العالم هذا الصباح.. تعليق الدراسة في المغرب بعد تهدم المباني التعليمية نتيجة للزلزال.. هزة أرضية بقوة 4.8تضرب العراق.. بيان ختامي لقمة العشرين يقلل من الانقسامات الدولية.. وعش دبابير يغلق طريقا رئيسيا ببريطانيا

الإثنين، 11 سبتمبر 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. تعليق الدراسة في المغرب بعد تهدم المباني التعليمية نتيجة للزلزال.. هزة أرضية بقوة 4.8تضرب العراق.. بيان ختامي لقمة العشرين يقلل من الانقسامات الدولية.. وعش دبابير يغلق طريقا رئيسيا ببريطانيا آثار زلزال المغرب
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لازالت عمليات البحث والإنقاذ جارية في المناطق المنكوبة من الزلزال المدمر الذى ضرب المغرب، كما تضرر 530 مؤسسة تعليمية و55 داخلية بدرجات متفاوتة تتراوح ما بين انهيار أو شقوق بالغة، وتتركز في أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت، مما تسبب في تعليق الدراسة.

واختتمت قمة مجموعة العشرين في نيودلهي التي قللت من أهمية الانقسامات العميقة بشأن الحرب في أوكرانيا والتغير المناخي، وإلى التفاصيل:

تعليق الدراسة في المغرب بسبب دمار في المباني التعليمية نتيجة للزلزال

سجلت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في المغرب، وفاة سبعة أساتذة (أربعة أساتذة وثلاث أستاذات) ضمن ضحايا الهزة الأرضية التي ضربت إقليم الحوز والأقاليم المجاورة، وإصابة 39 من الأستاذات والأساتذة بإصابات متفاوتة، إضافة إلى تضرر 530 مؤسسة تعليمية و55 داخلية بدرجات متفاوتة تتراوح ما بين انهيار أو شقوق بالغة، وتتركز في أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنها تعمل على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمواصلة العملية التعليمية، تفعيلا للتوجيهات الملكية وفي إطار تعبئة الحكومة من أجل مواجهة انعكاسات هذه الفاجعة بهدف الاستئناف السريع للخدمات العمومية المتعلقة بتمدرس التلميذات والتلاميذ.

واعتبارا للوضعية المادية لبعض المؤسسات التعليمية في هذه المناطق، والتي تستلزم تدخل الفرق التقنية المختصة لإجراء دراسة وتقييم شامل من أجل إما الترميم أو التأهيل أو إعادة البناء، قررت الوزارة الوصية بتنسيق مع السلطات المحلية تعليق الدراسة في الجماعات القروية والدواوير الأكثر تضررا داخل أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت (وعددها 42 جماعة موزعة بين هذه الأقاليم الثلاثة، حسب آخر حصر تم إجراؤه إلى حد الآن) ابتداء من يوم اليوم الاثنين .

وأضاف المصدر ذاته أن الوزارة تعمل على إيجاد الصيغ التعليمية واللوجستيكية المحلية المناسبة لضمان الاستمرارية البيداغوجية للتلميذات والتلاميذ المعنيين خلال الأيام المقبلة، والتي ستعلن عن تفاصيلها لاحقا الأكاديميات والمديريات الإقليمية والمؤسسات التعليمية المعنية، مع مواصلة التنسيق مع السلطات المحلية والتواصل المستمر مع الأمهات والآباء وأولياء الأمور وباقي المتدخلين.

المواطنون في الشوارع
المواطنون في الشوارع

 

سيدة تبكي
سيدة تبكي

 

دمار الزالزال في المغرب
دمار الزالزال في المغرب

هزة أرضية بقوة 4.8 ريختر تضر العراق

أفادت وسائل إعلام عراقية بوقوع هزة أرضية بقوة 4.8 ريختر بمحافظة كركوك شمال العراق.

وذكرت الوسائل الإعلامية العراقية، أن "هزة أرضية يشعر بها أهالي محافظة كركوك".
 
وتعرضت مملكة المغرب لكارثة، حيث ضربها زلزال شدته 7 درجات على مقياس ريختر ليلة السبت الماضي، وكان مركز الهزة الأرضية في جماعة "إغيل" بإقليم الحوز.
 
كما شهدت سوريا وتركيا زلزال مدمر يوم 6 فبراير 2023، وبلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه السطحي غرب مدينة غازي عنتاب
 

البيان الختامي لقمة العشرين يقلل من أهمية الانقسامات الدولية

أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اختتام قمة مجموعة العشرين في نيودلي بإصدار بيان ختامي قلل من أهمية الانقسامات العميقة بشأن الحرب في أوكرانيا والتغير المناخي.

وقال مودي للزعماء المشاركين في قمة العشرين بنيودلهي إنه «على خلفية العمل الدؤوب من جانب جميع الفرق، توصّلنا إلى توافق في الآراء بشأن إعلان قمة زعماء مجموعة العشرين. أعلن تبني هذا الإعلان».

ودعا الإعلان، «جميع الدول إلى الالتزام بمبادئ القانون الدولي، بما في ذلك ما يتعلق بسلامة الأراضي والسيادة والقانون الإنساني الدولي والنظام متعدد الأطراف الذي يحمي السلام والاستقرار».

وأضاف: «نرحب بجميع المبادرات ذات الصلة والبنّاءة التي تدعم السلام الشامل والعادل والدائم في أوكرانيا»، مضيفاً أن «استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مقبول».

وواجه قادة دول مجموعة العشرين التي تضم روسيا والصين علاوة على بعض أشد مؤيدي أوكرانيا، مؤخرا، صعوبة في الاتفاق على الكثير من الأمور، وخصوصا في ما يتعلق بالحرب التي بدأت قبل 18 شهرا.

ومن جانبه قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو  لولا دا سيلفا في ختام قمة المجموعة السنوية التي وصفها بـ"الناجحة" إنه "لا يمكننا ترك القضايا الجيوسياسية تهيمن على جدول أعمال مباحثات مجموعة العشرين.. لا مصلحة لدينا في مجموعة عشرين منقسمة. نحتاج إلى السلام والتعاون بدلا من النزاعات".

وسلم مودي الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين إلى لولا الأحد، مؤكدا "دعمه" وقال إنه متأكد من أنه سيكون قادرا على "تحقيق أهدافنا المشتركة".

ومن المقرر عقد القمة المقبلة في نوفمبر 2024 في ريو دي جانيرو.

زعماء العشرين
زعماء العشرين

 

مودي
مودي

عش دبابير يغلق طريق رئيسي في بريطانيا

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن رجال الإطفاء في بريطانيا أغلقوا الطريق، واستخدموا أكبر رافعة في البلاد، بعد اكتشاف عش دبابير آسيوي ضخم في أعلى إحدى الأشجار، حيث كان من الضروري إزالة عش تلك الدبابير التي تعتبر من الأنواع الغازية للبيئة.

وأضافت الصحيفة أن فريق تعقب الدبابير في جزيرة القنال الإنجليزي تمكّن من تعقب تلك الدبابير الخطيرة، بمساعدة رجال الإطفاء ورافعة بطول 32 مترا، بعد أن تم رصدها على قمة إحدى أشجار البلوط الضخمة في جزيرة "جيرنسي" الواقعة في القنال الإنجليزي، والتي تمثل فيها الأنواع الغازية تهديدا للسيطرة على المنطقة، وبالتالي تهدد الأنواع المحلية ونحل العسل.

وأوضحت الصحيفة أنه كان من الضروري إغلاق الطريق بالكامل أمام المركبات والمشاة، لأن عش دبابير كان قريبا جدا من مجموعة من مناطق السباحة الساحلية بالقرب من جزيرة "سان بيتر بورت" الواقعة في القنال الإنجليزي.

وأشار فرانسيس راسل منسق استراتيجية التعامل مع الدبور الآسيوي، إلى أنه تمت إزالة العش بأمان.. موضحا أن فريق تعقب الدبابير عثر على تسعة أعشاش، وأزال خمسة أخرى خلال الشهر الماضي.

ولفت فرانسيس راسل إلى أنه يجرى الآن تنفيذ الخطط لإزالة العدد القليل المتبقي من الأعشاش، ولكنها أصبحت صعبة بشكل خاص بسبب مواقعها.. مضيفا أن الجزيرة الآن في سباق مع الزمن، حيث إنها مهددة باجتياح الأنواع الغازية.

ويشكل هذا الدبور الآسيوي تهديدا كبيرا للتنوع البيولوجي في بريطانيا، لأن 30% من نظامه الغذائي يتكون من نحل العسل، وهذا يعني أن الأنواع الغريبة تهدد بإحداث الفوضى في تلقيح الحشرات وأنشطة تربية النحل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة