ماذا قدم بانكسى عن حرب روسيا وأوكرانيا؟ صور

الثلاثاء، 16 مايو 2023 08:00 م
ماذا قدم بانكسى عن حرب روسيا وأوكرانيا؟ صور بانكسى فى حروب روسيا وأوكرانيا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنا مع حرب روسيا وأوكرانيا أعلن الفنان بانسكى عن وجوده فى أوكرانيا، من خلال عرض أعماله الفنية على المبانى التى أصيبت بالقذف، وذلك فى بلدة بوروديانكا، بالقرب من كييف.

تصور إحدى اللوحات الجدارية رجلاً يشبه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، يُلقى على الأرض أثناء مباراة في الجودو مع طفل صغير، وأظهرت صورة أخرى طفلين يستخدمان مصيدة دبابة معدنية كأرجوحة، ومع ذلك فإن اللوحة الجدارية التي اختارها بانكسي للكشف عن وجوده في البلاد هي لاعبة جمباز تتوازن على مبنى متضرر.

جدارية للفنان بانكسى عن حرب روسيا واوكرانيا
جدارية للفنان بانكسى عن حرب روسيا واوكرانيا

نشر فنان الجرافيتي الذى يتخذ من بريستول مقراً له، وتباع أعماله الآن بملايين الجنيهات الإسترلينية، ثلاث صور للجدارية على "إنستجرام"، مع تسمية توضيحية تقول ببساطة: "بوروديانكا.. أوكرانيا".

كانت التكهنات تتصاعد بأن فنان الجرافيتي المجهول كان في البلد الذي مزقته الحرب بعد ظهور سلسلة من الجداريات في المدن الأوكرانية، بما في ذلك العاصمة، حيث تعرضت بلدة بوروديانكا الواقعة شمال غرب كييف للقصف بالقنابل الروسية في بداية الغزو.

جدارية لـ بانكسى فى عن حرب روسيا واوكرانيا
جدارية لـ بانكسى فى عن حرب روسيا واوكرانيا

 كما عاد الفنان البريطانى المجهول بانكسى للظهور مجددًا فى أوكرانيا من خلال أعماله الفنية على جدران المنازل، حيث نشر بانكسى مقطع فيديو قصيرًا من خلف الكواليس عبر حسابه الشخصى على موقع "إنستجرام"، يكشف من خلاله جانب من كواليس تجهيز ورسم أعماله فى هورينكا، أوكرانيا، وهى قرية صغيرة فى الضواحى الشمالية الغربية من كييف كانت موقعًا لهجمات روسية عنيفة بشكل خاص فى وقت سابق.

ويقول التقرير الذى نشرته "Theartnewspaper" إن الفيديو الذى تم تصويره جزئيًا بواسطة أغنية شعبية أوكرانية حزينة، يكشف عن لقطات للفنان البريطانى ومساعديه وهم يقطعون الإستنسل ويرسمون رسوماته الجدارية، مع لقطات متدرجة تظهر فن العمارة الذى دمرته الحرب فى هورينكا.

أعمال بانكسى عن حرب روسيا واوكرانيا
أعمال بانكسى عن حرب روسيا واوكرانيا
 
جداريات بانكسى فى حروب روسيا واوكرانيا
جداريات بانكسى فى حروب روسيا واوكرانيا

وتشمل الأعمال الفنية المزيد من الرسومات منها قاذفة صواريخ متنقلة تتضمن رسمًا بدائيًا لقضيب حيث يجب أن يكون الصاروخ متواجدًا، وجرافيتى آخر يجسد أطفالًا يلعبون على عارضة خشبية كما لو كانت أرجوحة، ورسم آخر يصور امرأة ترتدى "بكرو شعر" مرتديه قناع غاز وتحمل فى يدها مطفأة حريق.

وبعد مرور وقت طويل اعتقلت الشرطة في هوستوميل، وهي ضاحية صغيرة بالعاصمة الأوكرانية كييف، ثمانية أشخاص كانوا يحاولون سرقة إحدى اللوحات الجدارية التي رسمها بانكسي، وتم اعتقال اللصوص بعد أن زُعم أنهم أزالوا الجزء الذي وضعت عليه اللوحة الجدارية، تتراوح أعمارهم بين 27 و60 عاماً، إنهم من سكان كييف وتشركاسي" على مسافة 200 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة.

وسائل الإعلام الأجنبية عن بانكسى فى حروب روسيا واوكرانيا
وسائل الإعلام الأجنبية عن بانكسى فى حروب روسيا واوكرانيا

وظهرت اللوحة الجدارية، التي تصور شخصية يرتدي رداء حمام، وشعر رياضي، وطفاية حريق، وقناع غاز، على مبنى، وتعد هذه الرسمة واحدة من سبعة أعمال رسمها بانكسي حول المباني التي تعرضت للقصف في أوكرانيا في نوفمبر.

 تظهر الجداريات الأخرى صبيًا صغيرًا يرمي رجلاً ناضجًا على الأرض أثناء مباراة فنون الدفاع عن النفس، واثنين من لاعبي الجمباز. تم الكشف عن اللوحات الجدارية لأول مرة للجمهور عبر حساب بانكسى على موقع التواصل الاجتماعى الانستجرام.

وبعد فترة قامت السلطات الأوكرانية بتركيب أغطية واقية من الصدمات على العديد من الجداريات التي رسمها بانكسي حول العاصمة كييف.

ومؤخرا، تمت إزالة جزء من جدار رُسمت فيه إحدى الأعمال الفنية من مبنى شاهق متضرر في إيربين، وهي بلدة تقع إلى الشمال الغربي من كييف، تُصوِّر اللوحة الجدارية لاعب جمباز يلوح بشريط في دعامة، العمل الفني، المحمي بزجاج شبكي، معروض الآن للجمهور في منطقة أخرى من المدينة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة