الخير فى بلدنا.. محصول الذرة الشامية يزين الأراضى الزراعية فى المنوفية.. صور

الثلاثاء، 30 مايو 2023 06:00 ص
الخير فى بلدنا.. محصول الذرة الشامية يزين الأراضى الزراعية فى المنوفية.. صور محصول الذرة الشامية يزين الأراضى الزراعية فى المنوفية
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول الذرة الشامية من أهم المحاصيل الزراعية على مستوى الجمهورية، حيث يعد من المحاصيل الاستراتيجية الهامة، وتعد محافظة المنوفية من أهم محافظات الجمهورية فى زراعة الذرة الشامية نظرا لوجوده أرض المحافظة السمراء.

ويقول على عبد الوهاب مزارع ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، إن محصول الذرة الشامية يعد من المحاصيل التى يتم زراعتها خلال فترة الصيف لأنه من أهم المحاصيل لدى الفلاح المنوفى لا يعتمد عليه اعتمادا كليا فى توفير منه الأعلاف للماشية بالإضافة إلى أنه يصنع من الدقيق للعيش البلدى الريفى.

ويضيف عبد الوهاب أن محصول الذرة الشامية يستخدم كسيلاج للمواشى ويستخدم فى صناعة الأعلاف المختلفة التى يستخدم المواشى والدواجن.

ويضيف محمد عبد الدايم ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، أن محصول الذرة الشامية لدينا من أهم محاصيل العام بعد القمح لأنه يوفر لنا علف المواشى طوال العام، بالإضافة إلى أننا نقوم بطحن الذرة واستخدامه فى العيش البلدى الفلاحى.

ويؤكد أن محصول الذرة الشامية غير مكلف مثل باقى الزراعات ويتم صرف الأسمدة الكافية للفدان من الجمعية الزراعية طبقا لحيزة كل فلاح، حيث يتم صرف على كل فدان 4 شكاير من الأسمدة.

ويشير شعبان ياسين ومقيم بمحافظة المنوفية، أن محصول الذرة الشامية أهم المحاصيل لدى الفلاح المنوفى لأنه يساعد الفلاح فى توفير الاعلاف، والذرة الشامية أنواع وهو هجين فردى 10 أبيض، هجين فردى 168 أصفر، هجين فردى 176 أصفر، هجن ثلاثى 368 أصفر وهو هجين مميز ثنائى الغرض يتميز بالمحصول العالى من الحبوب وإنتاج السيلاج، جيزة 2 ويتميز بالثبات، بالإضافة أنواع أخرى.

ويؤكد أن الفلاح يعتمد اعتماد كلى على الذرة الشامية الذى يساعد فى توفير الاعلاف طوال العام، بالإضافة أنه محصول فى مكلف مثل باقى المحاصيل.

ومن جانبه أكد المهندس محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن محصول الذرة الشامية من المحاصيل الاستراتيجية الهامة فى الدولة لأنه يدخل فى صناعة الأعلاف والزيوت.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المساحة المنزرعة من الذرة هذا العام بلغت ما يقرب من 126 ألف فدان فى جميع أنحاء محافظة المنوفية.

وأوضح أنه تم توفير الأسمدة الكافية للمزارعين بالجمعيات الزراعية بأسعار مخفضة عن الأسعار فى الخارج، حيث يتم صرف 4 شكاير أسمدة لكل فدان منزرعة بالذرية الشامية.

 

 

محصول الذرة الشامية يزين الأراضى الزراعية فى المنوفية  (1)
محصول الذرة الشامية يزين الأراضى الزراعية فى المنوفية (1)

 

محصول الذرة الشامية يزين الأراضى الزراعية فى المنوفية  (2)
محصول الذرة الشامية يزين الأراضى الزراعية فى المنوفية (2)

 

محصول الذرة الشامية يزين الأراضى الزراعية فى المنوفية  (3)
محصول الذرة الشامية يزين الأراضى الزراعية فى المنوفية (3)

 

محصول الذرة الشامية يزين الأراضى الزراعية فى المنوفية  (4)
محصول الذرة الشامية يزين الأراضى الزراعية فى المنوفية (4)

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة