وفاة الفنان التشكيلى فرغلى عبد الحفيظ عن 82 عامًا

الثلاثاء، 27 يونيو 2023 02:07 م
وفاة الفنان التشكيلى فرغلى عبد الحفيظ عن 82 عامًا الفنان التشكيلى فرغلى عبد الحفيظ
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحل عن عالمنا اليوم، الفنان التشكيلى الكبير الدكتور فرغلى عبد الحفيظ، عميد كلية التربية الفنية بجامعة حلوان الأسبق، عن عمر يناهز 82 عاما، وتقام صلاة الجنازة على جثمان الفنان وتشييع جنازته من مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين، عصر اليوم.
 
وكتب الفنان هيثم عبد الحفيظ، نجل شقيق الفنان الراحل، على حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "إنا لله وإنا اليه راجعون انتقل إلي رحمة الله تعالي اليوم عمي الغالي الفنان الدكتور/ فرغلي عبدالحفيظ وتشيع الجثمان من مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين بعد صلاة العصر والدفن بمقابر 6 أكتوبر".
 
فرغلي عبد الحفيظ فنان تشكيلي مصري من مواليد ديروط بمحافظة اسيوط عام 1941 من رواد الفنانين التشكيليين، 1962 تخرج من معهد التربية الفنية وحصل درجة البكالوريوس في التربية الفنية، وفي أغسطس من نفس العام، عُيِّن معيدا في نفس المعهد، أسس بالتعاون مع أربعة من زملائه: على نبيل، ونبيل الحسينى، والدواخلى، ورضا زاهر مجموعة الفنانين الخمسة.
 
سافر الى النوبة القديمة قبل اغراقها بمياة السد العالى حيثُ عمل رساما وتأثر بشدة بثقافة النوبة وكذلك بتصوفها الفني والروحي، 1964 سافر إيطاليا لأول مرة وأقام شهرا هناك حيثُ زار معالمها ومتاحف روما وفينيسيا. ثم سافر إلى انجلترا حيثُ اقام هناك شهرا وزار معالم ومتاحف لندن وأوكسفورد وستراتفورد. وسافر إلى أثينا في اليونان لأول مرة وزار قلعة أثينا، 1965 سافر مرة أخرى إلى إيطاليا في منحة حكومية للدراسة في أكاديمية الفنون الجميلة بروما لمدة سنة دراسية كاملة.
 
1967 تخرج فى أكاديمية الفنون الجميلة بفلورنس، 1968 عاد إلى القاهرة حيثُ عمل كأستاذ الفنون والتصميم في جامعة حلوان، 1981 أسس مجموعة المحور بالتعاون مع النشار، والرزاز، والنوار، 1984 أسس الأتيليه الخاص به في دهشور، 1989 انتُخب عميد كلية التربية الفنية حتى عام 1994 ومنذ ذلك الحين عمل كأستاذ بها.
 
شارك دكتور فرغلي فى أكثر من 20 معرض محلي وعالمي، وقام بتصميم ديكورات " أوبرا عايدة " - براغ 1994، ونال الراحل عدة الجوائز منها: جائزة أولى بينالي القاهرة الدولي الثالث "تصوير"1988، جائزة لجنة التحكيم بينالى القاهرة الدولي الخامس 1995، جائزة بينالى الإسكندرية لدول البحر الأبيض المتوسط فى الحفر"على الجناح المصري" 1970، جائزة الدولة التشجيعية فى الفنون من المجلس الاعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية سنة 1976، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة