قرأت لك.. "التفوق الكمي" يجيب عن كيف ستغير ثورة الكمبيوتر الكمومى كل شيء؟

الأحد، 30 يوليو 2023 07:00 ص
قرأت لك.. "التفوق الكمي" يجيب عن كيف ستغير ثورة الكمبيوتر الكمومى كل شيء؟ غلاف الكتاب
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر كتاب التفوق الكمي: كيف ستغير ثورة الكمبيوتر الكمومي كل شيء لعالم الفيزياء الأمريكي ميتشيو كاكو قبل أسابيع عن دار Doubleday، وهو الكتاب الحادى عشر للمؤلف الشهير ويركز الكتاب على الحوسبة الكمومية واستخداماتها لمختلف المهام.

ويفصل هنا الكاتب فى البداية بين الحوسبة العادية المتمثلة فى أجهزة الكمبيوتر العادية والحوسبة الكمية التى تتطلب أجهزة خاصة فيقول أنه قد يصل النجاح الباهر للكمبيوتر العادي إلى نهايته لكن من غير المرجح أن تثبت رقائق السيليكون التقليدية فائدتها في حل أعظم التحديات التي تواجه البشرية من تغير المناخ إلى المجاعة العالمية إلى الأمراض المستعصية.

لكن الكمبيوتر الكمومي، الذي يسخر قوة وتعقيد العالم الذري، يعد بالفعل بأن يكون ثوريًا تمامًا مثل الترانزستور والرقائق الدقيقة في السابق حيث تنذر مكاسبها غير المسبوقة في قوة الحوسبة بالتطورات التي يمكن أن تغير كل جانب من جوانب حياتنا اليومية.

وكما جاء فى الكتاب تراهن شركات السيارات والباحثون الطبيون والشركات الاستشارية على الحوسبة الكمية ، على أمل استغلال قوتها لتصميم سيارات أكثر كفاءة، وابتكار أدوية جديدة منقذة للحياة، وتبسيط الصناعات لإحداث ثورة في الاقتصاد لكن هذه ليست سوى البداية إذ يمكن لأجهزة الكمبيوتر الكمومية أن تسمح لنا أخيرًا بإنشاء مفاعلات اندماج نووي تنتج طاقة نظيفة ومتجددة بدون نفايات مشعة أو تهديدات بالانصهار، ويمكن أن تساعدنا فى كسر العمليات البيولوجية التي تولد سمادًا طبيعيًا ورخيصًا وتمكننا من إطعام الأعداد المتزايدة من سكان العالم ويمكنها الكشف عن عملية طي البروتين الصعبة للغاية والتي تكمن في قلب الأمراض المستعصية سابقًا مثل مرض الزهايمر والتصلب الجانبي الضموري ومرض باركنسون مما يساعدنا على عيش حياة أطول وأكثر صحة فلا توجد مشكلة واحدة تواجهها البشرية ولا يمكن معالجتها عن طريق الحوسبة الكمومية وهو ما يرويه كاكو معتقدا أن التفوق الكمومي هو مستقبل البشرية.

لكن ما هى الحوسبة الكمومية؟ الحوسبة الكمومية هي مجال متعدد التخصصات يشمل جوانب علوم الكمبيوتر والفيزياء والرياضيات التي تستخدم ميكانيكا الكم بهدف حل المشكلات المعقدة بسرعة أكبر من أجهزة الكمبيوتر التقليدية ويشمل مجال الحوسبة الكمومية بحوثًا حول الأجهزة وتطوير التطبيقات.

أجهزة الكمبيوتر الكمومية قادرة على حل أنواع معينة من المشكلات بسرعة أكبر من أجهزة الكمبيوتر التقليدية من خلال الاستفادة من التأثيرات الميكانيكية الكمية، مثل التراكب والتداخل الكمي وتشتمل بعض التطبيقات التي يمكن أن توفر فيها أجهزة الكمبيوتر الكمومية هذه الزيادة في السرعة على تعلّم الآلة (ML) وتحسين الأداء ومحاكاة الأنظمة المادية ويمكن أن تكون حالات الاستخدام النهائية هي تحسين أداء المحافظ في التمويل أو محاكاة الأنظمة الكيميائية، وحل المشكلات التي تجدها حتى أكثر أجهزة الكمبيوتر فعاليّة في السوق مستعصية حاليًا.

أما عن المؤلف فهو ميتشيو كاكو وهو المؤسس المشارك لـ String Field Theory ومؤلف الكتب الأكثر مبيعًا على مستوى العالم مثل Hyperspace و Visions و Beyond Einstein وهو أستاذ في الفيزياء النظرية بجامعة مدينة نيويورك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة