أكرم القصاص - علا الشافعي

الروائى اليابانى هاروكى موراكامى يفوز بجائزة أميرة أستورياس للأدب

الإثنين، 29 مايو 2023 01:10 م
الروائى اليابانى هاروكى موراكامى يفوز بجائزة أميرة أستورياس للأدب هاروكي موراكامي
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توج الروائي الياباني هاروكي موراكامي بـ جائزة أميرة أستورياس 2023 للأدب، عن مسيرته الأدبية وأعماله التي ترجمت إلى 40 لغة حول العالم.
 
وقررت لجنة التحكيم، منح موراكامي الجائزة عن أدبه المتفرد وقدرته على التوفيق بين التقاليد اليابانية وإرث الثقافة الغربية في سرد طموح ومبتكر، استطاع أن يعبر عن بعض الموضوعات والصرا عات الكبرى في عصرنا؛ مثل الوحدة وعدم اليقين الوجودي والإر هاب ونزع الصفة الإنسانية في المدن الكبرى. 
 
جدير بالذكر، حازت روايته الأولى اسمع الريح تغنى جائزة جونزو للكتاب الناشئين في عام 1979 وقد كان في الثلاثين حينها ثم تبع هذا النجاح بإصدارين هما الكرة والدبابيس، ومطارة الخراف البرية حيث تشكل الروايات الثلاث "ثلاثية الجرذ" وفقا لموقع الكاتب الياباني.
 
ألف موراكامى أيضًا روايات منها الغابة النرويجية؛ ارقص ارقص ارقص؛ جنوب الحدود غرب الشمس، وقائع طائر الريح، كافكا على الشاطئ، وسنوات الحج كما كتب المجموعات القصصية اختفاء الفيل؛ بعد الزلزال، والصفصاف الأعمى، امرأة نائمة؛ ورواية مصورة هي المكتبة الغريبة.
 
بالإضافة إلى ذلك، كتب موراكامي العديد من الأعمال الواقعية فبعد زلزال هانشين والهجوم بغاز السارين في مترو أنفاق طوكيو في عام 1995، أجرى لقاءات مع الضحايا الناجين، وكذلك أعضاء من الطائفة الدينية المسؤولة ومن خلال هذه المقابلات، نشر كتابين غير خياليين في اليابان تم دمجهما بشكل انتقائي بكتاب تحت الأرض كما كتب سلسلة من المقالات الشخصية عن الجري بعنوان "ما أتحدث عنه عندما أتحدث عن الجري"، وقد تُرجمت أعمال موراكامي إلى أكثر من خمسين لغة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة