موسم جديد لصيد الأسماك ببحيرة البردويل.. رحلات صيد يومية لـ3500 صياد على ظهر 1228 مركبا.. وأشهر أنواع الإنتاج الدنيس والقاروص البورى والطوبار ودهبان وكابوريا.. توفر فرص عمل للشباب وفائض إنتاج يغطى الأسواق.. صور

السبت، 06 مايو 2023 01:00 م
موسم جديد لصيد الأسماك ببحيرة البردويل.. رحلات صيد يومية لـ3500 صياد على ظهر 1228 مركبا.. وأشهر أنواع الإنتاج الدنيس والقاروص البورى والطوبار ودهبان وكابوريا.. توفر فرص عمل للشباب وفائض إنتاج يغطى الأسواق.. صور مراكب الصيد
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بحيرة البردويل واحدة من أنقى البحيرات على مستوى جمهورية مصر العربية والعالم، وتبلغ مساحتها 165 ألف فدان، وتتميز بالبيئة الطبيعية التى تسهم فى إنتاج العديد من الأسماك عالية الجودة ذات السمعة العالمية مثل الدنيس والقاروص واللوت والعائلة البورية، ينطلق الموسم الجديد لصيد الأسماك فى شهر أبريل، وينتهى فى شهر ديسمبر.

تشهد بحيرة البردويل على ساحل شمال سيناء، فجر كل يوم انطلاقة الصيادين فى عرضها لالتقاط رزقهم من أجود أنواع الأسماك، بعد فتح موسم الصيد الجديد، ومع مغيب الشمس تعود مراكبهم محملة بأنواع من الأسماك يتم طرحها فى الأسواق.

قال "مبارك محمد"، أحد الصيادين أن انطلاقتهم بمراكب الصيد تبدأ من الفجر، لافتا انه واحدا من الصيادين المستفيدين من البحيرة وعلى ظهر مركبه 12 صياد آخر وجميعهم يعد الصيد بالنسبة لهم حرفة رئيسية.

من جنابه قال الصياد "المهدى مبارك "، إنه يعمل بمهنة الصيد منذ 40 عاما فى بحيرة البردويل التى تعد من أهم وأكبر بحيرات مصر إنتاجا للأسماك، لافتا أنه يصطاد على مركب يعمل عليها 20 آخرين من "السماكين" وعملهم خلال موسم الصيد حيث يقطعون مسافات بحثا عن أسراب السمك والتقاطها بشباكهم وتحميلها والعودة بها على الشاطئ.

وأشاد الصياد "عبدالعزيز الضبع" بمستوى التطوير الذى وصلت إليه البحيرة من تطهير البواغيز وتنظيف العوالق بها والخدمات المقدمة للصيادين معربا عن شكره بأسم جميع الصيادين لكل أجهزة الدولة وجهاتها التنفيذية العاملة على تطوير البحيرة وخدمة الصيادين.

وقال شباب الصيادين بالبحيرة، إن الموسم بالنسبة لهم خير فهم ابناء صيادين يتوارثون المهنة من ابائهم وتحقق مصدر دخل مناسب. 

من جانبه قال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، إنه تم افتتاح موسم الصيد فى بحيرة البردويل ضمن فعاليات الاحتفال بالعيد القومى للمحافظة وذكرى تحرير سيناء وعودة الأمن والأمان ودحر الإرهاب، لافتا أنه تم توقف الصيد بالبحيرة لمدة 4 شهور من ديسمبر الماضى لإتاحة فرصة لتكاثر لزريعة ونموها ما يسمى بـ "فترة الراحة البيولوجية"، وكذلك استكمال أعمال التطوير بالبحيرة.

واشار أن عدد الصيادين العاملين ببحيرة البردويل أكثر من 3500 صياد ومراكب صيد العاملة فى بحيرة البردويل 1228 مركبًا، ويتم صيد الأسماك من خلال 3 مواقع جاهزة للصيد وهى التلول، أغزيوان، النصر.

وأكد الدكتور شكرى سلمان مدير بحيرة البردويل وجود مصنع ثلج لخدمة الصيادين وعمليات التصدير والنقل للأسواق المحلية سواء بالمحافظة أو بمحافظات الجمهورية الأخرى

وأشار :" فى بحيرة البردويل ٦ أنواع حرف الصيد فى عرض البحيرة وهى "الدبة " قائمة على الصيد بشباك من 3 طبقات بارتفاع من 1: 2 متر وطول الشباك 750 مترا، و"الدبدببة"، وهى شباك من 3 طبقات بطول 400 متر للمركب الواحد، و" البوص"، تعتمد على طب شباك واحدة بعرض 5 أمتار، وبطول 800 متر، و"الكابوريا"، وهى شبكة من طبقة واحدة بارتفاع مترا، و" السنار"، تعتمد على خيوط من النايلون لا يزيد طولها عن 300 متر معلق به خيوط بكل خيط سنارة على أبعاد متساوية، و"الدهبانة"، وهى شبكة على جزئين لا يزيد طول كل منها عن 400 متر."

وقال إن أنواع السمك التى يتم صيدها من البحيرة هى الدنيس، والقاروص، وموسى، ووقار، ولوت، وبورى، وطوبار، ودهبان، وغزلان، وشبار، وثعبان بحر، وكابوريا، وانواع اخرى مؤكدا أن الصيد فى البحيرة بضوابط وهى السماح بالعمل برخص الصيد للمراكب، وجميع الصيادين يلتزمون خلال فترة الصيد باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية أثناء انطلاق العمل وارتداء الكمامات لكل الصيادين والعاملين على مراكب الصيد والسائقين.

وأكد:" تصريف الإنتاج يتم بمعرفة الصيادين وبحسب السوق والعرض والطلب، مؤكدا أن إدارة البحيرة تقدم كل الدعم اللازم للصيادين، وتوفير احتياجاتهم لنجاح موسم الصيد. "

وأشار المهندس سامى سليمان الهوارى مدير منطقة الثروة السمكية بشمال سيناء، أن بحيرة البردويل من أنقى بحيرات العالم مساحتها 165 ألف فدان ويوجد بها جزء كبير مياه ضحلة لم يستغل وتتميز البردويل بالبيئة الطبيعية والجودة العالية لجميع انواع الاسماك والتى تصدر لدول الاتحاد الأوروبى سابقا، كما تعتبر البردويل الشريان الرئيسى للاقتصاد شمال سيناء.

وأضاف أن البحيرة دائما محل اهتمام القيادة السياسية من خلال مشروع تطوير بحيرة البردويل فى إطار المخطط العام لتطوير جميع البحيرات المصرية والمشروعات العملاقة.

وأضاف أن طولها 90 كيلو متر ويتراوح عرضها بين كيلو متر إلى 20 كيلو متر، مساحتها 165 ألف فدان، ملاصقة للبحر الأبيض المتوسط، من جهة الشمال ويفصلها عن البحر شريط ضيق يتراوح مابين 200 إلى 1000 متر خليط من الرمال غير المتجانسة مخلوط بالأصداف.

وتابع:" يخدم حركة الصيد والصيادين 3 مراسى لاستقبال الإنتاج وهى مرسى " التلول ومرسى اغزيوان ومرسى النصر، ويعد " اغزيوان " أكبر المراسى وأهمها بينما يعمل فى البحيرة 1228 مركبا

وأشار أنه سبق وتم رفع كفاءة وتطوير مراسى الصيد ببحيرة البردويل بالإضافة إلى إزالة العوائق الموجودة بها وتطهير البواغيز فى المرحلة الأولى.

وأعلنت محافظة شمال سيناء توفر خدمات منوعة للصيادين من خلال مديرية التموين لانتظام الصيد بالمراكب، من خلال توفير الوقود بالمحطات بأماكن المراسى، ويتم بانتظام صرف الوقود للصيادين، ويوجد بالبحيرة مصنع لإنتاج الثلج ومصنع الفوم وأماكن تجميع الأسماك، ويتم متابعة كافة الاحتياجات بالتنسيق مع إدارة البحيرة وجهات الاختصاص.

ارزراق-وخير-

ارزراق-وخير-

 

التجهيز-لرحلة-صيد-
التجهيز-لرحلة-صيد-

 

 

الصيادون-بالبحيرة-
الصيادون-بالبحيرة-

 

 

الصيد-ببحيرة-البردويل-
الصيد-ببحيرة-البردويل-

 

 

بحيرة-البردويل--اهم-بحيرات-مصر-
بحيرة-البردويل--اهم-بحيرات-مصر-

 

 

بحيرة-البردويل--على-ساحل-شمال-سيناء
بحيرة-البردويل--على-ساحل-شمال-سيناء

 

 

بحيرة-البردويل--على-ساحل-شمال-سيناء-
بحيرة-البردويل--على-ساحل-شمال-سيناء-

 

 

حركة-الصيد-بالبردويل-
حركة-الصيد-بالبردويل-

 

 

رحلات-الصيد-
رحلات-الصيد-

 

 

شباب-الصيادين
شباب-الصيادين

 

 

صيادون-السمك-
صيادون-السمك-

 

 

صيد-الاسماك-
صيد-الاسماك-

 

 

عمل-متواصل-
عمل-متواصل-

 

 

موسم-الصيد-بالبردويل-
موسم-الصيد-بالبردويل-

 

 

موسم-الصيد-وتجهيز-الادوات-
موسم-الصيد-وتجهيز-الادوات-

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة