أشهر التوابل حول العالم.. الدٌقة في مصر ورأس الحانوت في المغرب

الجمعة، 23 يونيو 2023 11:00 م
أشهر التوابل حول العالم.. الدٌقة في مصر ورأس الحانوت في المغرب الدقة المصرية.. صورة توضيحية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر التوابل والبهارات إحدى الإضافات الأساسية التي يتم استخدامها منذ أقدم العصور، وذلك لأنها تعمل على تعزيز نكهة الطعام ولونه ورائحته، ومن المعروف أن لكل دولة مذاقا مميزا لطعامها وذلك حسب البهارات والتوابل التي تستخدمها، ولذا يستعرض اليوم السابع أشهر وأبرز التوابل حول العالم وذلك وفقا لما نشرة موقع "tasteatlas".

جارماسالا الهند

جارماسالا عبارة عن مزيج من التوابل المطحونة مثل القرفة والكمون والحبهان والقرنفل الفلفل، وعند ترجمة اسمه حرفيا فيعني المكونات الساخنة، ويوجد هذا النوع في شمال الهند، وعادة ما يستخدم بكثرة في فصل الشتاء، وتختلف التوابل المستخدمة في جارماسالا من منطقة إلى أخرى، ولكن المكونات السابقة هي الأساسية.

جراماسالا
جراماسالا

البهار في لبنان

هي مزيج عطري، من التوابل الشرقية، ويتكون من الفلفل الأسود والقرفة والحبهان والشطة، وللبابريكا والقرنفل والكمون، ويعتبر هذا المزيج من أكثر ما يميزها عطريا، والذي يجعل الطعام أكثر ميلا للطعم المدخن، وتستخدم تلك التوابل في الأسماك واليخنات.

البهار اللبناني
البهار اللبناني

الخمسة بهارات أو شيانغ فين الصين

توابل الخمسة بهارات هو مزيج توابل تقليدي من الصين، يتكون من مزيج من خمسة توابل، وهم بذور الشمر والقرفة والقرنفل وفلفل سيتشوان واليانسون النجمي، ويشير الرقم خمسة إلى النكهات الخمس التي يتم تمثيلها في الخليط، الحلو والمالح والمر والحامض والأومامي، وهناك العديد من الطرق لاستخدامه، في البطاطس المقلية، والحساء، واليخنات.

شيانغ فين الصين
شيانغ فين الصين

شيشيمي توجاراشي في اليابان

هو مزيج توابل يستخدم على نطاق واسع في المطبخ الياباني لإضفاء حرارة لطيفة على مجموعة متنوعة من الأطباق، ويتكون من الفلفل الحار المطحون، أو الفلفل الياباني، وقشر اليوسفي المحمص، وبذور السمسم الأسود أو الأبيض، وبذور القنب، والزنجبيل المطحون والأعشاب البحرية نوري.

شيشيمي توجاراشي في اليابان
شيشيمي توجاراشي في اليابان

رأس الحانوت في المغرب

هو خليط يحتوي غالبا على ما يصل إلى 40 نوعا مختلفا من التوابل، بينما تدعي بعض الخلطات أنها تحتوي على أكثر من 100 نوع، بشكل عام، مكوناته الأساسية يجب أن تكون مزيجا من التوابل عطريا ودافئا وحادا ولاذعا بعض الشيء وغير عادية مثل اللافاندر المجفف والكراوية والخولنجان ومجموعة متنوعة من الفلفل وبراعم الورد المجفف والزنجبيل الأبيض الياباني، في بعض الأحيان، يمكن أن تحتوي رأس الحنوت على حشيش أو ذبابة إسبانية.

راس الحانوت
راس الحانوت

الدقة في مصر

هي مزيج من الأعشاب والمكسرات المحمصة والتوابل مثل الكمون وبذور السمسم والكزبرة، ويتم طحن مزيج هذه المكونات إلى مسحوق خشن يمكن استخدامه كـ"دريسينج" للسلطة أو تغمس بزيت الزيتون والخبز أو كتوابل، نشأت الدقة كطعام للفلاحين وكان الناس يستهلكونها في الغالب كتوابل للخبز، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والدهون.

الدقة المصرية
الدقة المصرية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة