ذكرى "مذبحة تكساس".. تحقيقات مستمرة وعنف متزايد.. تمرير 74 قانونا لمكافحة الأسلحة فى 13 ولاية وفصل 5 ضباط أبرز النتائج.. السلطات تتلقى 25 بلاغا من مدرسة منذ الحادث.. وبايدن يجدد دعواته لمواجهة "لوبى السلاح"

الأربعاء، 24 مايو 2023 05:00 م
ذكرى "مذبحة تكساس".. تحقيقات مستمرة وعنف متزايد.. تمرير 74 قانونا لمكافحة الأسلحة فى 13 ولاية وفصل 5 ضباط أبرز النتائج.. السلطات تتلقى 25 بلاغا من مدرسة منذ الحادث.. وبايدن يجدد دعواته لمواجهة "لوبى السلاح" مدرسة روب الابتدائية في تكساس
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مر ما يقرب من عام منذ أن اقتحم مسلح مدرسة روب الابتدائية في ولاية تكساس، وقتل 19 طفلاً واثنين من المدرسين في 24 مايو 2022، ولا يزال المجتمع بانتظار المسؤولين للكشف الكامل عن كيفية حدوث ذلك، إلا أن الاجراءات التي اتخذتها الادارة الامريكية لم تحد من العنف المسلح، ففي العام التالي، وقعت ما لا يقل عن 600 عملية إطلاق نار جماعي أخرى في جميع أنحاء البلاد.

 

ومن 25 مايو 2022 - اليوم التالي لمذبحة روب الابتدائية - حتى 30 أبريل 2023 ، أبلغت 25 مدرسة أخرى عن عنف مسلح في الحرم الجامعي ، ما أسفر عن مقتل 13 شخصًا وإصابة 41، وإجمالاً ، كان هناك 105 حادثة إطلاق نار في مدارس باستخدام بندقية K-12 وفقًا لمجموعة Everytown for Gun Safety.

 

قالت نيويورك تايمز إنه على الرغم من مرور الوقت، لا يزال هناك خلاف حول من يجب طرده بسبب استجابة الشرطة البطيئة لواحدة من أسوأ حوادث إطلاق النار في المدارس في التاريخ الأمريكي ، وما هو الموقف الذي يجب أن تتخذه المدينة تجاه المكالمات المتكررة من عائلات الضحايا لتقييده.

 

ورصدت الصحيفة بعض من التغييرات التي حدثت خلال العام ضمن محاولات الإدارة الامريكية للسيطرة على عنف السلاح.

 

قوانين جديدة خاصة بالسلاح بعد المذبحة

بعد شهر واحد من إطلاق النار في أوفالدي، في يونيو 2022 ، وقع الرئيس جو بايدن قانون المجتمعات الأكثر أمانًا بين الحزبين، حيث وسع نطاق فحوصات الخلفية لمشتري الأسلحة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 21 عامًا ، وقدم ملياري دولار للسلامة المدرسية ، وستساعد في تمرير قوانين "العلم الأحمر'' لسحب الأسلحة مؤقتًا من الأشخاص في الأزمات.

ووفقا للتقرير تم تمرير ما لا يقل عن 74 قانونًا لمكافحة الأسلحة في 13 ولاية منذ اطلاق مذبحة تكساس بما في ذلك حظر جديد على الأسلحة الهجومية في كاليفورنيا وواشنطن.

 

بايدن والبيت الأبيض

قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن يعتزم اليوم الأربعاء دعوة الجمهوريين في الكونجرس للعمل على إنهاء "وباء" العنف المسلح في الولايات المتحدة خلال خطاب في ذكرى مرور عام على حادث إطلاق النار القاتل.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض في بيان "الرئيس سيتذكر الذين فقدوا في أوفالدي ويكرر دعوته للجمهوريين في الكونجرس للعمل والمساعدة في وقف وباء العنف المسلح الذي أصبح القاتل الأول للأطفال في أمريكا."

وتحدث بايدن في يوم إطلاق النار في أوفالدي عن أنه "سئم وتعب" من عنف السلاح ، قائلاً إنه "يمكننا أن نفعل أكثر من ذلك بكثير".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير يوم الثلاثاء، إن بايدن يعتقد أن إطلاق النار في أوفالدي وإطلاق النار على سوبر ماركت بافالو كانا حافزًا لإقرار الكونجرس قانون المجتمعات الأكثر أمانًا من الحزبين.

وقالت لشبكة ABC News: "فى حين أنه يقدر للغاية ما كان الكونجرس قادرًا على القيام به ، إلا أن هناك الكثير مما يتعين القيام به"

 

الشرطة والتحقيقات

وضع تقرير صادر عن المشرعين في تكساس ما يقرب من 400 ضابط في المحاسبة من مجموعة من الوكالات الفيدرالية والولائية والمحلية، وأوضحت النتائج كيف انتظر ضباط مدججون بالسلاح أكثر من ساعة لمواجهة المسلح البالغ من العمر 18 عاما وقتله. كما اتهمت الشرطة بالفشل في "إعطاء الأولوية لإنقاذ حياة الأبرياء على سلامتهم الشخصية".

تم فصل ما لا يقل عن خمسة ضباط ، ممن خضعوا للتحقيق بعد إطلاق النار أو استقالوا، على الرغم من عدم وضوح المحاسبة الكاملة، وألقى رئيس إدارة السلامة العامة في تكساس ، الكولونيل ستيف مكراو ، الكثير من اللوم بعد الهجوم على قائد شرطة مدرسة أوفالدي ، الذي طرده فيما بعد.

وقالت كريستينا ميتشل ، مدعية مقاطعة أوفالد ، الأسبوع الماضي ، إن تكساس لا تزال تحقق في رد الشرطة وأن مكتبها سيقدم النتائج في النهاية إلى هيئة محلفين كبرى وقالت إنها ليس لديها جدول زمني لانتهاء التحقيق.

وقال دون ماكلولين عمدة مدينة أوفالدي إنه يشعر بالإحباط بسبب وتيرة التحقيقات بعد عام، وقال عن العائلات: "ليس لديهم إجابات لأسئلة بسيطة ينبغي أن يطرحوها".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة