مدير شباب القليوبية لـ"اليوم السابع": كنا بنبنى مركز شباب كل سنة دلوقتى وصل العدد لـ4 مراكز سنويا.. وتسليم مشروعات حياة كريمة بشبين القناطر 30 يونيو.. وإنشاء 108 مشروعات استثمارية بتكلفة نصف مليار جنيه.. صور

الإثنين، 05 يونيو 2023 02:00 م
مدير شباب القليوبية لـ"اليوم السابع": كنا بنبنى مركز شباب كل سنة دلوقتى وصل العدد لـ4 مراكز سنويا.. وتسليم مشروعات حياة كريمة بشبين القناطر 30 يونيو.. وإنشاء 108 مشروعات استثمارية بتكلفة نصف مليار جنيه.. صور وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية خلال حديثه لـ "اليوم السابع"
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لا يقتصر دورنا فقط على ممارسة الرياضة.. بل دورنا أصبح مجتمعيا ونشارك وبفاعلية فى كافة المبادرات".. جملة تلخص تحول مراكز الشباب والرياضة من الاقتصار على غلق أبوابها على نفسها وممارسة الرياضة بأنواعها بداخلها فقط، بل فتحت أبوابها لجميع الفئات العمرية المختلفة، على ممارسة الرياضة وأيضا تفعيل الدور المجتمعى والمساهمة فى تقديم الخدمات التى تسهل على المواطنين بتلك المناطق والتى لم تكن تتوافر من قبل بها.

فى البداية قال الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية، إن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" شملت قطاع كبير من الشباب والرياضة بقرى شبين القناطر، حيث ضمت أعمال التطوير 28 مركز شباب بقرى مركز شبين القناطر، قائلا "حياة كريمة مشروع قومى لا يقل أهمية عن السد العالى، أو قناة السويس، لأنه يهتم بنسبة كبير من قاطنى الريف والذين يتعدى عددهم الـ55 مليون نسمة، من خلال تطوير البنية التحتية".

وأضاف "الصبروط" فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن كان هناك بعض مراكز الشباب المدرجة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، لم يكن لها مقرات إدارية أو ملاعب، وبالفعل تم تخصيص أراضى لها وتم إنشاء ملاعب ومبان إدارة، حيث شملت المبادرة إعادة إنشاء ورفع كفاءات وإنشاء ملاعب وتغيير وإنشاء أسوار حول الملاعب، ومن المتوقع الانتهاء من كل مراكز الشباب فى 30 يونيو الجارى، موضحا أن وزارة الشباب لها دور كبير جدا بعد انتهاء أعمال التطوير والإنشاء وهى تدعيم مراكز الشباب بالأدوات الرياضية والأساس المكتبى.

وتابع وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية، أن المرحلة المقبلة من المبادرة الرئاسية ستشمل قطاع كبير جدا ضم مراكز الشباب بمراكز "طوخ وقليوب والخانكة"، بإجمالى عدد مراكز 73 مركز شباب موزعة كالتالى "42 مركز شباب بطوخ، و14 مركز شباب بقليوب، و17 مركز شباب بالخانكة".

وبالنسبة للمشروعات الاستثمارية بقطاع الرياضة بالقليوبية.. فقد أوضح "الصبروط"، أن المحافظة بها 108 مشروعات استثمارية، والتى عملت على تخفيف العبئ عن كاهل الدولة فى إنشاء تلك المنشآت، والتى شملت فى القليوبية إنشاء "28 حمام سباحة، و13 قاعة أفراح، و12 محلات، و27 ملعب متعدد، والباقى كافيتريات"، بتكلفة تتخطى نصف مليار جنيه، كما أنها توفر عائد لمراكز الشباب والأندية والدولة تتعدى الـ 200 مليون جنيه على مدار الفترة الإيجارية، 75% من تلك المبالغ تعود مركز الشباب أو النادى، و25% لوزارة الشباب، بالشراكة مع القطاع الخاص والمستثمرين المصريين، والتى ساهمت برفع المستوى المعيشى بالقرى التى كانت تفتقر للخدمات الرياضية وإتاحة الفرصة للشباب بتلك القرى.

وأشار، إلى أن هناك اتهام من قبل البعض خاص بمشروعات الطرح الاستثمارى، بأنه يتم تأجير كل الملاعب التى تم إنشاؤها، لكن وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى أصر على وضع بنود بالعقود تسمح لأعضاء مراكز الشباب التى بها طرح استثمارى بالممارسة الرياضية لمدة ساعتين يوميا بالمجان، والعمل على إعادة المنشأة للدولة بعد انتهاء المدة الإنشائية المقررة بالعقود.

وألمح "الصبروط"، إلى أنه تم تدشين والعمل من خلال 21 مبادرة متنوعة بمراكز الشباب بالقليوبية، منها "مبادرة الـ100 قائد"، والتى سيتم تخريج الدفعة الأولى من المبادرة من العاملين بالمديرية خلال شهر يوليو المقبل، والذى سيكون شبيه للبرنامج الرئاسى، تحت سن 40 سنة، والذين تم إعدادهم من خلال برامج علمية للقيادة، وإعدادهم كصف ثانى، وكذلك مبادرة "علم ابنك الرسم"، من خلال توفير أدوات الرسم بمراكز الشباب والتى استفاد منها حوالى 50 ألف من رواد مراكز الشباب فى خلال الصيف الماضى، وسيتم إطلاق المرحلة الثانية صيف هذا العام.

وبالنسبة لملف ذوى القدرات.. أكد أنه هناك اهتمام غير مسبوق من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، موضحا أن القليوبية هى المحافظة الوحيدة التى أدرجت جزء من الموازنة الخاصة بها لذوى القدرات الخاصة من خلال مشروعات تنفذ من خلال مكتب "قادرون باختلاف"، وتم إنشاء 4 مراكز للتخاطب فى مراكز شباب "العمار، وكفر الجزار، الأحراز، مشاكن إسكو"، ويتم تقديم الخدمة بالمجان، فى وجود مدربين ومحاضرين على أعلى مستوى لتقديم الخدمة سواء لتنمية المهارات الحسية، أو القدرة على الكلام، أو ممارسة الأنشطة المختلفة، كما أن هناك مراكز إبداع لذوى القدرات فى "قليوب و15 مايو".

أما بالنسبة لمبادرة "اعرف نبيك قدوتك".. والتى تم تدشينها من قبل وزارة الأوقاف، وتم تفعيل المبادرة بمراكز شباب القليوبية بحضور الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، وسيتم التنفيذ كل يوم ثلاثاء بأحد مراكز الشباب بالقليوبية، وتم عمل خطة مستمرة لمدة سنة.

وأكد "وكيل الوزارة" لـ "اليوم السابع"، أن مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية تقدم تعاون كبير مع المجتمع المحيط، فالمديرية ليست مغلقة على نفسها ولكن هناك تعاون مع جامعة بنها بكلياتها المختلفة، وكذلك مديرية الصحة بالقليوبية، والأوقاف، ومياه الشرب، والأزهر، بالإضافة إلى تنفيذ مبادرة "دورى الأكاديميات"، والتى شارك فى نسخها السابقة 223 أكاديمية، ونافس فيها 7500 لاعب "تحت 8 سنوات، تحت 10 سنوات، تحت 12 سنة"، وتم اكتشاف الموهوبين وهناك لاعبين دخلوا أندية كبرى منها "الإسماعيلى، وانبي"، وغيرها من الأندية.

واستطرد، أن هناك طفرة كبيرة فى الأعمال الإنشائية بمراكز الشباب بالقليوبية، فى الماضى كان يتم بناء مركز شباب واحد كل عام بالمحافظة، وحاليا يتم إنشاء 4 مراكز شباب بالقليوبية هذا العام، وسيتم تسليمهم فى 30 يونيو، وهى مراكز شباب "المفتى، وكفر رجب، أجهور الصغرى، والبرادعة"، وكذلك تم تسليم 4 مراكز شباب العام الماضى وهى "الدير، الحسانية، كفر طحلة، وجمجرة الجديدة".

وقال وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية، أن مبادرة "بنكمل بعض"، والتى أطلقتها المديرية ونالت استحسان الجميع والتى تهدف إلى إعادة استغلال النجيل المستخرج من عملية الإحلال والتجديد للملاعب الكبرى، وإنشاء ملاعب جديدة "ثلاثية ورباعية" يستفيد منها أهالى القرى، حيث تم إنشاء 12 ملعبا خلال هذه المبادرة.

وأشار، إلى أن المشروعات القومية أيضا تضمنت مشروع الموهبة والبطل الأوليمبى، لإعداد الأبطال للدورات الأوليمبية، والذى يضم "مركز البراعم سلة بنات، ومركز ألعاب القوى بالقليوبية"، وحصل الأبطال على العديد من الميداليات الذهبية والفضية على مستوى الجمهورية، وكذلك مشروع الموهبة الحركية، والذى يشمل تدريب الأطفال تحت سن 7 سنوات، ويضم 12 ولدا.

وبالنسبة للخدمات المجتمعية، تم إنشاء 5 فروع للبنوك داخل مراكز الشباب بالقليوبية، وهى مراكز شباب "سنديون، والخانكة، وناصر، وكفر شكر"، وكذلك توفير ماكينات الصراف الآلى داخل مراكز الشباب لتقديم خدمة للأهالى وكبار السن، حيث تم الانتهاء من تركيب 60 ماكينة للصراف الآلى بتلك المراكز.

واختتم حديثه، أن هناك زخم كبير من قبل مراكز الشباب والرياضة بالقليوبية، من خلال الإعداد لاستقبال الموسم الصيفى، والإعداد للمبادرات الجديدة التى تتبناها المديرية، من خلال مراجعة عوامل الأمن والسلامة بمراكز الشباب حفاظا على رواد تلك المراكز، والتأكد من حمامات السباحة وسلامة المياه بالتنسيق مع الصحة والبيئة لمراعاة المعايير العلمية والتقنية للمياه.

 

 

الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية

 

الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية

 

الدكتور محمود الصبروط
الدكتور محمود الصبروط

 

جانب من اللقاء مع وزارة وزارة الشباب بالقليوبية
جانب من اللقاء مع وزارة وزارة الشباب بالقليوبية

 

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

خلال اللقاء
خلال اللقاء

 

وكيل وزارة الشباب بالقليوبية خلال حديثه لليوم السابع
وكيل وزارة الشباب بالقليوبية خلال حديثه لليوم السابع

 

وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية
وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة