رغم الأزمة الاقتصادية .. الإنفاق العسكرى يتزايد حول العالم ليصل مبالغ غير مسبوقة

الخميس، 04 مايو 2023 05:49 م
رغم الأزمة الاقتصادية .. الإنفاق العسكرى يتزايد حول العالم ليصل مبالغ غير مسبوقة تليفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة حول زيادة نفقات التسلح عالميا، لوصولها إلى مستويات غير مسبوقة.
 

وصل الإنفاق العسكري على مستوى العالم لمعدلات لم يسبق لها مثيل بسبب حرب روسيا وأوكرانيا، خاصة في أوروبا التي نما فيها وتيرة الانفاق بوتيرة قياسية خلال 2022.

وفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام "سبيري"، ساعد الارتفاع في أوروبا الانفاق العسكري العالمي على الوصول الى ثامن اعلى رقم له بلغ 2.24 تريليون دولار بما يعادل 2.2% من اجمالى الناتج المحلي العالمي وهو المعدل الأعلى منذ الحرب الباردة.

وفقا لصحيفة فويس اوف أمريكا، قال الباحث نان تيان ، أحد مؤلفي الدراسة: "الزيادة مدفوعة بالحرب في أوكرانيا ، التي تدفع الإنفاق في الميزانية الأوروبية إلى الارتفاع ، وكذلك التوترات التي لم تحل والمتفاقمة في شرق آسيا بين الولايات المتحدة والصين" .

أنفقت أوروبا 13% على جيوشها في عام 2022 أكثر مما كانت عليه في عام 2022 وقال مركز الأبحاث إن الرقم لا يأخذ في الاعتبار معدلات التضخم الحادة ، مما يعني أن الإنفاق الفعلي كان أعلى من ذلك.

كانت تلك أقوى زيادة منذ أكثر من 30 عامًا ، وقال تيان: "في أوروبا ، بلغت أعلى مستوياتها منذ نهاية الحرب الباردة بشكل أساسي".

وسجلت أوكرانيا زيادة كبيرة قدرت بـ  640%، لتقفز إلى المركز 11، بعد أن كانت في المركز 36 في العام السابق حيث انفقت 44 مليار دولار ما يعادل ثلث ناتجها المحلي الإجمالي، كما انها استفادت أيضا من تبرعات أسلحة بمليارات الدولارات من الخارج.

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة