هل يواجه ماسك دعوى قضائية من شركتى ميتا وميكروسوفت بسبب الحقوق الفكرية لـ"X"؟

الجمعة، 28 يوليو 2023 10:10 ص
هل يواجه ماسك دعوى قضائية من شركتى ميتا وميكروسوفت بسبب الحقوق الفكرية لـ"X"؟ إيلون ماسك
كتب – إسلام شيبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرار إيلون ماسك بإعادة تسمية Twitter كـ X قد يكون أمراً مُعقداً من الناحية القانونية، لأن شركات مثل Meta وMicrosoft لديها بالفعل حقوق ملكية فكرية للرسالة نفسها، حيث يتم استخدام X على نطاق واسع والاستشهاد به في العلامات التجارية لدرجة أنه مرشح للتحديات القانونية، والشركة المعروفة سابقاً باسم   Twitter  قد تواجه مشكلاتها الخاصة في الدفاع عن علامتها التجارية X في المستقبل.
 
وقال محامي العلامات التجارية جوش جيربن، إنه أحصى ما يقرب من 900 تسجيل نشط للعلامات التجارية في الولايات المتحدة تغطي بالفعل الحرف X في مجموعة واسعة من الصناعات، وقال أيضا إن هناك فرصة بنسبة 100 في المائة أن يرفع شخص ما دعوى قضائية على تويتر بسبب هذا"
 
أعاد ماسك تسمية شبكة التواصل الاجتماعي Twitter إلى X يوم الإثنين وكشف النقاب عن شعار جديد لمنصة التواصل الاجتماعي، وهو نسخة مبسطة بالأبيض والأسود من الرسالة.
 
ويمكن لمالكي العلامات التجارية - التي تحمي أشياء مثل أسماء العلامات التجارية والشعارات التي تحدد مصادر البضائع - ادّعاء الانتهاك إذا تسببت العلامات التجارية الأخرى في إرباك المستهلك. وتتراوح سبل الانتصاف من الأضرار المالية إلى منع الاستخدام.
 
واجهت Meta نفسُها تحديات في مجال الملكية الفكرية عندما غيرت اسمَها من Facebook. وهي تواجه دعاوى قضائية بشأن العلامات التجارية رفعتها العام الماضي من قبل شركة الاستثمار Metacapital وشركة الواقع الافتراضي MetaX ، وحسمت قضية أخرى بشأن شعارها الجديد الذي يحمل رمز اللانهاية.
 
وإذا نجح ماسك في تغيير الاسم، فلا يزال بإمكان الآخرين المطالبة بـ "X" لأنفسهم.
 
وقال دوجلاس ماسترز، محامي العلامات التجارية في شركة Loeb & Loeb للمحاماة: "نظرًا لصعوبة حماية حرف واحد، خاصةً حرفًا مشهورًا تجاريًا مثل حرف" X "، فمن المرجح أن تقتصر حماية Twitter على رسومات مشابهة جدًا لشعار X الخاص بهم"...
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة