ذكرى سقوط قرطبة حاضرة الخلافة الأموية فى الأندلس.. ماذا حدث؟

الخميس، 29 يونيو 2023 08:00 م
ذكرى سقوط قرطبة حاضرة الخلافة الأموية فى الأندلس.. ماذا حدث؟ سقوط قرطبة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ 787 على سقوط حاضرة الخلافة الأموية في الأندلس وكبرى قواعدها في يد فرناندو الثالث ملك مملكة قشتالة، وذلك في 23 من شهر شوال لسنة 633هـ أى ما يوافق 29 يونيو سنة 1236، بعد أن تخلى عنها "محمد بن يوسف بن هود" على الرغم من أنه كان في إمكانه نجدتها.
 
بعد وفاة المستنصر بالله، تولى عم أبيه عبد الواحد من بعده، إلا أنه خلع وقتل، ثم تولى من بعده عبدالله العادل، وعلى هذا الحال ظل الصراع، وأصبح الرجل يتولى الحكم مدة أربع أو خمس سنوات فقط ثم يخلع أو يقتل، حتى استقل رجل يسمى ابن هود سنة 1228م، بشرق وجنوب الأندلس.
 
أبو عبد الله محمد بن يوسف بن هود الجذامي لقبه المتوكل على الله، (توفي عام 1237)، ظهر في مرسية بالأندلس، وخرج على سلطان دولة الموحدين التي كانت تحكم الأندلس، وأعلن تبعيته للدولة العباسية، غير أن دولته لم يطل أمدها سوى تسع سنين وبضعة أشهر.
 
استغل الملك فرناندو ملك قشتالة الخلاف بين ابن هود وابن الأحمر، فقام بحصار قرطبة، ولم يعر ابن هود الذى كان قد استقل بدولته جنوب وشرق الأندلس اهتماما باستغاثات أهلها، بسبب كونه مشغولا بحرب ابن الاحمر، وكان الأخير استقبل بجزء آخر من بلاد الأندلس.
 
بعد حصار دام لشهور لم يجد أهل قرطبة بدا من الإذعان والتسليم والخروج من قرطبة، وكان البعص مصرين على قتلهم جميعا، لكن فرناندو الثالث ملك قشتالة رفض ذلك، خشية دمار المدينة وفقدان كنوزها وآثارها الفاخرة، وبالفعل خرج أهلها متجهين جنوبا تاركين كل شىء.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة