أضخم مقبرة فى التاريخ البشرى.. حسابات الموتى أغلبية فى "فيس بوك" قريبا.. توقعات بوصول الوفيات لـ1.4 مليار حساب عام 2100 من إجمالى 3 مليارات.. ومخاوف من استغلال فيس بوك للبيانات.. وهذا ما سيحدث لحسابك عند وفاتك

الأحد، 27 أغسطس 2023 03:00 م
أضخم مقبرة فى التاريخ البشرى.. حسابات الموتى أغلبية فى "فيس بوك" قريبا.. توقعات بوصول الوفيات لـ1.4 مليار حساب عام 2100 من إجمالى 3 مليارات.. ومخاوف من استغلال فيس بوك للبيانات.. وهذا ما سيحدث لحسابك عند وفاتك فيس بوك
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يموت الناس كل يوم - هذه حقيقة بسيطة من حقائق الحياة، ومع ذلك، في هذا العصر الرقمى المتزايد، يمكن حتى للمتوفى أن يعيش بطرق أخرى بفضل وجود الإنترنت والحسابات الأخرى عبر منصات التواصل الاجتماعى.

ورغم أن المستخدمون المتوفون لم يكونوا يمثلون مشكلة فورية فى الأيام الأولى لوسائل التواصل الاجتماعى، حيث كان معظم المستخدمين ينتمون إلى الأجيال الشابة، لكن مع تزايد شعبية وسائل التواصل الاجتماعى، زاد أيضًا عدد الحسابات المملوكة لأشخاص لم تعد موجودة فى الحياة.

WhatsApp Image 2023-08-27 at 1.22.53 PM

الأحياء VS  الأموات .. من ينتصر داخل فيس بوك

قد يكون من المفاجئ الاعتقاد بأن وسائل التواصل الاجتماعى التى تستخدمها قد تحتوى على عدد من المستخدمين الموتى أكبر من عدد المستخدمين الأحياء - والحقيقة هى أن الموتى ينتشرون بسرعة على جميع منصات وسائل التواصل الاجتماعى.

 

وينطبق هذا بشكل خاص على فيسبوك، الذى لديه ما يقرب من 3 مليارات مستخدم نشط شهريًا اعتبارًا من الربع الثالث من عام 2021، أما بالنسبة للمستخدمين غير النشطين، فمن الصعب حساب عدد الحسابات غير النشطة الموجودة حاليًا على فيسبوك، حيث لا يتم الإبلاغ عن هذه البيانات علنًا فى كثير من الأحيان.

 

ونظرًا لهذا النقص فى بيانات فيسبوك الرسمية المتعلقة بالحسابات غير النشطة، فمن الصعب تحديد العدد الدقيق لعدد المستخدمين المتوفين على المنصة، فيما تتراوح التقديرات فوق 30 مليونًا، حسب المصدر.

 

ومن المثير للاهتمام أن فيسبوك يقدم واحدة من أقوى السياسات للتعامل مع حسابات المتوفى، ففى حين أن المنصات الأخرى تقدم فقط خيار إلغاء تنشيط الحسابات أو إزالتها، فإن فيسبوك يسمح لأفراد العائلة المباشرين بإحياء ذكرى الملف الشخصى لشخص عزيز عليه الراحل والتحكم فيه، ويُذكر أن هذه الميزة بدأها مارك زوكربيرج نفسه، مؤسس فيسبوك، بعد وفاة أحد أفراد العائلة غير المباشرين.

 

فيس بوك تتحول إلى مقبرة خلال 47 عاما

وفقًا لتحليل أجراه معهد أكسفورد للإنترنت (OII) التابع لجامعة أكسفورد فى 2019، فقد يفوق عدد الموتى عدد الأحياء على فيسبوك فى غضون 50 عامًا، حيث يتوقع الأكاديميون أن ما لا يقل عن 1.4 مليار مستخدم للفيسبوك سيموتون قبل عام 2100، لذلك بناءً على هذا السيناريو، يمكن أن يفوق عدد الموتى عدد الأحياء عبر الإنترنت بحلول عام 2070.

 

ويعتمد هذا أيضًا على توسع الشبكة الاجتماعية بمعدلاتها الحالية: اعتبارًا من مارس 2019، تضم المنصة 2.38 مليار مستخدم نشط شهريًا، وهو الرقم الذى ارتفع إلى 2.9 مليار مستخدم نشط شهريا فى 2023.

 

لماذا هذا مهم؟

مع تواصل كل هؤلاء الأشخاص من خلال منصة اجتماعية واحدة، والتى تتزايد بنسبة 13% كل عام، يعد فيسبوك بمثابة كنز ضخم من البيانات الشخصية والتاريخ، حيث يشعر أكاديميو OII بالقلق بشأن كيفية استخدام هذه البيانات والمعلومات بعد رحيلنا جميعًا.

 

وأوضح المؤلف الرئيسى، كارل أومان، مرشح الدكتوراه فى OII: "تثير هذه الإحصاءات أسئلة جديدة وصعبة حول من له الحق فى كل هذه البيانات، وكيف ينبغى إدارتها بما يحقق المصالح الفضلى لعائلات وأصدقاء الأشخاص الذين لديهم الحق فى الحصول على كل هذه البيانات"، المتوفى واستخدامه من قبل مؤرخى المستقبل لفهم الماضي.

 

ماذا يحدث لحسابك على الفيسبوك بعد الوفاة؟

لا أحد يرغب حقًا فى التفكير فى موته، ولكن قد تبدأ فى التفكير فى إرثك عبر الإنترنت بعد وفاتك.

هناك طريقتان للتعامل مع ذلك: يمكنك إما اختيار حذف حسابك نهائيًا، وفى هذه الحالة سيتم مسح جميع أنشطتك عبر الإنترنت من السجل.

 

أو يمكنك تحديد جهة اتصال موصى بها لإبلاغ فيسبوك بوفاتك، وفى هذه الحالة سيصبح حسابك "ذكرى".

 

سيتمكن الأشخاص من مشاركة الذكريات على المخطط الزمنى وستظهر كلمة "تذكر" بجوار الاسم فى الملف الشخصي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة