دراسة: اهتمام النساء أقل من الرجال فى استخدام تقنيات الأمان عبر الإنترنت

الخميس، 17 أغسطس 2023 09:00 ص
دراسة: اهتمام النساء أقل من الرجال فى استخدام تقنيات الأمان عبر الإنترنت صورة ترمز للهكر - أرشيفية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر فريق من الباحثين في King’s College London أنه على الرغم من كونهم الفئة الأكثر ضعفًا عندما يتعلق الأمر بإساءة استخدام الإنترنت، فإن مشاركة النساء أقل بكثير من الرجال في تقنيات الأمان والخصوصية.
 
بقيادة الدكتورة كوفيلا كوباموتو، محاضرة في علوم الكمبيوتر ضمن مجموعة الأمن السيبراني في كينجز كوليدج، كشف البحث عن فجوة كبيرة بين الجنسين في استخدام الأدوات المصممة للحفاظ على أمان المستخدمين عبر الإنترنت.
 
من دراسة استقصائية شملت 600 شخص، بنسب متساوية تقريبًا من الرجال والنساء، خلص الفريق إلى أن عادات حماية النفس من المضايقات والجرائم عبر الإنترنت تختلف اختلافًا كبيرًا بين المجموعتين.
 
من بين المستجيبين، كان ما يزيد قليلاً عن 75% من النساء أكثر ميلًا إلى بناء عادات الأمان على الإنترنت بناءً على نصيحة أفراد الأسرة والأصدقاء (العلاقات الحميمة والاجتماعية ، أو ISC) ، مقارنةً بأقل من 24% من الرجال. من ناحية أخرى كانت الغالبية العظمى من الرجال 70%، أكثر عرضة لطلب المشورة من مصادر عبر الإنترنت مثل المنتديات والمراجعات والصفحات المتخصصة وفي الوقت نفسه ، ينطبق هذا على حوالي 35٪ فقط من النساء.
 
الآن ، قد يكون ابن عمك Luke أعظم هواة للأمن السيبراني في العالم ، وفي هذه الحالة قد يكون طلب النصيحة أمرًا منطقيًا. 
 
يجادل الباحثون بأن مركز الدراسات الدولي هذا قد لا يكون مؤهلًا بشكل خاص لتقديم المعلومات الأكثر دقة أو فائدة. علاوة على ذلك، من الواضح أن خبرة الأمن السيبراني التي غالبًا ما تكون أكثر دراية والمتاحة على الإنترنت لا تصل إلى السكان الإناث.
 
وجدت الدراسة أيضًا أن النساء كن أقل عرضة لاستخدام مجموعة أوسع من أدوات الأمان عبر الإنترنت، مثل VPN والمصادقة متعددة العوامل وجدار الحماية ومكافحة برامج التجسس ومكافحة البرامج الضارة ومكافحة التتبع. 
 
وبدلاً من ذلك كانوا أكثر ميلًا للاعتماد على إجراءات أمان أبسط وأكثر سهولة، مثل تحديثات البرامج وكلمات المرور القوية.
 
صرح الدكتور كوباموتو أن "النساء يشكلن أكثر من 50% من السكان، ومع ذلك فهن غير قادرات على المشاركة بفعالية في نصائح السلامة الرقمية وتقنيات الأمان / الخصوصية". "الفجوة الصارخة بين الجنسين في الوصول والمشاركة، كما يتضح من بحثنا، تسلط الضوء على المعايير الجنسانية السارية في الأمان عبر الإنترنت والدور الذي تلعبه الهوية الجنسية في البقاء آمنًا عبر الإنترنت."
 
تم تقديم البحث في إصدار هذا العام من ندوة Usenix Security في أنهايم، كاليفورنيا، وهو حدث برعاية أمثال Meta و Google و TikTok و IBM.
 
 أضاف مؤلفو الورقة عددًا من التوصيات للمطورين وواضعي السياسات حول كيفية جعل السلامة الرقمية أكثر شمولاً.
 
وهذا يشمل تقديم دعم جدير بالثقة في التعامل مع مواقف الضرر المعقدة في كثير من الأحيان بلغة يسهل الوصول إليها، وتصميم نصائح للحالات الخطرة التي تتعرض لها النساء في كثير من الأحيان، وضمان تزويد النساء والفتيات بالمهارات الرقمية اللازمة لفهم بروتوكولات الأمان عبر الإنترنت. 
 
ومع ذلك شدد الباحثون أيضًا على أهمية تصميم المشورة والتكنولوجيا التي يمكن لأي شخص استخدامها للحصول على الحماية المثلى، بغض النظر عن مستوى المهارة.
 
وأضاف الدكتور كوباموتو: "مع اعتبار الأمان عبر الإنترنت سلعة اجتماعية وتدافع عنها منظمات حقوق الإنسان الدولية، نحتاج إلى اتخاذ إجراءات لتحقيق قدر أكبر من المساواة بين الجنسين في فرص الأمان على الإنترنت والوصول والمشاركة والنتائج". "يتطلب هذا إعادة تصور النماذج الحالية التي لا تخدم النساء بشكل أفضل ، حتى نتمكن من جعل التجربة عبر الإنترنت أكثر أمانًا وعدالة للجميع."
 
العنف السيبراني القائم على نوع الجنس هو مجال متزايد باستمرار للقلق وله آثار على المستويين الفردي والمجتمعي، فقد قدرت دراسة مختلفة بتكليف من البرلمان الأوروبي في عام 2021 التكاليف الإجمالية للمضايقات الإلكترونية والمطاردة عبر الإنترنت للنساء في أوروبا بما يتراوح بين 49 مليار يورو و 89.3 مليار يورو.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة