أكرم القصاص - علا الشافعي

تاريخ الأحجار الكريمة فى العصور القديمة.. استخدمت كسلاح وحلى

الأحد، 06 أغسطس 2023 09:00 ص
تاريخ الأحجار الكريمة فى العصور القديمة.. استخدمت كسلاح وحلى  الاحجار الكريمة.. صورة توضيحية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرجع تاريخ الأحجار الكريمة لعدة قرون، فهناك من كان يستخدمها للعلاج، وآخرين للتزيين، وهناك من لجأ لها للوصول للسلطة، وفي عصور كان يستخدمها الملوك والأثرياء فقط لتزيين تاجهم، ولا تزال الأحجار الكريمة شائعة، وتستخدم في مجموعة متنوعة من تصميمات المجوهرات وغيرها من الأشياء الزخرفية، حتى الآن، ويستعرض اليوم السابع تاريخ الأحجار الكريمة، في العصور القديمة عبر قارات العالم، وفقا لما نشرة موقع "geologyscience" الذي أشار إلى أن استخدام الأحجار الكريمة يعود إلى آلاف السنين، وقد تم تقديرها لجمالها وندرتها عبر التاريخ، فيما يلي نبذة مختصرة عن تاريخ الأحجار الكريمة.

احجار كريمة
احجار كريمة

الحضارات القديمة

كانت الأحجار الكريمة ذات قيمة عالية في الحضارات القديمة مثل الحضارة المصرية، وحضارة الإغريق، والرومان، وكانت تستخدم للزينة، كرموز للسلطة والثروة، وفي الاحتفالات الدينية.

العصور الوسطى

خلال العصور الوسطى، كان يعتقد أن للأحجار الكريمة قوى علاجية حيث استخدمت في الطب، إما عن طريق وضعها على المكان المصاب أو ارتدائها لوقت طويل. كما تم استخدامها لتزيين الآثار والآثار الدينية.

الاحجار الكريمة
الاحجار الكريمة

عصر النهضة

شهدت فترة عصر النهضة اهتماما متجددا بالفن والثقافة الكلاسيكيين، حيث استخدمت الأحجار الكريمة على نطاق واسع في المجوهرات والفنون الزخرفية.

القرنان الثامن عشر والتاسع عشر

شهد القرنان الثامن عشر والتاسع عشر ظهور تجارة الماس، حيث تم اكتشاف رواسب الماس الجديدة في الهند وجنوب إفريقيا، كما تم استخدام الأحجار الكريمة في صنع التيجان والقلائد وقطع المجوهرات الأخرى.

تاريخ الاحجار الكريمة
تاريخ الاحجار الكريمة

 

من القرن العشرين إلى يومنا هذا

شهد القرن العشرين تحولا نحو أنماط المجوهرات غير الرسمية والحديثة، مع استخدام الأحجار الكريمة في تصاميم أكثر بساطة وأقل قيمة، لا تزال الأحجار الكريمة تقدر لجمالها وندرتها حتى الآن، وتستخدم في مجموعة واسعة من المجوهرات والفنون الزخرفية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة