ضياء رشوان لـ"إكسترا نيوز": رفع توصيات 15 لجنة بالحوار الوطنى إلى رئيس الجمهورية.. وجود قوى سياسية وحزبية متنوعة يجعلنا آمنين على المستقبل.. واستجابة الرئيس للتوصيات زادت من المسئولية على المشاركين

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 12:02 ص
ضياء رشوان لـ"إكسترا نيوز": رفع توصيات 15 لجنة بالحوار الوطنى إلى رئيس الجمهورية.. وجود قوى سياسية وحزبية متنوعة يجعلنا آمنين على المستقبل.. واستجابة الرئيس للتوصيات زادت من المسئولية على المشاركين ضياء رشوان
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


ضياء رشوان: الحوار الوطنى يعبر عن نبض الشارع والتوصيات متوازنة

ضياء رشوان: الحوار الوطنى يسير فى الطريق الصحيح ويحقق نتائج إيجابية
 

 

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن كل المشاركين متطوعين للتعبير عما يريده المواطنون، وأناشد المواطنين إذا رأوا قضية أو ملفا يتم تناوله بطريقة غير إيجابية أن يراسلوا أمانة الحوار الوطني.

 

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية ريهام السهلي في برنامج "حديث الأخبار" على شاشة "إكسترا نيوز"، أن الحوار الوطني يتم على مراحل، مرحلة الجلسات العامة التي تخرج منها التوصيات، ثم مرحلة بلورة التوصيات لفرعها لرئيس الجمهورية، ثم يستأنف الحوار مرة أخرى، وبالفعل تم رفع توصيات 15 لجنة من 19 لجنة.

 

 

ولفت إلى أن كل لجنة من لجان الحوار المصغرة التي تبلور التوصيات، تضم مقررا ومقررا مساعدا، و3 أنواع من الأعضاء، يصل عددهم إلى نحو 20 فردا، النوع الأول من المحسوبين على المعارضة، والنوع الثاني من المحسوبين على المؤيدين، والنوع الثالث هو الخبراء المتخصصون في هذا المجال.

و قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن تحالف 30 يونيو لو لم يتحاور ويتناقش وتسود حالة الحوار بين المختلفين، سيكون مهددا بشيء غامض.

 

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية ريهام السهلي في برنامج "حديث الأخبار" على شاشة "إكسترا نيوز"، أن ألمانيا وهي دولة متقدمة مازالت تدعم الأحزاب ماديا حتى تحافظ على تعدد الأحزاب وعلى الديمقراطية، وذلك نتيجة خوفها من تكرار تجربة الحزب النازي الذي وصل للحكم ودمر الدولة.

 

 

ولفت إلى أن هذا البلد لو لم يكن فيه قوى سياسية وحزبية حقيقية ومتنوعة تقيم تحالفات مع بعضها وتنافس بعضها، لن نكون آمنين على المستقبل.

و قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي حين استجاب لتوصيات الحوار الوطني، زاد من المسؤولية الضميرية على مجلس الأمناء وكل المشاركين.

 

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية ريهام السهلي في برنامج "حديث الأخبار" على شاشة "إكسترا نيوز"، أن المرحلة قضايا نوقشت وخرجت بتوصيات وقضايا نوقشت مثل الدين العام واستغرقت جلستين، لكن مازال هناك أبعاد لها لم تغطيها المناقشات، فبالتالي ستحتاج لمناقشات مرة أخرى في جلسات عامة، ومثل قضية الحبس الاحتياطي والنقابات المهنية والتضخم وغلاء الأسعار والتمكين السياسي للشباب.

 

 

ولفت إلى أن القضايا ليست محددة سلفا، بل يناقش الحوار كل قضية تستجد، مثلا قضية الوصاية على المال لم تكن موجودة ضمن ملفات الحوار الوطني، وبعد أن أثارها المسلسل التلفزيوني طرحناها في الحوار الوطني ورفعنا التوصيات، وهنا نحو 70 قضية انتهينا من مناقشتها من 113 قضية.

و قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن الحوار بدأ بتشكيل مجلس الأمناء، والذي يمثل كل الأطياف، ولا ينتمي للحكومة أو المعارضة، ما خلق توازنا في تأسيس الحوار الوطني.

 

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية ريهام السهلي في برنامج "حديث الأخبار" على شاشة "إكسترا نيوز"، أن تشكيل اللجان نفسه كان متوازنا بين المعارضة والمؤيدين والخبراء وأصحاب الشأن، فبالتالي هناك اطمئنان تام على أن كل التوصيات التي تخرج من الجلسات متوازنة.

 

 

وأوضح أن الحوار الوطني ليس كيانا مؤسسيا، لكنه يعبر عن نبض الشارع، والدولة ترقب بشكل إيجابي جدا كل ما يقال في الحوار الوطني، وكل التوصيات التي رفعها الحوار سواء في مسألة الإعفاء الضريبي أو غيرها تعاملت معها الحكومة بشكل إيجابي، واستجابة الرئيس السيسي كانت استجابة حميدة.

و قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن الإعلام الأجنبي في البداية لم يلتفت للحوار الوطني، لكن بعد أن بدأ الحوار يحقق نتائج بدأت وسائل الإعلام الغربي تنشر أخباره، وحضر نحو 40 ممثلا لوسائل إعلام أجنبية افتتاح جلسات الحوار في 3 مايو.

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية ريهام السهلي في برنامج "حديث الأخبار" على شاشة "إكسترا نيوز"، أن الملاحظ في تغطية الإعلام الغربي للحوار الوطني أنه لم يذكر أي خبر عن الحوار الوطني إلا بشكل إيجابي، بنسبة تصل إلى 90%.

 

وأوضح أن قلة الأخبار عن الحوار الوطني في الإعلام الغربي ميزة، فالإعلام الغربي يبحث عن المصائب، ومادام لم يذكر الحوار الوطني فهذا يعني أن الحوار يسير في طريق صحيح.

 

وعن البريكس، قال رشوان إن هذا التجمع أنشئ لينافس صندوق النقد الدولي، وبالتالي لن يضم دولة وهو يرى فيها عائقا، بل يجب أن يرى فيها إضافة، فالعالم في معركة اقتصادية طاحنة، ولن يغامر "بريكس" بدخول دولة ليس لها قدر وقوة وتضيف إليه.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة