تمثال رائع للملكة حتشبسوت صنع من جرانيت الدير البحرى.. أين يعرض؟

الثلاثاء، 11 يوليو 2023 09:00 م
تمثال رائع للملكة حتشبسوت صنع من جرانيت الدير البحرى.. أين يعرض؟ حتشبسوت
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثال الملكة حتشبسوت، إذ ظهرت الملكة مع السمات الأنثوية الأنيقة والتى ظهرت فى تماثيلها عيون لوزية حواجب مقوسة، وأنف معقوف، وفم صغير مبتسم، ويعود التمثال لعصر الدولة الحديثة، الأسرة الثامنة عشر، خلال عهد حتشبسوت 1479-1458 ق. م مصنوع من الجرانيت من الدير البحري.

بدأت الملكة "حتشبسوت" في إقامة معبدها الجنائزي الذي أرادت أن تدوِن على جدرانه كلَ ما قامت به من جليل الأعمال للمعبود "آمون"، ثم لنفسها، فكرت في إرسال حملة سلمية إلى "بلاد بونت"لتحضر منها الأشجار ذات الروائح العطرية التي اشتهرت بها تلك البلاد، حسب ما ذكر موقع المتحف المصري بالتحرير.

قامت الملكة حتشبسوت "حوالى 1473 – 1458 ق.م"، ببناء معبد رائع فى الدير البحري، على الضفة الغربية في الأقصر، وكان مواجهًا لمعبد الكرنك الحرم الرئيسي لآمون الموجود على الضفة الشرقية، وقد سمي معبد حتشبسوت بالمصرية القديمة "جسر جسرو" أي أقدس المقدسات، وقام بتصميمه سننموت الذي حمل الكثير من الألقاب منها مدير أملاك آمون.

الملكة حتشبسوت
الملكة حتشبسوت

 

يتكون المعبد من ثلاثة مستويات، يحتوي كل منها على صف من الأعمدة في نهايته، وفي المستوى الأعلى، يقع فناء مفتوح خلف صف أعمدته، تتقدمها تماثيل لحتشبسوت بهيئة أوزيرية إله الموتى.

ولم يكن المعبد مخصصًا لها فقط، فقد كان المعبد يتضمن أجزاء مكرسة لوالدها الملك تحتمس الأول، والمعبودة حتحور، وكذلك  المعبود أنوبيس، كما خصصت مقصورة مكشوفة للسماء، مكرسة لمعبود الشمس "رع حور آختي"، حسب ما ذكرت وزارة السياحة والآثار، وهناك مكانًا عظيمًا مكرسًا لآمون، وفي نهاية الفناء العلوي، على المحور الرئيسي للمعبد تم قطع ممر في الجبل ينتهي بقدس الأقداس.

تم تغطية جدران المعبد بمناظر تمثل طقوس المعبد، والأعياد الدينية، وكذلك نقل المسلات من المحاجر إلى معبد الكرنك، ولعل أكثر المناظر تميزًا تلك الموجودة بالشرفة الوسطى، والذي يمثل بعثة حتشبسوت إلى بلاد بونت التي ربما تقع حاليًا بالقرب من إريتريا، وقد تم تصوير سكانها، ومنازلها وكذلك البيئة المحيطة، بالإضافة إلى الثروات والحيوانات الغريبة التي جلبها المصريون معهم من هناك، وفي الجانب الآخر، تم تصوير كيف أصبحت حتشبسوت ملكًا شرعيًا للبلاد، ليس فقط عن طريق تأكيد تعيين والدها تحتمس الأول لها كوريث شرعي له، بل أن والدها هو المعبود آمون نفسه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة