حكاية موقع.. معبد حور محب نحت فى الصخر واستخدم موقعا للمحاجر

الخميس، 17 أغسطس 2023 07:00 م
حكاية موقع.. معبد حور محب نحت فى الصخر واستخدم موقعا للمحاجر منظر لقدس الأقداس من الداخل
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جبل السلسلة يعد من المناطق الجبلية التى تضم العديد من محاجر الحجر الرملى على جانبى النيل، وقد تم استخدام محاجر الحجر الرملى فى جبل السلسلة منذ عصر الدولة الوسطى "حوالى 2034 - 1650 ق.م" حتى القرن العشرين، حيث تم استغلال أكثر من مائة محجر لاستخراج كتل الحجر الرملي اللازمة لبناء العديد من المعابد الشهيرة في مصر القديمة، فاحتفظت المحاجر بآثار ضربات أدوات ونقوش العمال حتى وقتنا الحالي.

يوجد معبدان على الضفة الغربية لجبل السلسلة، يعود تاريخ كلاهما إلى عهد حورمحب "حوالي 1323-1295ق.م"، لكن تبقى أحدهما، يسمى هذا المعبد المنحوت في الصخر "معبد حور محب".

تماثيل منحوتة بالصخر لآلهة المعبد بقدس الأقداس
تماثيل منحوتة بالصخر لآلهة المعبد بقدس الأقداس

نحت حور محب "حوالي 1323-1295 ق.م" هذا المعبد في الصخر، ربما كان موقعًا قديمًا للمحاجر عهده، ونجد بواجهة المعبد خمس فتحات مقطوعة في الجرف يفصلها أعمدة، تعد الفتحة الوسطى كمدخل محفور حولها الأسماء الملكية لحورمحب، والذي يؤدي بدوره إلى صالة تفتح على قدس الأقداس، والتي تحتوي على تماثيل جالسة منحوتة في الصخر لمعبودات المعبد السبعة: المعبود التمساح سوبك "المعبود المحلي لجبل السلسلة"، والمعبودة الحامية تاورت، والملك المبجل حورمحب، وتحوت برأس أبو منجل، وفي المنتصف ثالوث طيبة "آمون رع وزوجته موت وابنهما خنسو"، كما ذكر موقع وزارة السياحة والآثار.

منظر لقدس الأقداس بالداخل
منظر لقدس الأقداس بالداخل

ويمكن رؤية المعبودة الحامية تاورت وهي ترضع حور محب على الحائط الغربي، ومشهد رائع بالقرب منها، على الحائط الغربي، يصور موكب حورمحب المنتصر بعد انتصاره في النوبة.

منظر لقدس الأقداس من الداخل
منظر لقدس الأقداس من الداخل

وفي وقت لاحق أضاف الملوك الرعامسة وكبار الموظفين، مناظر، ولوحات ونقوش للاحتفال بزيارتهم لهذا الموقع المقدس، ما يشير إلى أنها كانت تعتبر أكثر من مجرد محاجر في عصر الدولة الحديثة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة