أكرم القصاص - علا الشافعي

المعركة على الأبواب.. الرئيس الأوكرانى: مستعدون للهجوم المضاد ضد روسيا وقد يستغرق وقتا وتكلفة.. ويؤكد استحالة انضمامه للناتو قبل نهاية الحرب.. أوروبا تمنحه 50 مليون يورو لإعادة الإعمار.. وروسيا تدمر معقلا لكييف

الأحد، 04 يونيو 2023 01:00 ص
المعركة على الأبواب.. الرئيس الأوكرانى: مستعدون للهجوم المضاد ضد روسيا وقد يستغرق وقتا وتكلفة.. ويؤكد استحالة انضمامه للناتو قبل نهاية الحرب.. أوروبا تمنحه 50 مليون يورو لإعادة الإعمار.. وروسيا تدمر معقلا لكييف
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده مستعدة لشن الهجوم المضاد الذى طال انتظاره لاستعادة الأراضى المحتلة من جانب روسيا.

وقال فى مقابلة خاصة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" من مدينة أوديسا الجنوبية الساحلية، أن القوات البرية الأوكرانية كانت "أقوى وأكثر تحفيزا" من نظيرتها الروسية التى تسعى للحفاظ على نحو 20% من الأراضى التى تسيطر عليها موسكو فى شرق أوكرانيا وجنوبها.

ومع ذلك، قلل الرئيس الأوكرانى من التوقعات بنجاح الهجوم قائلا أن الأمر قد يستغرق وقتا ويأتى بتكلفة باهظة الثمن. وتابع: "لا أعرف كم من الوقت سيستغرق الأمر. لأكون صريحا، يمكن أن يأتى بطرق مختلفة، لكننا مستعدون".

وبشأن الانضمام للناتو، أقر الرئيس الأوكرانى بأن انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسى هو "مستحيل" قبل نهاية الحرب مع روسيا. وأكد قائلا "ليس لأننا لا نريد ذلك بل لأن ذلك مستحيل".

وصرح زيلينسكى فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأستونى الار كاريس أن "الانضمام إلى الناتو هو أفضل ضمان لأمن أوكرانيا(..) ولكننا نفهم أننا لن نجر أى دولة فى الناتو إلى الحرب".

وأضاف "لذلك، نتفهم أننا لن نصبح عضوا فى الناتو ما دامت هذه الحرب مستمرة، ليس لأننا لا نريد ذلك بل لأن ذلك مستحيل".

عسكريا أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية صباح السبت أن قوات الدفاع الأوكرانية شنت فى الـ24 ساعة الماضية 15 غارة جوية على مجموعات عسكرية روسية وغارتين أخريين على أنظمة صواريخ دفاع جوى تابعة للجيش الروسى.

فى المقابل، دمرت مدفعية الجيش الروسى معقلا محصنا للقوات الأوكرانية على اتجاه زابوروجيه وقال أوليغ تشيخوف رئيس المكتب الصحفى لمجموعة "شرق" بالجيش الروسى، أن مدفعية هذه المجموعة دمرت معقلا محصنا للقوات الأوكرانية على اتجاه زابوروجيه.

وأضاف: "ضربت أطقم المدفعية ذاتية الدفع غياتسينت معقلا للقوميين الأوكرانيين فى نوفواندريفكا. وتمكنت منظومة دفاع جوى صاروخية من طراز تور، من تدمير درون جوى من طراز ليليكا".

وذكر تشيخوف أن الجيش الروسى استهدف بقذائف "غراد" الصاروخية، محطة لتوجيه الطائرات بدون طيار فى منطقة ماليخ شيرباكوف.

ومن أجل اعادة الاعمار، تتلقى أوكرانيا 50 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى لإعادة بناء البنية التحتية، ووقعت الوكالة الحكومية الأوكرانية لإعادة إعمار وتطوير البنية التحتية وبنك الاستثمار الأوروبى اتفاقية منحة من الاتحاد الأوروبى تزيد قيمتها عن 50 مليون يورو لدعم البنية التحتية الحيوية وبناء جسور مؤقتة فى المناطق المتضررة.

وقال مصطفى نعيم مدير الوكالة الأوكرانية "إن هذه مساهمة كبيرة فى استعادة الخدمات اللوجستية فى المناطق الأوكرانية الأكثر تضررًا من الحرب، وأنا ممتن بصدق لشركائنا على هذا الدعم.. يؤدى تدمير الجسور على الطرق إلى عزل المجتمعات جزئيًا أو كليًا.. وبالنسبة لفريقنا، فإن ترميم مثل هذه المبانى خلال الحرب هو مهمة أساسية لضمان خدمات النقل بسرعة مع المستوطنات المتضررة".

وأشار إلى أنه منذ بداية الحرب الشاملة، تم بناء 85 جسراً مؤقتاً لإنشاء طرق نقل إلى المستوطنات المتضررة بما فى ذلك 78 جسراً العام الماضى وسبعة هذا العام وثلاثة أخرى قيد الإنشاء حالياً.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة