تسهيلات لتجارة الترانزيت وتطوير شامل لموانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط والسخنة

الخميس، 04 مايو 2023 04:00 ص
تسهيلات لتجارة الترانزيت وتطوير شامل لموانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط والسخنة جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول جهود الدولة لزيادة المشاركة في حركة التجارة العالمية عبر التوسع في الموانئ، من إعداد الزميل محمود رضا الزاملى وتقديم أحمد الجعفرى.

وشرحت التغطية أن الحكومة تواصل خطتها لزيادة مشاركة مصر في حركة التجارة العالمية، لا سيما أن قناة السويس يعبر منها نحو 12% من التجارة البحرية، ونحو 22% من حركة الحاويات في العالم سنويا، بالإضافة إلى أن الطاقات الاستيعابية بميناء الإسكندرية تصل لنحو 3.7 مليون حاوية مكافئة، موزعة بين 1.5 مليون حاوية لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وقرابة مليون حاوية لشركة أخرى، ونحو 1.2 مليون حاوية للمحطة الجديدة.

 

واستعرضت التغطية أن الخطة تركز على تطوير وإنشاء أرصفة جديدة تزيد من معدل تداول الحاويات، مع دراسة الكشف عن الحاويات الترانزيت بالأشعة وفقا لما يتم في العديد من دول العالم، لزيادة تداولها عبر الموانئ المصرية.

 

وفق المعلومات، حققت الموانئ المصرية خلال العام الماضي 2022 نحو  175.9 مليون طن، وذلك مقارنة بنحو 162.7 مليون طن خلال العام قبل الماضي 2021، وذلك بزيادة قدرها  13.2 مليون طن.

 

و شهد ميناء الإسكندرية معدلات وصلت الى 61.6 مليون طن، وذلك مقارنة بنحو 64.5 مليون خلال العام قبل الماضي، فيما حقق ميناء دمياط 38.5 مليون طن، وذلك مقارنة بنحو 40 مليون طن خلال العام قبل الماضي 2021 .

 

أما الهيئة الاقتصادية لقناة السويس فقد حققت 105.5 مليون طن وذلك مقابل 67 مليون طن، والتى تشمل (شرق وغرب بورسعيد، والسخنة، والأدبية) ، حيث تداول ميناء غرب بورسعيد نحو 4.7 مليون طن، فيما حقق ميناء شرق بورسعيد 40.1 مليون طن، بينما بلغت البضائع المتداولة بميناء العريش 336 ألف طن، بينما تداول ميناء الأدبية 6.9 مليون طن، فيما بلغت إجمالي المتداول بميناء السخنة 18 مليون طن.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة