أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. كندا تزود أوكرانيا بالسلاح وتوسع نطاق التدريب الطبي.. أمريكا تفرض عقوبات تستهدف شخص على صلة بمجموعة "فاجنر" الروسية.. الناتو: يجب مساعدة أوكرانيا حتى تتمكن من الانضمام إلى الحلف فى المستقبل

الجمعة، 26 مايو 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. كندا تزود أوكرانيا بالسلاح وتوسع نطاق التدريب الطبي.. أمريكا تفرض عقوبات تستهدف شخص على صلة بمجموعة "فاجنر" الروسية.. الناتو: يجب مساعدة أوكرانيا حتى تتمكن من الانضمام إلى الحلف فى المستقبل الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التصعيد لا يعرف التوقف فى حرب موسكو وكييف، حلفاء الأخيرة من الغرب مستمرون فى تقديم العون العسكرى والمعنوى الذى يقابله تصريحات متوعدة من قبل مسؤولى الكرملين، ومطالبات للصين لإقناع روسيا بالانسحاب من أوكرانيا.

كندا تزود أوكرانيا بالسلاح وتوسع نطاق التدريب الطبي

أعلنت وزيرة الدفاع الكندية، أنيتا أناند، الخميس، أن بلادها ستزود أوكرانيا بصواريخ جو جو، بجانب توسيع مجموعة المدربين الطبيين الذين يجرون تدريبات للجنود الأوكرانيين في بولندا.

وبالإضافة إلى ذلك، ترسل كندا خمسة مدربين طبيين إضافيين إلى بولندا كتوسيع لبرنامج التدريب على الطب في ميدان المعركة الذي يعمل اعتبارا من مارس من هذا العام.

كما أفادت أناند أنه منذ منتصف مايو، تم تدريب صغار الضباط الأوكرانيين بشكل مشترك من قبل مدربين كنديين ولاتفيين كجزء من عملية "يونيفير" في لاتفيا. ومنذ عام 2015، عندما بدأت كندا إجراء تدريبات عسكرية للجيش الأوكراني، شارك فيها أكثر من 36 ألف جندي أوكراني، من بينهم 2400 تدربوا بعد بدء الحرب الروسية الأوكرانية العام الماضي.

وقالت أناند: "دعم كندا لأوكرانيا لا يتزعزع. في اجتماع اليوم المثمر، ناقشنا أولويات الدفاع الأوكرانية الأكثر إلحاحًا، وأكدت مجددًا أن كندا ستكون هناك لدعم أوكرانيا على المدى القصير والطويل".

وزودت كندا أوكرانيا حتى الآن بالمدافع الرشاشة والبنادق الهجومية وأدوات التنظيف والمجلات، وسيتم تسليم حوالي مليون طلقة و 4800 بندقية هجومية في الأسابيع المقبلة، قبل الصيف، كان الجيش الأوكراني قد تلقى 21 ألف قطعة سلاح و 2.4 مليون طلقة.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

أمريكا تفرض عقوبات تستهدف شخص على صلة بمجموعة "فاجنر" الروسية

أعلنت الولايات المتحدة مساء اليوم /الخميس/ فرض عقوبات على شخص روسي على صلة بمجموعة "فاجنر" الروسية شبه العسكرية.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية -في بيان أوردته قناة "الحرة الأمريكية"- إن الشخص المستهدف بالعقوبات يدعى إيفان ألكساندروفيتش ماسلوف. 

كانت الولايات المتحدة قد صنفت مجموعة "فاجنر" الروسية على أنها "منظمة إجرامية دولية.

يذكرأن، أعلن قائد فاجنر بدء الانسحاب الفعلي من باخموت، وذلك حسبما أفاد موقع العربية.

وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الروسية اكتمال السيطرة على مدينة (باخموت) بدونيتسك، ومقتل نحو 430 عسكريا أوكرانيا في عمليات للقوات الروسية في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة. 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف "نتيجة للأعمال الهجومية لتشكيلات (فاجنر) وبدعم من المدفعية والطيران لقوات مجموعة الجنوب بالجيش الروسي على محور أرتيوموفسك التكتيكي تم الانتهاء من تحرير المدينة ".

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

 

الناتو: يجب مساعدة أوكرانيا حتى تتمكن من الانضمام إلى الحلف فى المستقبل

قالت الأمينة العامة المساعدة لحلف شمال الأطلسى (الناتو)، بيبا براز، إنه يجب مساعدة أوكرانيا فى هذه الحرب حتى تكون أوكرانيا دولة حرة وديمقراطية يمكنها الانضمام إلى الحلف فى المستقبل.

وشددت -فى خطاب عبر الإنترنت فى منتدى كييف الأمني​​- على أن الناتو يدعم أوكرانيا ويفعل كل ما فى وسعه للفوز فى الحرب ضد الروس -وفق ما نقلته وكالة أنباء إنترفاكس يوكرين الأوكرانية.


وأضافت: "لقد غيرت هذه الحرب المشهد الأمنى ​​فى أوروبا تمامًا، فقد أدت تصرفات روسيا إلى تعريض الأمن الأوروبى الأطلسى للخطر، أوكرانيا كدولة ديمقراطية مستقلة، تلعب دورًا مركزيًا فى الأمن الأوروبى الأطلسي".


وشددت على أن الناتو يعتبر نفسه تحالفًا "من أجل السلام" لأنه يعمل أساسًا وفقًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، مؤكدة أن أعضاء الناتو يدعمون أوكرانيا منذ عام 2014 ليس فقط من خلال تدريب الجيش الأوكرانى ولكن أيضًا فى مجال الخدمات اللوجستية والأمن السيبرانى ودعم قوات العمليات الخاصة.


وأضافت أن "الهدف الرئيسى هو تزويد أوكرانيا بمستوى من الدعم المتوافق مع معايير الحلف حتى نتمكن من التفاعل بشكل أكثر كفاءة فيما يتعلق بالمعدات أيضًا".


وفى حديثها عن قمة الناتو المرتقبة، أكدت أن أوكرانيا لها كل الحق فى أن تكون عضوًا فى الحلف، ومكانها فى الأسرة الأوروبية الأطلسية،
وقد تم التأكيد على هذا القرار فى عام 2008 فى بوخارست، وبمرور الوقت وبمساعدتنا ستصل إلى هذا الهدف وهذا التزام واضح جدا من جانبنا.

قمة الناتو بمدريد
قمة الناتو بمدريد

الشرطة البريطانية تلقى القبض على فتى 15 عاما بتهم تتعلق بالإرهاب

ألقت الشرطة البريطانية اليوم /الخميس/ القبض على مراهق من منطقة "باكينجهامشير" يبلغ من العمر 15 عاماً بتهم تتعلق بالإرهاب.

وقالت الشرطة -فى بيان- إن الفتى الذى لم يتم الإفراج عن اسمه لأسباب قانونية، متهم بحيازة مادة متفجرة ودعوات لجماعة يمينية متطرفة محظورة، بحسب صحيفة "ايفيننج ستاندارد" البريطانية.

وتم القبض على الفتى فى ديسمبر 2022 من قبل ضباط من شرطة مكافحة الإرهاب فى جنوب شرق البلاد، واتُهم بجريمتين إرهابيتين، وحيازة مادة متفجرة، والدعوة لدعم منظمة محظورة.


وقالت الشرطة إن أيديولوجية الجماعة مرتبطة باليمين المتطرف، مؤكدة أن المراهق سيمثل أمام محكمة ويستمنستر فى 26 يونيو القادم.


وفى سياق متصل، تم إغلاق الطريق الرئيسى الذى يمر عبر بوابة "داونينج ستريت" من قبل الشرطة بعد اصطدام سيارة بوابات الشارع الذى يقع فيه مقر رئيس الوزراء البريطانى والحكومة.


وقالت صحيفة "اكسبريس" البريطانية أن قائد السيارة ألقى القبض عليه.


وقالت شرطة العاصمة إن ضباطًا مسلحين اعتقلوا الرجل للاشتباه فى سبب الاصطدام وقيادته المحفوفة بالمخاطر، ولم يسفر الحادث عن وقوع إصابات.


اصطدمت السيارة بوابات داونينج ستريت فى حوالى الساعة 4.20 مساء اليوم بتوقيت لندن.


وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعى سيارة اصطدمت بالبوابات محاطة بسيارات الطوارئ.

رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك
رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك

الاتحاد الأوروبى يحض الصين على دفع روسيا للانسحاب من أوكرانيا

حضّ الاتحاد الأوروبى، الخميس، الصين على دفع روسيا لوقف سفك الدماء في أوكرانيا والانسحاب منها، وذلك خلال زيارة يجريها إلى بروكسل الموفد الصينى الخاص للشؤون الأوراسية لى هوى، حسبما ذكرت وسائل إعلام فرنسية.


والتقى المسؤول الرفيع فى جهاز السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى إنريكى مورا في بروكسل الموفد الصيني الخاص خلال جولة أوروبية يجريها.

وجاء فى بيان للاتحاد الأوروبى: "بحث الطرفان فى الحرب العدوانية التى تشنّها روسيا على أوكرانيا وفي سبل إرساء سلام عادل ومستدام".

وشدّد مورا على أن "أوكرانيا تمارس حقّها في الدفاع عن نفسها وعلى أن الاتحاد الأوروبى ملتزم دعم أوكرانيا على المدى الطويل".

وتقيم روسيا والصين علاقات وطيدة، وقد زار شي موسكو في مارس وأعلن من العاصمة الروسية أن العلاقات "دخلت حقبة جديدة".

المنسق الأعلى لسياسات الإتحاد الأوروبى
المنسق الأعلى لسياسات الإتحاد الأوروبى جوزيب بوريل

 

 
 
 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة