لحظة غير متوقعة.. متى شعر هاروكي موراكامى برغبته فى كتابة رواية؟

الأحد، 06 نوفمبر 2022 04:30 م
لحظة غير متوقعة.. متى شعر هاروكي موراكامى برغبته فى كتابة رواية؟ هاروكى موراكامى
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كتابه Novelist As a Vocation كشف الكاتب اليابانى الشهير هاروكي موراكامي عن العديد من الأسرار الكامنة وراء الظاهرة الأدبية التى أصبح عليه، فقدم رؤيته حول طرق عمله وأسلوبه الأدبى واللحظات التي شكلته أدبيا.
 
يكشف هاروكي موراكامي فى Novelist As a Vocation أنه بعد ظهر أحد أيام أبريل من عام 1978، كان جالسًا في مدرجات ملعب جينجو في طوكيو يشاهد مباراة بيسبول عندما سدد لاعب لفريقه المحلي هدفا أدى إلى فرحة الجمهور. يقول: "في تلك اللحظة، وعلى أساس عدم وجود أي أساس على الإطلاق، أذهلني الأمر وفجأة: أعتقدت أنني أستطيع كتابة رواية."
 
في غضون ستة أشهر، كتب موراكامي كتابه الأول، وهو رواية قصيرة بعنوان Hear the Wind Sing أرسل نسخة المخطوطة الوحيدة إلى مجلة جونزو الأدبية اليابانية، وسرعان ما نسيها وعند تلقيه نبأ ترشيحه لجائزة Gunzo المرموقة للكتاب الجدد، ذهب في نزهة مع زوجته وشهد عيدًا آخر غير متوقع. 
 
فى كتاب Novelist As a Vocation يقدم هاروكى موراكامى مجموعة من المقالات حول الكتابة والإلهام والإبداع، كنوع من الدليل الشخصي للغاية للكتابة الروائية المليء بالسيرة والآراء، يحتوي على حفنة من اللحظات الغريبة والكاشفة بشكل غريب مثل هذه، عندما كانت تجاربه أشبه بمقاطع من رواياته يتم سردها بطريقة واقعية تحاكي أسلوب المحادثة البسيط والمخادع في رواياته.
 
على مدار الـ 35 عامًا الماضية، كان أسلوب هاروكى موراكامي غير المزخرف بمثابة أساس لما غالبًا ما يكون قصصًا إبداعية إلى حد كبير. لقد حولته هذه الديناميكية من روائي عادى إلى ظاهرة أدبية في اليابان، حيث أصبح نجمًا على المستوى الدولي. 
 
بالنسبة للمبتدئين المتأخرين نسبيًا - كان عمره 30 عامًا عندما نُشر كتابه الأول - كان مثمرًا بشكل لا يصدق، مع 15 رواية والعديد من المجموعات غير الخيالية لديه الآن. 
 
في كثير من الأحيان، كما هو الحال في روايات مثل A Wild Sheep Chase (1989) و The Wind-Up Bird Chronicle (1997)، يعتمد هاروكى موراكامى على عناصر الخيال والخيال العلمي والأساطير اليابانية التقليدية، بينما يخلق أيضًا شخصيات تبدو عادية ومتواضعة مثل نفسه بعيدًا عن غرابة الأطوار وعصابهم والعوالم الموازية الغريبة التي يجدون أنفسهم يسكنونها فجأة.
 
على الرغم من الأمثلة على الخصوصية الإبداعية الملهمة، يكشف موراكامي عن نهجه المنضبط وطقوسه الشخصية. يكتب لمدة أربع أو خمس ساعات يوميًا على جهاز كمبيوتر في جلسة واحدة، ويتوقف عندما يكمل ما بين 10 و 11 صفحة، حتى لو كان في قائمة إبداعية. 
يسافر موراكامى دائمًا إلى مكان ما خارج اليابان لكتابة رواياته لتجنب الانحرافات التي لا تعد ولا تحصى في بلده الأصلي، والشيء الذي يستمتع به أكثر هو "الترقيع" اللانهائي الذي يتبع الانتهاء من المسودة النهائية. نتعلم، أيضًا، أنه شخص خارجي في الأساس - "لم أشعر بالراحة أبدًا في مجموعات أو في أي نوع من العمل الجماعي مع الآخرين" - وإن كان شخصًا سعيدًا ومتوازنًا. يصر على أنه لولا "قدرته الفطرية" على كتابة الروايات، لكان قد "عاش حياة عادية لا توصف بطريقة عادية تمامًا". كونه لم يفعل ذلك فقط يظل مصدر دهشة له.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة