من وحش الشاشة والزعيم لـ هنيدي.. كيف تناولت السينما المصرية فاكهة البطيخ

السبت، 05 أغسطس 2023 05:00 م
من وحش الشاشة والزعيم لـ هنيدي.. كيف تناولت السينما المصرية فاكهة البطيخ محمد هنيدى
كتب بهاء نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر البطيخ الفاكهة الأكثر شعبية والمحببة فى فصل الصيف، حيث يأكلها الكبير والصغير لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة، لاسيما وأنه يحتوي على كمية كبيرة من المياه، وكعادة السينما في أن تتناول كل شيء يخص الحياة، فكان للبطيخ حظًا في الأفلام المصرية، وكان آخرها مع النجم محمد هنيدى الذى ظهر في دور تاجر بطيخ في فيلمه الجديد "مرعي البريمو" الذى يعرض في موسم الصيف السينمائى، وهناك أعمال أخرى نكشفها خلال هذا التقرير.

فيلم الفتوة بطولة فريد شوقى

استخدم صناع فيلم "الفتوة" مشاهد آكل وتجارة  البطيخ في بعض مشاهد الفيلم من قبيل فريد شوقى ، حيث كان يبحث بطل الفيلم فريد شوقى عن عمل بسوق الخضار دون جدوى، ولكنه يقرر أن يعمل بتجارة البطيخ.

فيلم سلام يا صاحبى بطولة عادل امام وسعيد صالح

يعد من أشهر الأفلام التى تسبب فيها البطيخ بمعركة كبرى، خاصة بعدما قرر أبطال الفيلم خرق قواعد سوق الجملة وبيعهم البطيخ بأقل سعر، مرددين عبارة "بـ 2 ونص وتعالى وبص، وهو من بطولة النجوم عادل إمام وسعيد صالح، وسوسن بدر.

فيلم وش إجرام بطولة محمد هنيدي

فيلم "وش إجرام" عام 2006، بطولة محمد هنيدي ولبلبة وبشرة والراحل سعيد طرابيك، ظهر فيه البطيخ في مشهد طريف، حيث اجتمعت الأسرة متوسطة الحال لالتهام البطيخ متحدثين عن مشكلة خروج الوالد لمرحلة المعاش المبكر، لينهار والده عندما يشاهد صاحب المصانع التي كان يعمل بها في لقاء تليفزيوني، ليقذف التليفزيون بالبطيخ متأثرا بما حدث له.

فيلم أحلام الفتى الطايش بطولة رامز جلال

أما في فيلم "أحلام الفتى الطايش" عام 2007، بطولة رامز جلال ونيللي كريم وإدوارد، فلم تظهر فيه فاكهة البطيخ، وإنما كانت جملة شهيرة يرددها إدوارد ظلت عالقة في الأذهان حتى الآن، عندما كان يقدم نفسه كممثل ناجح وشهير مذكرهم بجملته في فيلمه الشهير قائلا: "أحمر على أبوه يا بطيخ.. أحمر على أبوه يا بطيخ".

فيلم زنقة الستات بطولة حسن الرداد وإيمى سمير غانم

أيضاً ايمى سمير غانم ذكرت كلمة بطيخ في فيلم "زنقة ستات" بطولة حسن الرداد، أيتن عامر، مى سليم، نسرين أمين والذي تم عرضه عام 2017، حيث كانت تلتقط صورة سليفى في أحد الأماكن الشعبية الخطرة وقالت جملتها الشهيرة "كله يقول بطيخ" والتي أصبحت إفيه بعد ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة