نتعرف على أهم الصناعات المعتمدة على الذرة الشامية

الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 06:00 ص
نتعرف على أهم الصناعات المعتمدة على الذرة الشامية محصول الذرة الشامية - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
‫تعد الذرة الشامية من أهم المحاصيل الزراعية في الشرق الأوسط، وتتميز بمواصفات فريدة تجعلها محصولًا مهمًا اقتصاديًا للمنطقة، حيث إنها تُعد أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية في مصر؛ نظرا لاستخدامها في العديد من الصناعات.
 
ويعتبر محصول الذرة من المحاصيل الاستراتيجية الصيفية الهامة في مصر، والتي تسعى الدولة جاهدة إلى زيادة المساحة المنزرعة منه، حيث شهد العام الماضي زراعة 2.4 مليون فدان من محصول الذرة منها 1.6 مليون فدان منزرع بالذرة البيضاء، و800 ألف فدان ذرة صفراء بمتوسط إنتاجية 23.2 أردب للفدان.
 

وفى التقرير التالى نتعرف على أهم الصناعات التي تعتمد على محصول الذرة الشامية :

1- تتميز الذرة الشامية بأنها تحتوي على نسبة عالية من النشاء والبروتين، وبالتالي فإنها تستخدم في تصنيع العديد من المنتجات الغذائية.
2- يستخدم في تصنيع العديد من المنتجات الصناعية مثل الأدوية والألوان والدهانات والألياف والبلاستيك والورق والمواد الاستهلاكية.
3-  يستخدم في تغذية الحيوانات وخاصة الدواجن والماشية، وهذا يعني زيادة إنتاج الحليب واللحوم والبيض وبالتالي زيادة الأرباح للمزارعين. 
4- يمكن استخدام الذرة الشامية في توليد الطاقة الكهربائية من خلال تحويلها إلى غاز البيوغاز، وهذا يعني توفير الطاقة الكهربائية المحلية وتقليل الاعتماد على الطاقة المستوردة.
5- يمكن استخدام الذرة الشامية في تحويلها إلى إثيل الكحول الذي يستخدم في صناعة الوقود الحيوي، وهذا يعني توفير الوقود الحيوي المحلي وتقليل الاعتماد على الوقود المستورد.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة