باحثة تضع روشتة بالأغذية الصحية فى الصيف.. شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا لمنع الجفاف.. وتناول مصادر البروتينات الصحية والأطعمة سهلة الهضم والسلطة.. والابتعاد عن الزيوت والوجبات السريعة

الأربعاء، 16 أغسطس 2023 03:00 ص
باحثة تضع روشتة بالأغذية الصحية فى الصيف.. شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا لمنع الجفاف.. وتناول مصادر البروتينات الصحية والأطعمة سهلة الهضم والسلطة.. والابتعاد عن الزيوت والوجبات السريعة باحثة تضع روشتة بالأغذية الصحية فى الصيف
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرتبط فصل الصيف عادة بموسم الاجازات والمناسبات العائلية وتنوع المأكولات ويوفر الشعور بالراحة الذي  يفتقده البعض في الشتاء إلا أنه قد يجلب مشاكل صحية مختلفة مثل الجفاف واضطرابات المعدة والالتهابات البكتيرية والسكتة الدماغية وغيرها وربما نقضي وقتا أطول في الشمس ونشعر بالتعب و الجوع طوال اليوم أو نقضي معظم أوقاتنا أمام التلفاز و نشعر بالفراغ مما يجعلنا نشعر بالجوع الوهمي لذلك من الضروري اتباع نظام غذائي صحي في فصل الصيف.

وهناك أسس للتغذية السليمة في الصيف حددتها الدكتور ناهد لطفى بوحدة بحوث المطبخ التجريبى التابع لمعهد بحوث تكنولوجيا الاغذية أهمها الإكثار من شرب الماء في فصل الصيف مهم للغاية لصحة الجسم، لأنه يساعد على ترطيب الجسم، ويساعد على العمل لذلك يجب  التأكد من تناول ما لا يقل عن 8 الى12 كوبًا من الماء يوميا فالماء يمنع الإصابة بالجفاف الذي يكثر انتشاره في فصل الصيف مراعاة تجنب شرب الماء المثلج لأنه يؤدي الى  الإضرار بصحة الجسم اذا كان  الشخص لا يحب شرب الماء فيمكنه محاولة تحسين طعم الماء بإضافة أوراق النعناع الطازجة وشرائح الليمون للماء.
 
أوضحت لطفى أنه لابد من تناول الوجبات الرئيسية و الاهتمام بوجبة الافطار وتكون متوازنة من البروتينات والنشويات والدهون الصحية و تناول مصادر البروتينات الصحية الموجودة في الدجاج والسمك واللحوم الحمراء الخالية من الدهون و يفضل تناول اكل سهل الهضم والابتعاد عن الأغذية المطهية بالزيوت، والمسبكات، و  اللحوم القليلة الدهن أو الخالية منه ان أمكن أو قم بإزالة الدهون المرئية منها، و  الطهي بالبخار أو السلق او الشوى بديلا عن قلي الطعام، و تناول وجبات خفيفة بدلا من الوجبات الثقيلة خاصة في فترات الليل.
 
أضافت أنه لابد من التأكد من أن كل ما تأكله أو تشربه نظيفا وصحيا للوقاية من الإصابة بعدوى بكتيرية ناتجة عن سوء نظافة الأطعمة أو المشروبات أو الأواني المستخدمة، و الحفاظ على طبق السلطة بشكل يومي على مائدة الطعام، مع التنويع في انواع الخضر الموسمية.
 
وحذرت لطفى من الوجبات السريعة التى تعتبر من الوجبات غير الصحية على الإطلاق بشكل عام ولكن تأثيرها يزداد ضررا  خلال فصل الصيف حيث إن مكوناتها مليئة بالدهون ، و للمساعدة على عدم تناول الأطعمة بشكل مبالغ فيه أثناء المصايف لا بد من الحفاظ على حالة الشبع من خلال تناول وجبات متوازنة ومشبعة.
 
 اوضحت لطفى أن عصائر الفاكهة الطبيعية مصدر جيد للفيتامينات والمعادن وللاستفادة من هذه العناصر المهمة و يفضل شرب العصائر بشكل فوري بعد أن يتم إعداد العصير لأنه إذا ترك معرض في الهواء فإنه سيفقد جزء كبير من فيتامين ج لتعرضه للأكسدة، ويفضل الاكتفاء بسكر الفاكهة وفى حالة وضع مادة للتحلية يكون بعسل النحل افضل من السكر لأنه غنى بالمعادن والاملاح ومن افضل تلك المشروبات الباردة المنعشة عصير الليمون بالنعناع وعصير البرتقال وعصير البطيخ فهذه العصائر تقوى المناعة وغنية بفيتامين سي وتعطى الشعور بالانتعاش ومن المشروبات أيضا الكركديه البارد لمن يعانى من الضغط المرتفع وكوكتيل  الفواكه باللبن مثل الموز باللبن والجوافة باللبن وعمل زبادي بالفواكه مع وضع بعض المكسرات، خاصة للأطفال كل هذه المشروبات صحية . وبالرغم من ان المشروبات الغازية ترتبط ارتباط وثيق بالصيف وتعطي شعور مؤقت بالانتعاش إلا أنها ترفع من حرارة الجسم أثناء عملية الهضم وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والصودا لذا يفضل تناول العصائر الطبيعية. وأيضا المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي تعمل كمدرات للبول مما يجعل تناولها بكثرة خلال فصل الصيف قد يضر بالجسم ويجعله أكثر جفاف.
 
وتنصح لطفى بضرورة تناول الفواكه والخضروات لأنها تمد الجسم بالفيتامينات والاملاح المعدنية ومضادات الاكسدة وتقوى المناعة وافضل مصدر للفواكه  الكانتلوب والبطيخ والشمام والعنب فهى تعطى الجسم السكريات الأساسية التي يحتاجها لنشاطه وخاصة النشاط الذهني وألياف مفيدة للجسم وغنية بالسوائل ولا تساعد على رفع نسبة السكر بالدم ويجب  اختيار الفاكهة بشكل صحيح  ولا تكون بها اجزاء تالفة ويتم غسلها بطريقة صحيحة وكذلك الخوخ من الفواكه المفيدة شرط اختيار الثمرة جيدا ولا يكون بها  أجزاء سوداء أو طرية ويتم غسلها بمياه جارية ونقعها فى خل ويتم غسلها بعد ذلك بالماء والخل لإزالة آثار المبيدات والخضروات المائية مثل الخس والكابوتشى والخيار التي تعمل على ترطيب الجسم.
 
وأكدت لطفى على ضرورة على الاكثار من شرب الماء طوال اليوم لتعويض السوائل المفقودة والاكثار من الفواكه والخضروات والاهتمام بغسيلها جيدا وتجنب المشروبات السكرية مثل الصودا والعمل على النشاط البدني وممارسة الرياضة ويجب على ربة المنزل الحفاظ على سلامة الاطعمة في فصل الصيف حيث تكثر حالات التسمم الغذائي فى الصيف بسبب سوء تخزين وحفظ الاغذية .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة