الصحف العالمية اليوم: محكمة تقضى بإذاعة محاكمة ترامب في قضية إلغاء انتخابات 2020 ودونالد يدفع بالبراءة.. طبيب بالجيش الأمريكي يعتدي على أكثر من 20 ضحية.. وشكوك حول الخبرات العسكرية لوزير دفاع بريطانيا الجديد

الجمعة، 01 سبتمبر 2023 02:30 م
الصحف العالمية اليوم: محكمة تقضى بإذاعة محاكمة ترامب في قضية إلغاء انتخابات 2020 ودونالد يدفع بالبراءة.. طبيب بالجيش الأمريكي يعتدي على أكثر من 20 ضحية.. وشكوك حول الخبرات العسكرية لوزير دفاع بريطانيا الجديد ترامب و FBI
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها، إذاعة محاكمة ترامب في جورجيا على الهواء مباشرة بامر محكمة، الرئيس السابق يدفع بالبراءة في قضية تزوير انتخابات 2020، طبيب الكونجرس يكشف الحالة الصحية لزعيم الجمهوريين بعد تجمده، واكثر من 100 مدرسة في بريطانيا تواجه خطر الانهيار.

 

الصحف الامريكية:

 

محكمة تقضي بإذاعة محاكمة ترامب في قضية الغاء انتخابات 2020 على الهواء مباشرة

 

 

قال سكوت مكافي قاضي المحكمة العليا في مقاطعة فولتون بولاية جورجيا المعني بقضية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إن إجراءات المحكمة في قضية التدخل في انتخابات جورجيا ضد ترامب و18 آخرين سيتم بثها على التلفزيونات على الهواء مباشرة.

وقال مكافي خلال جلسة الاستماع: "لقد قمنا ببث مباشر لجميع إجراءاتنا الرئيسية على قناة يوتيوب المقدمة من مقاطعة فولتون، وكانت خطتنا هي القيام بذلك في هذه القضية أيضًا".

ووافق القاضي في وقت سابق، على أمرين يسمحان بالتصوير الفوتوجرافي الثابت وتصوير الفيديو للإجراءات، وبينما من المقرر أن تنتهي هذه الأوامر في 8 سبتمبر، قال مكافي إنه يخطط لتمديد الترتيب بزيادات مدتها ستة أشهر لتغطية المحاكمة.

وقال عن هذا الترتيب: "سيتعين علينا تسوية كل هذا، ويبدو أننا قد نحصل على الكثير من التمديد".

وفي أمر منفصل صدر يوم الخميس، سمحت المحكمة أيضًا باستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة في قاعة المحكمة أثناء المحاكمة، وجاء في الأمر "يسمح بموجب هذا لجميع الأطراف والمشاهدين باستخدام أجهزة التسجيل... أو لأغراض غير التسجيل طوال مدة هذه القضية".

وأوضح مكافي أنه يمكن للحاضرين في المحكمة استخدام الهاتف أو الكمبيوتر المحمول للتواصل في قاعة المحكمة، ومع ذلك، فإن تسجيل المحاكمة نفسها سيقتصر على التغطية التلفزيونية والبث المباشر.

ووجهت اتهامات إلى ترامب و18 آخرين في وقت سابق من هذا الشهر في لائحة اتهام واسعة النطاق بالابتزاز لمحاولات مزعومة لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 في ولاية جورجيا، ويقول الرئيس السابق إن أفعاله لم تكن غير قانونية وأن التحقيق له دوافع سياسية.

 

بعد تجمده مرتين.. طبيب الكونجرس يكشف تفاصيل الحالة الصحية لزعيم الجمهوريين

 

أصدر مكتب السيناتور ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي بيان من الطبيب المعالج في الكابيتول بعد حادثة اثارت القلق عندما بدا وكانه تجمد لمدة نصف دقيقة اثناء الرد على أسئلة المراسلين.

قال الدكتور بريان بي موناهان إنه تشاور مع ماكونيل وتحدث أيضًا مع فريق ماكونيل الطبي للأعصاب، وأبلغ الزعيم الجمهوري أنه جاهز طبيا لمواصلة جدول اعماله ولم يقل موناهان إنه فحص ماكونيل بنفسه.

وقال موناهان: "بعد تقييم حادثة الأمس، أبلغت السيناتور ماكونيل أن حالته الصحية تسمح له بمواصلة جدول أعماله كما هو مخطط له"، وتابع ان "الدوار العرضي" ليس من غير المألوف خلال التعافي من الارتجاج ويمكن توقعه أيضًا نتيجة للجفاف.

ويأتي إصدار بيان الطبيب وسط بعض الدعوات للشفافية بعد الحادث الثاني من نوعه في غضون أسابيع

ووفقا لشبكة ايه بي سي، أصيب ماكونيل بارتجاج في المخ وكسر في أحد الأضلاع بعد سقوطه في وقت سابق من هذا العام في واشنطن وتم إدخاله إلى المستشفى لعدة أيام وخضع لإعادة تأهيل قبل أن يعود إلى مجلس الشيوخ.

يوم الأربعاء، كان ماكونيل في حدث في ولايته كنتاكي عندما تجمد فجأة على المنصة، وسئل الزعيم الجمهوري عما إذا كان سيرشح نفسه لولاية أخرى في عام 2026 عندما توقف عن التحدث وحدق للأمام لمدة 30 ثانية تقريبًا، ثم اقترب منه مساعدوه، وقال أحدهم للصحفيين إنه يحتاج إلى دقيقة راحة.

كانت هذه هي المرة الثانية خلال عدة أشهر التي أصبح فيها ماكونيل البالغ من العمر 81 عامًا غير مستجيب لفترة مؤقتة أمام الكاميرات، وعزا مكتبه تلك اللحظات إلى الدوار ايضا ولم يقل سوى القليل حتى بيان طبيب الكابيتول مساء امس.

وبعد الحادث، قال أحد مساعدي ماكونيل إن السيناتور يشعر بأنه بخير وسيقوم باستشارة طبيب قبل الحدث التالي كإجراء احترازي.

 

ترامب يدفع بالبراءة في قضية إلغاء انتخابات 2020 ويطالب بـ "محاكمة منفردة"

 

 

دفع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ببراءته من التهم الموجهة إليه في القضية الجنائية المرتبطة بمحاولة التلاعب بنتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 في ولاية جورجيا.

وفقا لشبكة سي ان ان، دفع ترامب ببراءته في مستند رفع إلى المحكمة وتخلى فيه عن المثول أمامها في استدعاء مقرر الأربعاء المقبل، وبعد ساعات من دفعه بالبراءة في قضية التدخل في انتخابات جورجيا، قدم ترامب طلبا لفصل قضيته عن المتهمين الاخرين الذين طلبوا محاكمة سريعة ومحاكمته منفردا.

وتأتي هذه التحركات بعد أن حدد القاضي الأسبوع الماضي موعدًا لمحاكمة المتهم المشارك كينيث تشيسيبرو، الذي طلب محاكمة سريعة، في 23 أكتوبر، مما دفع المدعي العام لمقاطعة فولتون، فاني ويليس، إلى تكرار رغبتها في محاكمة جميع المتهمين التسعة عشر في القضية معا

وفي الملف المقدم امس، قال محامي ترامب، ستيف سادو، إنه لن يكون لديه الوقت الكافي للتحضير للقضية بحلول 23 أكتوبر.

وجاء في الأوراق الرسمية: " الحاجة إلى أقل من شهرين من الوقت فقط للتحضير للدفاع عن لائحة اتهام مكونة من 98 صفحة، وتوجيه الاتهام إلى 19 متهمًا، مع 41 تهمة مختلفة بما في ذلك تهم التآمر بموجب قانون RICO و 161 قانون علني غير منطقية"

وحدد قاضي المحكمة العليا في مقاطعة فولتون، سكوت مكافي، يوم الاثنين، موعدًا هو 6 سبتمبر لاستدعاء جميع المتهمين التسعة عشر بالتهم الموجهة إليهم وتقديم دفوعهم في القضية.

ووجهت اتهامات للرئيس السابق والمتهمين الثمانية عشر الآخرين في وقت سابق من هذا الشهر في لائحة اتهام واسعة بالابتزاز لمحاولات مزعومة لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020 في ولاية جورجيا وقال ترامب إن أفعاله لم تكن غير قانونية وإن التحقيق له دوافع سياسية.

 

طبيب بالجيش الأمريكي يعتدي جنسيا على اكثر من 20 ضحية.. والسلطات تبدا التحقيق

 

اتهم الجيش الأمريكي طبيب عسكري بالاعتداء الجنسي في قضية تشمل أكثر من 20 ضحية ، وفق ما أعلنت متحدثة باسم الجيش مساء الخميس، في فضيحة وصفتها صحيفة واشنطن بوست بالأكبر منذ سنوات.

قالت الكولونيل جنيفر بوكانيجرا إنه تم هذا الأسبوع توجيه تهم إلى المايجور مايكل ستوكين، وهو طبيب تخدير انضم إلى الجيش في مايو 2013 وعمل في ولاية واشنطن بمنطقة الشمال الغربي، وقالت إن التهم تشمل "الاتصال الجنسي بدون رضا" وأنه وجه نظرات اعتبرت غير لائقة.

كما أضافت متحدثة الجيش الامريكي أنه سيتم فحص هذه التهم في جلسة استماع يجريها ضابط مستقل مسؤول عن تحديد ما إذا كانت كافية من الناحية القانونية

ووفقا لصحيفة واشنطن بوست التي كشفت أن الضابط العسكري ستوكين كان يخضع للتحقيق، تشمل القضية ما لا يقل عن 23 ضحية ، ما يجعلها أكبر قضية اعتداء جنسي في صفوف الجيش منذ سنوات عدة.

وقال روبرت كابوفيلا محامي ستوكين قبل الإعلان عن توجيه التهم: "أنا ببساطة أطلب من الجميع الامتناع عن إصدار أي أحكام حتى يتمكن الطبيب مايكل ستوكين من ممارسة حقه في الاستماع إليه، وقد تلقى الدفاع جميع الأدلة والإجراءات تأخذ مجراها".

يذكر أنه تم الإبلاغ عن ما لا يقل عن 8942 حالة اعتداء جنسي في الجيش الأميركي في السنة المالية 2022، وهذا الرقم أعلى قليلا من العام السابق الذي سجل فيه بالفعل مستوى قياسي من الحوادث المماثلة.

اشارت الصحيفة الى ان الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع قانون الشهر الماضي يغير فيه الطريقة التي يحقق بها الجيش في قضايا التحرش والاعتداء الجنسي، ومنح القانون المزيد من الصلاحيات للمدعين العامين المستقلين الذين صاروا الوحيدين الذين يقررون الملاحقات القضائية المحتملة على الجرائم الخطيرة.

ويعد هذا أهم إصلاح للقضاء العسكري منذ عام 1950، ويضمن أن تكون القضايا مستقلة تماما عن الترتيبات العسكرية، وفقا البيت الأبيض.

 

الصحف البريطانية:

 

 

اكثر من 100 مدرسة في بريطانيا تواجه الإغلاق بسبب الخرسانة المتهالكة

 

 

مدارس بريطانيا 2
 
 

حذر مسئولون في بريطانيا من أن المزيد من المدارس في إنجلترا قد تواجه الإغلاق بعد أن طلب من أكثر من 100 مدرسة إغلاق أبوابها قبل أيام قليلة من بدء الفصل الدراسي لآلاف التلاميذ.

وفقا لصحيفة الجارديان، رفضت الحكومة الكشف علنًا عن 104 مدرسة تم إخبارها بإغلاق المباني بسبب وجود الخرسانة الخلوية المسلحة (RAAC)، وهي مادة معرضة لخطر الانهيار.

قالت وزارة التعليم البريطانية إن أقلية من المرافق الحكومية قد تضطر إلى الانتقال بالكامل وقد يضطر بعض الأطفال إلى العودة إلى التعلم عن بعد مثلما حدث خلال فترة اغلاقات الوباء.

تم إصدار التوجيه الرسمي للمدارس ودور الحضانة والكليات، والتي قيل لها إنه سيتعين عليها تمويل أماكن الإقامة الطارئة الخاصة بها.

وفي حديثه لـ GB News، قال نيك جيب، وزير المدارس: "إن المادة المذكورة موجود في 156 مدرسة. قد يكون هناك المزيد بعد ذلك مع استمرار مسح هذه الاستبيانات ونواصل القيام بالمزيد من أعمال المسح"، وقال إن أدلة جديدة ظهرت إلى النور فيما يتعلق بالسلامة الهيكلية للمباني في إنجلترا، والتي تمتد إلى ما هو أبعد من المدارس، وأن قرار إغلاق المدارس لم يكن من الممكن اتخاذه قبل ذلك.

وتابع: "يتم اتخاذ القرار الآن لأنه خلال الصيف، ظهرت أدلة حول المباني وليس فقط المدارس حيث تم بالفعل استخدام الخرسانة الخلوية المسلحة (RAAC) التي كانت تعتبر غير حرجة لكنها مع الوقت كانت فاشلة.. لذلك اتخذنا قرارًا صارمًا للغاية خلال الصيف، وتواصلنا مع الخبراء، واتبعنا نهجًا حذرًا للتأكد، لأن سلامة الأطفال والموظفين في مدارسنا لها أهمية قصوى"

وكشف المسئول في وزارة التعليم البريطانية ان الوزارة تدعم اكثر من 156 مدرسة تواجه هذا الوضع لايجاد أماكن بديلة لطلابها، وأضاف: "أعلم أن الآباء والأطفال سيشعرون بالإحباط بسبب هذا، لكن همنا الأهم هو سلامة الأطفال والموظفين في تلك المدارس".

ووفقا للتقرير، RAAC هي مادة بناء خفيفة الوزن تم استخدامها من الخمسينيات حتى منتصف التسعينيات ولكن تم تقييمها الآن على أنها معرضة لخطر الانهيار.

 

 

 

شكوك حول الخبرات العسكرية لوزير دفاع بريطانيا الجديد

 

 

 

شكك قادة عسكريون سابقون ونواب معارضون في المملكة المتحدة في مدى ملاءمة جرانت شابس في دوره الجديد كوزير للدفاع وفي خبراته العسكرية مع الأخذ في الاعتبار الفترة الحالية من حرب أوكرانيا، بعد استقالة بن والاس المفاجئة.

ووفقا لصحيفة الاندبندنت، أعرب السير ريتشارد دانات، الرئيس السابق للقوات المسلحة، عن قلقه من أن شابس حصل على وظيفته لدعم سوناك وتجنب "زعزعة القارب" في ميزانيات ما قبل الانتخابات،

وأشار أيضًا إلى أن الأمر سيستغرق بعض الوقت من  شابس للإسراع في إعداد مذكرة الدفاع المختصة بميزانية الوزارة، التي لا يعرف عنها القليل جدًا، وفقا لدانات

وقال دانات: “هل سيتفهم حقًا ويدافع عن قضية الدفاع … أم أنه سيكون أكثر سياسية ويدعم رئيس الوزراء لأغراض سياسية حزبية؟ كان بن والاس يدافع عن الاستثمار الدفاعي. فهل سيستمر هذا النقاش؟ أم أن جرانت شابس سيختار الذهاب بهدوء مع التيار؟"

وقال الأدميرال لورد ويست – رئيس أركان البحرية البريطانية السابق: "إنه تعيين مفاجئ. من الواضح أنه صديق رائع لسوناك. أخشى أنه سيشركه حتى لا يخلق أي موجات من خلال المطالبة بأموال إضافية للدفاع، وهو أمر مطلوب بشدة".

وأضاف اللورد ويست: " هل سيحارب جرانت شابس تلك الزاوية؟ لدي شكوك حول ذلك. ليس لديه خلفية رائعة بشكل خاص في الدفاع. هذا هو ما يقلقني."

وقال النائب المحافظ مارك فرانسوا – وزير القوات المسلحة السابق – إن العديد من الأشخاص في وزارة الدفاع لا يريدون شابس في مكتب الوزير، وقال خلال مقابلة تلفزيونية: "أراد العديد من الأشخاص أن يحصل جيمس هيي على الوظيفة لكنه لم يحدث"

وقال فرانسوا لـ GB News: "أراد العديد من الأشخاص فى المبنى أن يحصل جيمس [هيبي] على الوظيفة، لكنه لم يفعل ذلك". وأضاف: "جرانت شابس رجل ذكي، ولكن سيتعين عليه الوصول إلى السرعة بسرعة كبيرة جدًا ... سيكون هذا منحنى تعليميًا حادًا للغاية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع هو خامس منصب وزاري لجرانت شابس خلال أقل من عام، بعد أن تولى سلسلة من الوظائف في ظل الأشهر الأخيرة لبوريس جونسون والفترة القصيرة التي قضتها ليز تراس في داونينج ستريت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة