نوبل تتذكر: ألبير كامو كان ثانى أصغر فائز بجائزة الأدب

الإثنين، 26 يونيو 2023 09:30 م
نوبل تتذكر: ألبير كامو كان ثانى أصغر فائز بجائزة الأدب ألبير كامو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تذكرت جائزة نوبل العالمية، ألبير كامو، الفيلسوف والكاتب المسرحي والروائي الفرنسي، الحائز على جائزتها عام 1957.
ونشرت جائزة نوبل العالمية، فى تغريدة عبر حسابها على منصة "تويتر": اقتباسا للفرنسى ألبير كامو يقول فيه: "في خضم الشتاء، علمت أخيرا أن هناك صيفا لا يقهر بداخلي".
 
وعلقت جائزة نوبل على هذا الاقتباس بالإشارة إلى أنه عندما حصل ألبير كامو على جائزة الأدب لعام 1957، كان يبلغ من العمر 44 عاما فقط - وكان ثاني أصغر فائز في الأدب وقت حصوله على الجائزة.
 
ألبير كامو هو كاتب فرنسي جزائري معروف بمؤلفاته العبثية، منها روايتي The Stranger عام 1942 وThe Plague عام 1947. ولد في 7 نوفمبر 1913 في الجزائر المحتلة، ونشأ في عائلة فقيرة. درس الفلسفة بجامعة الجزائر وتأثر بالمدرسة العبثية. كان أيضا نشطا سياسيا، حيث انضم إلى الحزب الشيوعي وحزب الشعب الجزائري. خلال الحرب العالمية الثانية، انضم إلى المقاومة الفرنسية وصادق جان بول سارتر.
 
كانت إسهامات كامو في فترة مابعد الحرب تظهر نظريته حول المدرسة العبثية. تزوج كامو مرتين وأنجب توأما لكنه أكد لاحقا رفضه لمؤسسة الزواج. على الرغم من تحصيله العلمي المتقدم، كان يرفض عند تقدمه للعمل في مجال التدريس بسبب مشاكل صحية، حيث كان يعانى من مرض السل. حصل كامو على جائزة نوبل للآداب عام 1957، وتوفى في حادث سير.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة