أشهر القطع الأثرية النادرة للأسرة العلوية بمتحف آثار الغردقة

الأربعاء، 23 أغسطس 2023 06:00 ص
أشهر القطع الأثرية النادرة للأسرة العلوية بمتحف آثار الغردقة إحدى القطع المعروضة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يضم متحف آثار الغردقة، الآلاف من القطع الأثرية المختلفة التى ترجع إلى عدة عصور مختلفة بداية من العصر الفرعونى إلى العصر الحديث، ومن بين تلك القطع عدة قطع اثرية ترجع للأسرة العلوية، والتى أغلبها تحتوى على معادن ثمينة مثل الالماس والزمرد والذهب، وتعد تلك القطع نادرة، ويستعرض اليوم السابع خلال تلك التقرير أهم القطع الأثرية الثمينة والنادرة للأسرة العلوية داخل متحف آثار الغردقة.

من أهم تلك القطع هى قطعة عبارة عن تاج من الذهب

مرصع بفصوص من الألماس واللؤلؤ الطبيعى، بالإضافة إلى أن به خمس 5 قطع من حجر شبه كريم وهو حجر الأكوامارين ذو اللون المميز والرائع، كما أن التاج أيضا مطلى فى بعض الأجزاء بالمينا الخضراء لإضفاء لمعة على باقى أجزاء التاج وإكسابه شكلاً جمالياً غاية فى الروعة بالتناسق بين لون الذهب وتوزيع الأحجار المرصع بها التاج والمينا الخضراء، ويرجع إلى الأسرة العلوية.

من جانبه قال مينا مكرم وكيل الشئون الأثرية بمتحف آثار الغردقة، أن من ضمن القطع الثمينة والنادرة التى ترجع للأسرة العلوية هى قلادة مبرة محمد على الخيرية، والتى صنعت تذكاراً لتأسيس مبرة محمد على باشا الكبير، وهى منظمة خيرية مصرية تأسست فى القاهرة فى عام 1909 وكانت تعد من المنظمات الخيرية النسوية الرائدة فى العهد الملكى.

واضاف أن تلك المبرة أسستها الأميرة عين الحياة رفعت الزوجة الأولى للسلطان حسين كامل عام 1909، وأوصت أن تكون رئيس المنظمة دائمًا أميرة من العائلة العلوية، وأن يكون جميع أعضاء اللجنة من، وفى سنة 1920 تولت رئاسة المستوصف والمبرة سمو الأميرة عزيزة حسن.

واوضح وكيل الشئون الاثرية أن كذلك من ضمن القطع الاثرية النادرة للأسرة العلوية هى دبوس صدر " بروش عربة فاكهة، وهو مصنوع من الذهب والياقوت والزمرد، والألماس وهو إحدى القطع النادرة والمميزة من مقتنيات أسرة محمد على بمتحف الغردقة.

وكشف أن البروش الاثرى صنع من الذهب المرصع بفصوص الألماس بطريقة دقيق الصنع، حيث برع الفنان فى إبراز أدق التفاصيل التى شكلت على هيئة غزالة تعدو بحيوية ونشاط، ويرجع لمقتنيات الأميرة فاطمة إسماعيل إحدى أميرات أسرة محمد على وهى واحدة من بنات الخديوى أسماعيل والأشهر من بينهم والتى عرف عنها أهتمامها وشغفها بالأعمال الخيرية فى تلك الفترة من التاريخ المصرى الحديث، ويعتبر من أبرز أعمالها هو مساهمتها فى بناء جامعة القاهرة. 

كذلك يعتبر نيشان الكمال الشهير أحد أهم القطع الاثرية النادرة التى ترجع للأسرة العلوية بمتحف الغردقة وهو أحدالأوسمة التى كانت تُمنح للسيدات فقط إبان الحقبة الملكية فى مصر، وتأسس النيشان بموجب أمر سلطانى أصدره السلطان حسين كامل، وأشهر من مُنح نيشان الكمال من خارج الأسرة الملكية السيدة أم كلثوم.

 
 
بروش عربة الفاكهة
بروش عربة الفاكهة

 

تاج اثرى مرصع بالذهب والالماس
تاج اثرى مرصع بالذهب والالماس

 

دبوس صدر بروش الغزالة
دبوس صدر بروش الغزالة

 

قلادة مبرة محمد على
قلادة مبرة محمد على

 

وسام الكمال الاثرى
وسام الكمال الاثرى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة