطلاب الوافدين المرشحين على منح يتم قبولهم بالجامعات المصرية فى الأقسام والشعب العادية فقط، وفى حال رغبة أحدهم فى الالتحاق ببرنامج دراسى خاص بمصروفات يسدد الطالب الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين على نفقتهم الخاصة لذات البرنامج.
 
يتم توزيع المنح المقررة على كل الجامعات بأنحاء الجمهورية، وذلك فى حدود الطاقة الاستيعابية للجامعات نسبة وتناسب مع الطلاب الوافدين على نفقتهم الخاصة.
 
الطلاب الوافدون المصدق على قبولهم من قبل رئاسة الجمهورية لايحق لهم الاستفادة بالمنح الدراسية أو التقدم للإعفاء أو التخفيض من الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطلاب الوافدين بالعملة الأجنبية باستثناء طلاب منح الوكالة من أجل التنمية بوزارة الخارجية.
 
تقوم الجامعات بموافاة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى الإدارة المركزية لشؤون الطلاب الوافدينببيان بالطلاب الذين يتم استقدامهم على حساب برامج أو اتفاقيات حوض النيل أو مشاريع الاتحاد الأوروبى أو منحة أجنبية من خلال المشاريع المشتركة أو كورسات تدريبية فى مراكز اللغة العربية بالجامعات أو أى تدريبات قصيرة المدى، مرفقًا به صورة من الاتفاقية المبرمة أو خطابات التبادل مع الجامعات الأجنبية، بالإضافة إلى صور جوازات سفر الطلاب وذلك لاعتماده من السلطة المختصة.
 
يعفى طلاب المنح من الدول الأفريقية «الأنجلوفونية الفرانكفونية» من رسوم الدراسة بأقسام اللغات بكليات الجامعات المصرية فيما عدا البرامج الجديدة، وذلك طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 19/8/2017.
 
لا يجوز تبديل بعض أو كل أعداد المنح الجامعية المقدمة الى منح دراسات عليا أو العكس.
 
لا يجوز تأجيل تنفيذ المنح التى تم الموافقة على الترشح من عام جامعى الى العام التالى إلا بعد العرض على اللجنة المختصة.
 
تسقط المنحة فى حال عدم استفادة الطالب منها فى عام الترشيح، ولا يتم استبدالها بطالب آخر.
 
bae4629b-c13c-439b-b492-39ef1a2199b7
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة