ثوران 30 بركانا فى العالم وأمريكا اللاتينية تتصدر القائمة.. أوبيناس بيرو يسجل 20 انفجارا وانهيارات جليدية.. ثوران سان كريستوبال فى نيكاراجوا.. تدفقات طينية فى الإكوادور.. و"بوبو" المكسيكى يهدد 25 مليون شخص

الأحد، 09 يوليو 2023 03:00 ص
ثوران 30 بركانا فى العالم وأمريكا اللاتينية تتصدر القائمة.. أوبيناس بيرو يسجل 20 انفجارا وانهيارات جليدية.. ثوران سان كريستوبال فى نيكاراجوا.. تدفقات طينية فى الإكوادور.. و"بوبو" المكسيكى يهدد 25 مليون شخص بركان اوبيناس
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم منذ بداية 2023 نشاط عدد من البراكين منها الذى سجل انفجارات ومنها الذى شهدت حالة ثوران، ربما كان أكثرها عنفا مؤخرا، بركان بوبو فى المكسيك حيث حذرت السلطات المكسيكية، ملايين الأشخاص، مطالبة بالاستعداد لإجلاء محتمل، بعد تزايد خطر أكثر بركان نشط فى البلاد، والذى بدأ بنثر الرماد فى العديد من البلدات المجاورة منذ الأسبوع الماضي.

ويوجد فى العالم في الوقت الحالي ما يقرب من 30 بركانا في حالة ثوران، وهذا العدد من إجمالي 1350 بركان في حالة نشاط ، ولكن تسجل أمريكا اللاتينية أكبر عدد من البراكين التي بدأت تسجل عدة انفجارات مع زلازل.

وقال رئيس كلية الجيولوجيين ، مانويل ريجويرو لأن "المناطق البركانية كثيرة جدًا، حواف الصفائح التكتونية تشغل ملايين الكيلومترات، وأضاف أن بعض البراكين تصل إلى امتداد "هائل" للأراضي ، مثل كالديرا يلوستون في وايومنج أو لا جاريتا في كولورادو ( في الولايات المتحدة) وبحيرة توبا في سومطرة (إندونيسيا) ، ولكن هناك تهديد أكبر وواحد منهما تُعرف باسم حقول فليجرين ، بالقرب من نابولي (إيطاليا) ، لاحظ العديد من الأشخاص عمود الدخان المتصاعد من بركان أوبيناس في بيرو

وأضاف أن هناك 7 براكين أخرى ، في المنطقة الأندونيسية مثل كارانجيتانج أو دوكونو ، في حين أن ما يسمى بحلقة النار في الفلبين بها خمس براكين أخرى "مع انفجارات يومية عمليا"، وأثناء الانفجارات ، "تنبعث منها دائمًا غازات مثل ثاني أكسيد الكربون والكبريت" وأحيانًا يمكنها إطلاقها في الطبقات العليا من الغلاف الجوي ، على ارتفاع عشرين أو ثلاثين كيلومترًا ، مع تأثيرات عالمية ، كما في حالة كراكاتوا أو تامبورا.

وأشار إلى أن بركان أوبيناس في بيرو يعد واحد من أخطر البركان في العالم لأنه بركان هائل ويحتوى على 24 فوهة حفرة ، ويعيش حوله ما يقرب من 3 ملايين نسمة.

وأعلنت سلطات بيرو حالة الطوارئ بسبب زيادة نشاط بركان أوبيناس بشكل كبير، حتى أنه سجل 20 انفجارا خلال يومين، بالإضافة الى أعمدة الرماد والتسبب في انهيارات جليدية، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن  بركان أوبيناس بدأ مرحلته التفجيرية وأبقى مقاطعة موكويجوا في حالة طوارئ، وحذرت كاثرين فارجاس ، الخبيرة من المعهد الجيوفيزيائي في بيرو، من أنه بالإضافة إلى أعمدة الرماد، يكمن الخطر في "الانهيارات الجليدية للحطام" أو حتى "الانفجار الضخم" في نهاية المطاف.

ويعتبر هذا البركان الأكثر نشاطًا في بيرو، وقد بدأ مرحلته التفجيرية في صباح يوم 4 يوليو وولد عمودًا ثورانيًا من الرماد يصل ارتفاعه إلى 5 كيلومترات انتشر بفعل الرياح باتجاه مدن مجاورة مختلفة، وحذر المعهد الجيوفيزيائي في بيرو (IGP) - هيئة تابعة لوزارة البيئة المسؤولة عن الوقاية من الكوارث واكتشافها - من أن سقوط الرماد سيصل إلى المناطق القريبة من البركان.

وفي هذا السياق، أعلن مجلس الوزراء حالة الطوارئ بسبب "الخطر الوشيك بسبب عملية ثوران بركان أوبيناس" في عدة بلدات بمقاطعة موكويجوا بجنوب البلاد، سيكون الإجراء ساري المفعول لمدة 60 يومًا وسيمكن من تنفيذ إجراءات الاستثناء للحكومة المحلية.

وسجل بركان "سان كريستوبال"  وهو أعلى بركان في نيكاراجوا ويقع في المحيط الهادئ ، ثورانًا ، تلاه انبعاث الغازات والرماد ، دون التسبب في وقوع إصابات أو أضرار مادية ، على الرغم من حدوثه، حيث أطلقت السلطات ناقوس الخطر بين السكان.

https://twitter.com/i/status/1676775681508745216

وقال النظام الوطني للوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها والاهتمام (سينابريد) في تقرير ، إن سان كريستوبال ، الذي يبلغ ارتفاعه 1745 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، "أحدث ثورانًا صغيرًا بحجم معتدل من الغازات والرماد، حسبما قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية.

وتم تسجيل الانفجارات بعد ظهر اليوم ، والتي تسببت في طرد عمود كثيف من الغازات والرماد على ارتفاع لم يقدر بعد فوق فوهة البركان ، حسبما قال معهد نيكاراجوا للدراسات الإقليمية (Ineter).

وقال سينابريد: "تحتفظ حكومة نيكاراجوا بمراقبة هذا البركان الذى يصفه العديد بـ "العملاق" وغيره على المستوى الوطني".

وأوصت حكومة نيكاراجوا بأن يتخذ سكان المناطق المجاورة الاحتياطات ، مثل تجنب التعرض المباشر للرماد البركاني واتباع تعليمات السلطات المحلية.

تشكلت تدفقات طينية بركانية خطيرة على قمة بركان كوتوباكسى فى الإكوادور، مما أدى إلى إطلاق السلطات الإكوادورية تحذيرا للسكان، وفقا لصحيفة الإكسبانثيون المكسيكية.

وحذر المعهد الجيوفيزيائى الوطنية من تكوين التدفقات الطينية فى المنطقة، وذلك بسبب ذوبان بركان كوتوباكسى، مشيرا إلى أنه تم تسجيل إشارة هزة عالية التردد فى محطة رصد الزلازل.

 

 

بالإضافة إلى بركان نيفادو ديل رويز فى كولومبيا، والذى تم الكشف عن مادة شديدة الحرارة به وهو ما يهدد بانفجار قريب خلال الايام المقبلة ، ولا يزال خطر حدوث حالة طوارئ قائمة.

ووصل عمود الرماد وبخار الماء إلى ارتفاع 300 متر ، محسوبًا من الأعلى بواسطة الخدمة الجيولوجية الكولومبية (SGC)، وقالت "من المهم جدًا أن نأخذ في الاعتبار أن تكرار إخراج الرماد ، النابض بشكل مستمر أكثر ، واستمرار تشوه طفيف للتضاريس ، وكذلك الاختلافات في ناتج ثاني أكسيد الكبريت ، تشير إلى أن البركان لا يزال من الممكن أن يحدث انفجار كبير في أيام أو أسابيع"

وسجل بركان بوبوكاتيبيتل فى المكسيك المعروف باسم "بوبو"  انفجارا قويا جديدا  مع انبعاثات بخار الماء والغازات والرماد والمواد المتوهجة، وفقا للتنسيق العام للحماية المدنية فى ولاية بوييلا، ويهدد 25 مليون مكسيكى

وسجل البركان 45 انفجارا وتسبب فى حريقا بالمنطقة المجاورة بسبب شظايا الباليستية المتوهجة التى تصدر خلال الانفجارات، حسبما أكد المركز الوطنى للوقاية من الكوارث وتقرير من الجامعة الوطنية المستقلة فى المكسيك.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الارجنتينية إلى أن السلطات المكسيكية اصدرت تحذيرات بعدم الاقتراب من البركان بسبب خطر سقوط الشظايا ، حيث يستمر البركان فى نشاطه.

وأوضحت الصحيفة أن عدة انفجارات متتالية أدت الى خروج الشظايا من البركان وهو ما أشعل الحريق فى بعض المناطق المجاورة .

وتسبب البركان فى وقت سابق فى تعليق عمل  المطاران الرئيسيان في مكسيكو سيتي وهما "بينيتو خواريز" و"فيليبي أنجليس" عملياتهما مؤقتا بسبب الرماد المتطاير من بركان "بوبوكاتيبيتل" الذي يقع على بعد 45 ميلا (72 كيلومترا) جنوب شرق العاصمة المكسيكية.

وتسبب الرماد البركاني فى خطر بشكل خاص على الطيران ليس فقط لأنه يقلل من الرؤية، ولكن لأنه يمكن أن يؤدي إلى إتلاف أجنحة الطائرة وجسمها.

ودعت السلطات إلى تغطية الأنف والفم بمنديل أو قناع، وتنظيف العينين والحلق بالماء النقي ، واستخدام نظارات الحماية، وتجنب العدسات اللاصقة لتقليل تهيج العين وإغلاق النوافذ أو تغطيتها والبقاء مغلقة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة