روايات البوكر فى الصيف.. "بروكلين" رواية عن الهجرة من أيرلندا إلى أمريكا

الجمعة، 18 أغسطس 2023 08:00 ص
روايات البوكر فى الصيف.. "بروكلين" رواية عن الهجرة من أيرلندا إلى أمريكا روايه بروكلين للكاتب كولم تويبين
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"بروكلين" رواية للكاتب العالمى الأيرلندى كولم تويبين، نرشحها لجمهور الأدب العالمى، ضمن سلسلة روايات البوكر فى الصيف، بعدما وصلت إلى قوائم الجائزة العالمية، فى عام 2009.

فى رواية "بروكلين" يقدم الأيرلندى كولم تويبين الولايات المتحدة، وكيف أنها أمة مبنية على المهاجرين، وفى حين أن لكل منهم قصة، إلا أن الكثير منها لا يزال غير مروى، منذ المجاعة الكبرى حتى الخمسينيات من القرن الماضى، غادر أكثر من ستة ملايين شخص أيرلندا، معظمهم متجهون إلى أمريكا، اختار المؤلف الأيرلندى كولم تويبين توثيق إحدى هذه التجارب فى قصته المؤثرة، بروكلين.

رواية بروكلين للكاتب الأيرلندى كولم تويبين
رواية بروكلين للكاتب الأيرلندى كولم تويبين

وعبر مسار الأحداث فى الرواية نتابع بطلة الرواية "إيليس لاسى" التى تقرر عبور المحيط الأطلسى من إنيسكورثى إلى بروكلين، على أمل مستقبل أفضل، وحيدة تائهة ومحبّة للوطن، تجد عملاً فى متجر متعدد الأقسام وتبدأ فى بناء حياتها الجديدة، لكن عندما بدأت تشعر وكأنها فى وطنها فى هذه الأرض الجديدة، فإنها مجبرة على العودة إلى أيرلندا في أعقاب مأساة عائلية. ثم تجد نفسها عالقة بين عالمين - وتواجه خيارًا مفجعًا.

"تويبين" الذي تم ترشيحه أربع مرات لجائزة بوكر، يصور بوضوح الفراغ الذى يصاحب الهجرة ومدى صعوبة تجاوز جاذبية المألوف، ووصفت صحيفة الجارديان الكتاب بأنه "صورة مقنعة ومؤثرة لامرأة شابة".

كولم تويبين
كولم تويبين

يشار إلى أن كولم توبين، المولود فى 30 مايو 1955، روائي وكاتب قصص قصيرة ومقالات ومسرحيات وصحفي وناقد وشاعر أيرلندي، ويعمل أستاذا للعلوم الإنسانية في قسم آيرين وسيدني بي. سيلفرمان في جامعة كولومبيا في مانهاتن، وقد خلف مارتن أميس كأستاذ الكتابة الإبداعية فى جامعة مانشستر، عُين كولين أيضًا عميدًا فخريًا لجامعة ليفربول عام 2017.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة