إكسترا نيوز تسلط الضوء على جلسات المحور الاقتصادى بالحوار الوطنى.. زراعة الشيوخ: الحوار ناقش توصيات النهوض بالنشاط الزراعى.. والنائب ياسر زكى: استقرار التشريعات الاقتصادية من أبرز عوامل جذب الاستثمار

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 11:11 م
إكسترا نيوز تسلط الضوء على جلسات المحور الاقتصادى بالحوار الوطنى.. زراعة الشيوخ: الحوار ناقش توصيات النهوض بالنشاط الزراعى.. والنائب ياسر زكى: استقرار التشريعات الاقتصادية من أبرز عوامل جذب الاستثمار الحوار الوطنى
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



أستاذ تمويل لـ"اكسترا نيوز": الاقتصاد المصرى يمر بمرحلة تشكيل جديدة

حزب حماة وطن لـ"إكسترا نيوز": القطاع الزراعى يحتاج إلى دعم مركز البحوث

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على جلسات المحور الاقتصادي بالحوار الوطني، حيث قال الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار، إن الحوار الوطنى انطلق فى توقيت مهم، لافتا إلى أن الوضع الاقتصادى يمر بمرحلة إعادة تشكيل من جديد، وأن التحدى الأهم هو أنه ما إذا تجاوزنا الأزمة المشتعلة داخل أوكرانيا سيظل التحدى الأكبر هو ما يمكن أن يكون عليه وضع الدول النامية بشكل عام ومصر بشكل خاص فى الاقتصاد العاملى.

وأضاف هشام إبراهيم خلال لقاءه ببرنامج "الحوار الوطنى" بقناة إكسترا نيوز، أن الأزمة الأوكرانية أفصحت وأوضحت عما يدور فى الخفاء بأن الدول الاقتصادية العظمى تتناحر وأن الأمر تعدى مجرد حرب بين روسيا وأوكرانيا، ولكن الأمر هو محاول الاستئثار بمقدرات الاقتصاد العالمى.

وأشار إلى أن الوضع الاقتصادى العالمى يعاد تشكيله مرة أخرى، وهو الهدف الاستراتيجى الذى يجب أن يركز عليه الحوار الوطنى، وكيف يمكن من خلال الحوار الوطنى أن نصل لصيغة نستطيع من خلالها محاولة استقراء شكل الاقتصاد العالمى الجديد وهو التحدى الصعب، وعلى المعنين بالحوار يجب أن يكون شغلهم الشاغل كيف يجب أن نضع لأنفسنا مكان فى الاقتصاد العالمى.

و قال الدكتور عمرو سليمان، أمين عام اللجان النوعية بحزب حماة وطن والمتحدث باسم الحزب، أن مصر كانت سلة الغذاء والحبوب تحديدا لأوروبا، مشيرا إلى أن الأمن الغذائى مرتبط بوضعنا الحالى فيما يخص الزراعة، وهو قائم على فكرة الرصد لكل أدوات عملية الزراعة من خطط الزراعة المستقبلية وخريطة مصر الزراعية.

وأضاف عمرو سليمان، خلال لقاءه ببرنامج "الحوار الوطنى" بقناة إكسترا نيوز، نحتاج لدعم مراكز البحوث الزراعية بشكل قوى، ودعم فكرة الإرشاد الزراعى، والتعاونيات الزراعية والتى وصل عددها لـ 6774 جمعية تعاونية.

وتابع عمرو سليمان، لدينا تحول رقمى يرصد الأرض ونظام الري المناسب لها، والمناسب لعملية التسميد وربط ذلك بالإرشاد الزراعى، وبالتالى فإن هذه العملية المتناسقة تؤدى إلى تحقيق ما نصبوا إليه فى مجال الزراعة، فالأمر يحتاج لشكل تنظيمى يعين الدولة على فكرة الأمن الغذائى وليس الاكتفاء.

و قال النائب عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، إن الحوار الوطني ناقش فى جلسات اليوم الثلاثاء الملف الزراعي، حيث تم التطرق إلى التوصيات المطلوبة لكيفية النهوض بالنشاط الزراعى، وتدعيم المزارعين حتى نصل بالإنتاجية لأقصى حد.

وأضاف عبد السلام الجبلى، خلال لقائه برنامج "الحوار الوطنى" بقناة إكسترا نيوز، أنه تمت أيضا مناقشة ما يمكن أن نقوم به فى مجال التوسعات الأفقية فى الزراعة، لافتا إلى أن هناك خطوات للتوسع الأفقى والرأسى فى الزراعة.

وتابع عبد السلام الجبلى: "الحوار الوطنى ناقش جميع النقاط للوصول إلى توصيات نستطيع أن نرفعها فى صورة مجمعة تضم جميع الآراء لجميع الطوائف والأحزاب، والمتخصصين من الجهات الحكومية، كما تحدثنا عن الإنجازات التى تمت وكيفية المحافظة عليها وتنميتها.

وقال النائب ياسر زكى وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، كان لازاما أن تقوم الدولة بدورها فى الاستثمارات العامة ومشاريع البنية التحتية وإنشاء محطات الطاقة، وذلك لتهيئة مناخ الاستثمارات الخاصة، بالإضافة لبرنامج الريف المصرى والدلتا الجديدة.

وأضاف ياسر زكى خلال لقاءه ببرنامج "الحوار الوطنى" بقناة إكسترا نيوز، أن هذه المشروعات التى قامت بها الدولة هيأت مصر للاستثمارات الخاصة، وبدأت الآن الاستثمارات العامة في التراجع لتفسح المجال للاستثمارات الخاصة، لافتا إلى أن حجم الاستثمارات فى الموازنة العامة كانت تريليون و650 مليار جنيه منهم 600 مليار استثمارات خاصة.

وتابع وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، أن التشريعات الخاصة بالشركات والاستثمار في حاجة إلى تعديلات، لأن بعضها وضع قبل 40 عاما، حتى القوانين الجديدة التي قدمت حوافز استثمارية لم تطبق حتى الآن، وأعتقد أن ثبات التشريعات أهم من تعديلها باستمرار، لأن استقرار التشريعات الاقتصادية من أبرز عوامل جذب الاستثمار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة