إغلاق أكبر حقول أوروبا يرفع أسعار الغاز مجددا.. تقرير: الزيادة تقفز لليوم الثالث على التوالى لـ30%.. استخراج 2.8 مليار متر مكعب من حقل جرونينجن حتى أكتوبر.. واستمرار المخاوف حول الإمدادات والمخزونات حتى الشتاء

السبت، 17 يونيو 2023 01:00 ص
إغلاق أكبر حقول أوروبا يرفع أسعار الغاز مجددا.. تقرير: الزيادة تقفز لليوم الثالث على التوالى لـ30%.. استخراج 2.8 مليار متر مكعب من حقل جرونينجن حتى أكتوبر.. واستمرار المخاوف حول الإمدادات والمخزونات حتى الشتاء حقول الغاز
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر حالة من عدم اليقين فى أوروبا حول أسعار الغاز الطبيعيى، والتى ارتفعت لليوم الثالث على التوالى مع إعلان الحكومة الهولندية الإغلاق النهائي للمنشآت في جرونينجن، بسبب الزلازل العديدة التي سببها النشاط الاستخراجي في المنطقة.

وأشارت صحيفة "بي نيجوسيوس" الإسبانية فى تقرير لها، إلى أن  الحكومة الهولندية ستغلق بشكل دائم حقل غاز جرونينجن في أكتوبر، وهو الأكبر في أوروبا والذي يُشار إليه على أنه سبب العديد من الزلازل في المنطقة.

وقفزت الأخبار إلى العقود الآجلة لـ TTF في السوق الهولندية مع تسليم لمدة شهر واحد ، وهو المعيار في القارة،  وتجاوزت الزيادات نطاق 47 يورو ، لتعود إلى أعلى مستوياتها في أبريل ، رغم أنها بعيدة جدًا عن 300 يورو في الصيف الماضي. بعد فترة وجيزة ، انخفضت القيم إلى أقل من 10٪ عند 41 يورو.

على الرغم من أن الحقل كان يعمل عند الحد الأدنى من المستويات على وجه التحديد بسبب المخاطر الزلزالية التي يسببها منذ عقود ، إلا أن المجمع لديه أكبر احتياطيات غاز في أوروبا ، لذا فإن الإغلاق المعلن سيحد من احتياطي إمدادات القارة في الشتاء المقبل.

وفقًا لما أوردته وكالة بلومبرج استنادًا إلى مصادر مجهولة ، فإن الإغلاق سيدخل حيز التنفيذ أخيرًا في 1 أكتوبر، لكن القرار الرسمي بإغلاق الحقل لن يُتخذ إلا في اجتماع لمجلس الوزراء الهولندي المقرر عقده في وقت لاحق من هذا الشهر.

ووفقا للتقرير، فإنه سيتم استخراج 2.8 مليار متر مكعب كحد أقصى من الغاز من حقل جرونينجن حتى أكتوبر ، حيث يعمل حاليًا عند الحد الأدنى من المستويات، ويمكن التراجع عن قرار الإغلاق إذا كانت هناك أزمة طاقة أخرى أو شتاء شديد البرودة ، والذي سيستغرق حوالي أسبوعين لإعادة فتح المخازن، وحان الوقت الذي سيتعين على الحكومة الهولندية التوصل إلى إجماع بشأن القرار.

وكان حقل جرونينجن مصدرًا رئيسيًا للغاز في معظم أنحاء أوروبا الغربية ، فضلاً عن العمود الفقري للمالية العامة الهولندية ، منذ بدء الإنتاج في عام 1963، ولكنه تسبب أيضًا في حدوث مئات الزلازل التي تصل قوتها إلى 3 ، 6 درجات ألحق أضرارًا بآلاف المنازل ، مما دفع السلطات إلى الأمر بإغلاقها.

في وقت سابق من هذا العام ، التزمت الحكومة الهولندية بإنفاق إجمالي 22 مليار يورو على مدى 30 عامًا لتعويض سكان جرونينجن.

ووفقا للتقرير فإنه من بين ما يقرب من 327000 منزل في المنطقة ، سجل ما لا يقل عن 127000 منزل بعض الأضرار ، وفقًا لمعهد جرونينجن لأضرار الألغام. تم هدم أكثر من 3300 مبنى في المنطقة منذ عام 2012 لأن الزلازل جعلتها غير آمنة.

ووفقا لصحيفة لابانجورديا الإسبانية فإن ارتفاع الاسعار يأتى فى حالة خيمت فيها حالة من عدم اليقين على التوقعات حيث أنه من المقرر ان تستمر الاعمال فى بعض المنشآت النرويجية الرئيسية فى يوليو ، كما تتصاعد المخاوف بشأن المنافسة العالمية على الغاز الطبيعى المسار وارتفاع درجات الحرارة.

وخرجت اوروبا من اسوأ ازمة طاقة فى العام الماضى بمستويات تخزين كبيرة للغاز ، ولكن تقلبات الاسعار وعدم استقرار المناخ يولد المخاوف حول زيادة احتياجات التبريد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة