رحلات صيد روزفلت وتشرشل فى كينيا ضمن معرض عن الحياة البرية بأفريقيا

الأحد، 11 يونيو 2023 12:00 ص
رحلات صيد روزفلت وتشرشل فى كينيا ضمن معرض عن الحياة البرية بأفريقيا جانب من المعرض
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غالبًا ما يتم تصوير الحياة البرية الأفريقية على أنها جزء لا يتجزأ من القارة لكن معرضًا فنيًا جديدًا في قلب جوهانسبرج يطرح تساؤلات حول العلاقة بين البشر والحيوانات في القارة والتي تمتد لقرون وغالبًا ما انتهت بتدمير واستغلال الحياة البرية الأفريقية لتحقيق مكاسب تجارية وأغراض ترفيهية.

من قتل الأفيال في القرن الثامن عشر لاستغلالها فى تجارة العاج إلى القضاء على سكان وحيد القرن من خلال الصيد ، يستعرض الفنان والمصور الأمريكى روجر بالين من خلال التركيبات والأعمال متعددة الوسائط فكرة أن البشر كانوا في طليعة تدمير الحياة البرية الأفريقية لنحو 200 سنة.

المعرض الذي افتتح بعنوان "نهاية اللعبة" يستكشف كيف تم استخدام صور الحياة البرية الأفريقية بما في ذلك أفلام هوليوود لغرس الصور النمطية عن القارة التي أدت إلى تدمير بيئتها وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ويتضمن المعرض صورًا مؤرشفة لرحلات الصيد التي قام بها الرئيس الأمريكي الأسبق ثيودور روزفلت والتي حظيت بدعاية كبيرة في كينيا ورحلات السفاري في شرق إفريقيا التي قام بها ونستون تشرشل وكلاهما في أوائل القرن العشرين.

وقال بالين لوكالة الأنباء الفرنسية عن المعرض: "معظم الناس في الغرب لم يزوروا إفريقيا أبدًا ، لذلك كل ما يعرفونه هو ما رأوه في ملصقات الأفلام والأفلام التي صورت إفريقيا على أنها قارة مظلمة بها متوحشون وحيوانات برية".

وعلى الرغم من أن الصيد كان يمارس في القارة قبل وصول المستعمرين الأوروبيين إلا أن هذه الممارسة اتخذت شكلاً مختلفًا ، مع إدخال الأسلحة النارية والتجارة التجارية لمواد مثل العاج وجلود الحيوانات وبداية "صيد الجوائز" للعبة الكبيرة من أجل رياضة.

ولا تزال الحياة البرية في القارة تواجه تهديدات اليوم حيث يتم تطهير الأرض من أجل التنمية أو قطع الغابات للحصول على الوقود مما يؤدي إلى الضغط على الطبيعة.

واستخدم بالين المصنوعات اليدوية التي تم جمعها من ساحات الخردة المعدنية ومزارع الصيد ومحلات البيدق في رحلاته المحلية والدولية على مدى أكثر من أربعة عقود لتجميع مجموعة من الصور والأعمال الفنية.

وقال بالين: "يتعلق الأمر بتجميعها معًا بطريقة إبداعية وخلاقة لا يزال لها تأثير وتتحدى المشاهد".

وعاش الفنان الأمريكي المولد البالغ من العمر 73 عامًا في إفريقيا لأكثر من 40 عامًا واكتسب شهرة بسبب الأعمال الفنية وهو اتساق يبدو أنه حافظ عليه مع أحدث مجموعة من الأعمال.

أحد المحاور الرئيسية في المعرض هو قسم الأفلام الوثائقية الذي يتضمن أشياء ونصوصًا وصورًا وكتبًا توثق السنوات الأولى لرحلات الصيد في إفريقيا.

جانب من المعرض (2)
جانب من المعرض 

 

جانب من المعرض (1)
جانب من المعرض









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة