"البوكر" تهنئ نجوى بن شتوان أول كاتبة عربية تفوز بجون فانتي الإيطالية

الأربعاء، 26 يوليو 2023 04:00 م
"البوكر" تهنئ نجوى بن شتوان أول كاتبة عربية تفوز بجون فانتي الإيطالية نجوى بن شتوان
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنأت جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، الكاتبة الليبية نجوى بن شتوان، بعد فوزها بجائزة جون فانتي الإيطالية على مجمل أعمالها الأدبية.

وأشارت جائزة البوكر العالمية، عبر حسابها على منصة التدوينات "فيس بوك" إلى أن نجوى بن شتوان هي أول كاتبة عربية تفوز بجائزة جون فانتي الإيطالية التي سوف تحصل عليها يوم 29 يوليو الجارى.

يشار إلى أن جائزة جون فانتى للإنجاز مدى الحياة، قالت في حيثيات منحها الجائزة للكاتبة الليبية نجوى بن شتوان، أنها قدمت أعمالًا أدبية واجهت من خلالها موضوعات عالمية مثل التميز العنصري، باستخدام لغة رمزية.

كما أشارت لجنة تحكيم الجائزة إلى أن شخصيات روايات نجوى بن شتوان، وقصصها القصيرة ومسرحياتها "رجال ونساء"، وإن كانت تتحرك في سياقات مختلفة، ولكنها تدور حول تلك الحلقة العالمية، التي تتمثل في الرغبة في الحرية والمساواة.

ومن المقرر أن تشارك الليبية نجوى بن شتوان فى مهرجان جون فانتى، يوم السبت 29 يوليو الحالى، على أن تتسلم الجائزة خلال حفل الافتتاح، فى إيطاليا.

نجوى بن شتوان أكاديمية وروائية ليبية من مواليد أجدابيا، ليبيا، عام 1970. كانت أول كاتبة ليبية تصل إلى القائمة القصيرة للجائزة عن روايتها "زراييب العبيد" 2016 في العام 2017. صدرت لها ثلاث روايات أخرى، هي: "وبر الأحصنة" 2007، "مضمون برتقالي" 2008، و"كونشيرتو قورينا إدواردو" 2022.

تم اختيار نجوى بن شتوان ضمن أفضل 39 كاتباً عربياً تحت سن الأربعين في مشروع بيروت 39 الذي نظمه مهرجان هاي، وأدرجت قصتها "من سيرة البركة والبيانو" في أنطولوجيا "بيروت 39". فازت بزمالة بانيبال للكتابة الإبداعية سنة 2018، وترشحت إلى القائمة الطويلة لجائزة الملتقى للقصة العربية سنة 2019 بمجموعتها القصصية "صدفة جارية" 2019. كما فازت مجموعتها القصصية "كتالوج حياة خاصة" 2018 بجائزةEnglish Pen Translates  سنة 2019.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة