أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا المساء.. أردوغان يؤدى اليمين الدستورية رئيسا لتركيا لولاية ثالثة.. واشنطن وطوكيو وسول تطلق آلية ثلاثية لمراقبة صواريخ كوريا الشمالية..روسيا ترفض وساطة فرنسا فى حل النزاع الأوكرانى وتعتبرها طرفا فعليا

السبت، 03 يونيو 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. أردوغان يؤدى اليمين الدستورية رئيسا لتركيا لولاية ثالثة.. واشنطن وطوكيو وسول تطلق آلية ثلاثية لمراقبة صواريخ كوريا الشمالية..روسيا ترفض وساطة فرنسا فى حل النزاع الأوكرانى وتعتبرها طرفا فعليا العالم هذا المساء
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم مساء اليوم السبت، العديد من الأحداث المهمة، حيث أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليمين الدستورية كرئيساً لولاية ثالثة جديدة في حكم تركيا.

وتواصل واشنطن وطوكيو وسول السيطرة على الصواريخ الكورية الشمالية، حيص أعلنت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، السبت، الاتفاق على تشغيل آلية ثلاثية لمشاركة بيانات آنية عن عمليات إطلاق بيونج يانج صواريخها، وإلى التفاصيل:

أردوغان يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لتركيا لولاية ثالثة
 

أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليمين رئيسا لتركيا، السبت، بعد فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة الأحد الماضي.

واجتمعت الجمعية العامة للبرلمان التركي في العاصمة أنقرة من أجل مراسم أداء أردوغان القسم، لولاية رئاسية جديدة مدتها 5 أعوام.

وأدى أردوغان القسم عقب تسلمه وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان دولت باهتشلي.

يذكرأن، صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكرى وزير الخارجية توجه اليوم السبت، إلى العاصمة التركية أنقرة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتمثيل مصر في مراسم حفل تنصيب رئيس تركيا رجب طيب أردوغان.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن مشاركة وزير الخارجية تأتي في إطار التطور الذي يشهده مسار العلاقات المصرية التركية خلال الفترة الأخيرة، وحرص الدولتين على عودة العلاقات الثنائية إلى طبيعتها بشكل كامل بما يحقق طموحات الشعبين المصرى والتركي.

 

أداء القسم
أداء القسم

 

أردوغان
أردوغان
 

واشنطن وطوكيو وسول تطلق آلية ثلاثية لمراقبة صواريخ كوريا الشمالية

 

أعلنت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، السبت، الاتفاق على تشغيل آلية ثلاثية لمشاركة بيانات آنية عن عمليات إطلاق كوريا الشمالية صواريخها، على أن يتم تشغيله في غضون العام الجاري، في خطوة تثير غضب بيونج يانج التي تصف التعاون الثلاثي بـ"التواطؤ العسكري" ضدها.
 
وجاء في بيان مشترك صدر عقب اجتماع لوزراء دفاع البلدان الثلاث في سنغافورة على هامش قمة "حوار شانجريلا"، أنه سيتم "تفعيل آلية تبادل بيانات التحذيرات الصاروخية الآنية، قبل نهاية العام من أجل تحسين قدرة كل دولة على اكتشاف وتقييم الصواريخ التي يتم إطلاقها" من جانب كوريا الشمالية.
 
وقال وزير دفاع كوريا الجنوبية لي جونج سوب، السبت، عقب الاجتماع الثلاثي في سنغافورة، "اتفقنا على رفع مستوى التعاون الأمني الثلاثي إلى مستوى أعلى مع تنفيذ الاتفاقات التي وردت في لقاءات القمة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بصورة إيجابية".
 
وأضاف: "على وجه الخصوص، اتفق الوزراء على ربط نظام تقاسم المعلومات الكوري الأميركي بنظيره الأمريكي الياباني، بهدف تقاسم المعلومات التحذيرية بشأن الصواريخ الكورية الشمالية، وإجراء تشاورات عملية لتشغيله في غضون العام الجاري".
 
وزير الدفاع الأمريكي بصحبة مسئولين يابانين وكوريين
وزير الدفاع الأمريكي بصحبة مسئولين يابانين وكوريين

زعماء الدول الثلاثة
زعماء الدول الثلاثة
 

روسيا ترفض وساطة فرنسا فى حل النزاع الأوكراني وتعتبرها طرف فعلي

 

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف، اليوم السبت، إن فرنسا لا يمكن أن تكون وسيطا في حل النزاع الأوكراني، لأنها طرف فعلي في هذا الصراع وتقف إلى جانب كييف، وذلك تعليقا على اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعقد قمة سلام في باريس.
 
وأشار بيسكوف في تصريحات صحفية -نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- إلى أنه "لا يمكن تعريف فرنسا على أنها دولة محايدة لتلعب دور الوسيط، مثل البرازيل أو الصين أو الدول الأفريقية على سبيل المثال.. لم يعد بإمكان فرنسا القيام بذلك لأن فرنسا مشاركة نشطة (في الحرب) بحكم الأمر الواقع".
 
 
وأضاف بيسكوف أن "أوكرانيا أصبحت ببساطة أداة للحرب الهجينة التي يشنها الغرب ضد روسيا، وبالتالي فإنه من غير المجدي التعامل معها في حل النزاع"، موضحا أن الصراع أصبح بالفعل أوسع يشارك فيه الغرب بشكل جماعي ضد روسيا.
 
 
ونوه المتحدث باسم الكرملين عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يزال منفتحًا على أي اتصال من شأنه أن يسمح بتحقيق أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة بالوسائل السلمية، لكن الغرب لا يوفر مثل هذه الفرصة.
 
 
وفي سياق آخر، أكد بيسكوف أنه لن يُسمح للصحفيين من دول غير صديقة بتغطية منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي، والذي سيقام في الفترة بين 14 و17 يونيو الجاري في مدينة سان بطرسبرج الروسية، والذي يحضر بوتين عامة جلسته العامة.
 
بوتين وماكرون
بوتين وماكرون

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة