ذكرى ميلاد قيصر أباكزى.. تعرف على مؤلفات الفيلسوف المجرى

السبت، 10 يونيو 2023 03:30 م
ذكرى ميلاد قيصر أباكزى.. تعرف على مؤلفات الفيلسوف المجرى قيصر أباكزى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفيلسوف المجرى قيصر أباكزى الذى ولد فى 10 يونيو من عام 1625 والذى تصفه دائرة المعارف البريطانية بأنه "الباحث والكاتب البروتستانتي الرائد" فى المجر فى القرن السابع عشر وقد اشتهر بعمله الضخم الموسوعة المجرية وهو أول كتاب مدرسى يكتب باللغة المجرية.

كانت عائلة قيصر أباكزى من طبقة النبلاء وبعد الدراسة الجامعية قام أحد معلمي قيصر أباكزى هناك وهو يوهان هاينريش بيسترفيلد بإقناع الأسقف المحلي استيفان كاتونا، بتمويل منحة دراسية لأباكزى لمواصلة تعليمه في هولندا وبدأ هذه الدراسات في جامعة فرانيكر ثم التحق بجامعة ليدن وجامعة أوتريخت وفي عام 1651 حصل على درجة الدكتوراه في اللاهوت من جامعة هاردرفيك وتزوج من امرأة هولندية هى "أليتا فان دير مايت" في نفس العام.

كتب موسوعته المجرية أثناء تواجده في أوتريخت الهولندية ويتألف الجزء الأول من الموسوعة من ترجمة لفلسفة رينيه ديكارت بينما يتألف الجزء الثاني والثالث من المنطق بعد المعالجات السابقة لبيتروس راموس وتلميذه ويليام أميس أما الجزء الرابع فيتعلق بالحساب ، والجزء الخامس بالهندسة مرة أخرى على أساس عمل راموس.

 غطى الجزء السادس علم الفلك واشتهر بتضمينه نظريات مركزية الشمس المثيرة للجدل في علم الكونيات وتتعلق الأجزاء المتبقية من الموسوعة بالتاريخ الطبيعي والتكنولوجيا والتاريخ والمؤسسات الاجتماعية واللاهوت.

سقط عمل أباكزى في حالة من الإهمال في أواخر القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر بعد أن أدى الإصلاح المجري المضاد إلى عودة الكاثوليكية ومع ذلك ففي عام 1803 تم نشر طبعة ثانية من موسوعته الشهيرة وأعيد نشرها مرة أخرى في عام 1977 ونتيجة لهذا العمل يعتبر أباكزى بطلًا ثقافيًا وطنيًا فى المجر.

توفى قيصر أباكزى عام 1659 عن عمر يناهز 34 عاما.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة