إجازة الصيف.. نرشح لك 5 كتب للعراب أحمد خالد توفيق

السبت، 10 يونيو 2023 04:30 م
إجازة الصيف.. نرشح لك 5 كتب للعراب أحمد خالد توفيق الكاتب أحمد خالد توفيق
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحمد خالد توفيق.. العراب كما يلقبه جمهوره القراء في مصر والعالم العربى، تمر ذكرى ميلاده فى هذا مثل اليوم، 10 يونيو 1962، وفى هذا السياق، نرشح لجمهور القراء 5 كتب من تراثه الأدبى للقراءة فى فصل الصيف.

نادى القتال

رواية ترجمها الدكتور أحمد خالد توفيق، وأصدرت دار الكرمة للنشر، فى طبعة جديدة وتعد رواية الكاتب تشاك بولانيك، واحدة من أهم روايات الأدب الأمريكي المعاصر، وفي هذه الرواية ثمة قواعد، الأولى: لا تتكلم عن نادي القتال، أما القاعدة الثانية لنادي القتال فهى أيضا: لا تتكلم عن نادي القتال، وأما القاعدة الثالثة لنادي القتال: إن صرخ أحدهم أو عجز عن الدفاع عن نفسه، ينتهي القتال، أما القاعدة الرابعة لنادي القتال: رجلان فقط لكل معركة، والقاعدة الخامسة لنادي القتال فهي: معركة واحدة في كل مرة، أما القاعدة السادسة لنادي القتال: لا قمصان، لا أحذية، أما القاعدة السابعة لنادي القتال: تستمر المعارك ما دامت يجب أن تستمر. أما القاعدة الثامنة لنادي القتال: لو كانت هذه المعركة الأولى لك في نادي القتال، فعليك أن تقاتل.

رفقاء الليل

رفقاء الليل.. هى آخر مجموعة قصصية كتبها العراب أحمد خالد توفيق، والتى صدرت عن دار الكرمة للنشر فى القاهرة، وكان العراب قد تعاقد على نشرها مع الدار، إلا أن المنية وافته قبل صدورها.

رفقاء الليل للكاتب أحمد خالد توفيق
رفقاء الليل للكاتب أحمد خالد توفيق

أفراح المقبرة

أفراح المقبرة.. مجموعة قصصية تشتمل على تسع قصص من الرعب والرومانسية، استطاع العراب أن يجمعهما بين طيات مجموعة واحدة بأسلوبه المبدع ولغته المدهشة، فحقق عنصر التنوع، ودفع الملل عن القراء، وحل مكانه التشويق والإثارة والمتعة والضحك والخوف.

ففى كل قصة، دائما ما يلجأ إلى العلم أو التاريخ أو الأساطير، مصطحبا القارئ فى جولة معرفية، تدفعه لأن يطرح على نفسه الأسئلة الوجودية، ومناقشا فى بعض الأحيان، أسئلة العلم، مثل وجود الكائنات الفضائية، والتواصل معهم، وتحضير الأرواح والسيطرة عليها، وصراع الخير والشر فى جسد الإنسان.

أفراح المقبرة للكاتب أحمد خالد توفيق
أفراح المقبرة للكاتب أحمد خالد توفيق

يوتيوبيا

تعد رواية "يوتيوبيا" للكاتب الدكتور أحمد خالد توفيق، الصادرة فى عام 2008، واحدة من أشهر رواياته، ويعتبره بعض النقاد الأفضل على الإطلاق، وقد تصدرت الرواية قوائم الكتب والروايات الأكثر مبيعا فترات طويلة.

تدور أحداث الرواية فى سنة 2023، حيث تحولت مصر إلى طبقتين، الأولى بالغة الثراء والرفاهية وهى "يوتوبيا" المدينة المحاطة بسور ويحرسها جنود المارينز التى تقع فى الساحل الشمالى والثانية فقر مدقع وتعيش فى عشوائيات ويتقاتلون من أجل الطعام والرواية تحكى قصة شاب غنى من يوتوبيا يريد أن يتسلى ويقوم بمغامرة لكسر ملل الحياة ورتابتها، وهى صيد إنسان فقير من سكان شبرا واللعب به مع أصحابه للحصول على متعة ثم قتله، والاحتفاظ بجزء من جسده على سبيل الفخر وهى من الهوايات الجديدة للأغنياء الذين يعيشون فى الساحل الشمالى تحديدًا فى يوتوبيا التى تشكل عالم الأغنياء.

يوتيوبيا
يوتيوبيا

شربة الحاج داود

شربة الحاج داود.. مجموعة من المقالات عن العلم وشبه العلم، صدر عام 2014، عن دار الكرمة للنشر، يقول فيه: اشتهرت قديمًا شَربة الحاج داود اللي بتطرُد الدود كعلاج سحري يداوي كل شيء تقريبًا، من الديدان حتى الأورام الخبيثة والعقم والصداع.

هذه النوعية من العلاجات السحرية توجد في كل الحضارات تقريبًا... كما توجد أيضًا مضادات حيوية، وأدوية مناعة، ولقاحات، أفنى عديد من العلماء المحترمين أعمارهم كي يهدوها لنا.

يأخذنا الدكتور أحمد خالد توفيق في كتابه الجديد في رحلة ممتعة ومثيرة، يتناول فيها العلم وشبه العلم ونصف العلم واللاعلم. بعضه انبهار بالعلم، وبعضه دهشة من كراهيتنا له وحساسيتنا المفرطة نحوه، وبعضه محاولة لفضح أساليب النصب في الطب وسواه...

كتاب يدفعك للتفكير والنظر للدنيا بشكل مختلف.

شربة الحاج داوود
شربة الحاج داوود

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة