شركات السلاح الأمريكية فى مرمى النيران.. اتهامات باستغلال العنف المجتمعى لبيع المزيد من الأسلحة.. ونيويورك تايمز: حققت أكثر من مليار دولار أرباحا فى 10 سنوات.. و5 شركات تخضع لتحقيق الكونجرس بعد "مذبحة تكساس"

الأربعاء، 27 يوليو 2022 07:00 ص
شركات السلاح الأمريكية فى مرمى النيران.. اتهامات باستغلال العنف المجتمعى لبيع المزيد من الأسلحة.. ونيويورك تايمز: حققت أكثر من مليار دولار أرباحا فى 10 سنوات.. و5 شركات تخضع لتحقيق الكونجرس بعد "مذبحة تكساس" شركات السلاح الأمريكية فى مرمى النيران
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

غياب واضح للحلول تشهده الولايات المتحدة الأمريكية في ملف حيازة السلاح والقوانين والضوابط الحاكمة للحق في حمل الأسلحة، في ظل تكرار حوادث إطلاق النار التي يروح ضحيتها آلاف الأمريكيين سنويا.

 

ودخل ملف أرباح شركات السلاح اهتمام المشرعين الأمريكيين ووسائل الإعلام الأمريكية ، وسط اتهامات باستغلال الأزمة لتحقيق أرباح ، بدلاً من الحد من مبيعات الأسلحة ، حيث كشف تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أن الشركات المصنعة للبنادق الهجومية المستخدمة في ارتكاب أعنف عمليات إطلاق النار الجماعي في الولايات المتحدة جمعت إيرادات تزيد عن مليار دولار على مدار العقد الماضي مع تصاعد العنف المسلح في جميع أنحاء البلاد ، وفقًا لتحقيق مجلس النواب المقرر عرضه في مبنى الكابيتول هيل.

 

قالت صحيفة نيويورك تايمز، تشير النتائج، التي تم نشرها قبل جلسة استماع في الكونجرس بشأن تسويق البنادق الهجومية، إلى أن صناعة الأسلحة قد ازدهرت من خلال بيع وتسويق أسلحة من الدرجة العسكرية للمدنيين، واستهداف مخاوف الشباب على وجه التحديد والتلاعب بها.

 

فتحت لجنة الرقابة والإصلاح التابعة لمجلس النواب تحقيقًا في صناعة الأسلحة النارية في مايو بعد مذبحة البنادق في أوفالدي ، تكساس ، التي أسفرت عن مقتل 19 طالبًا في مدرسة ابتدائية واثنين من المدرسين وإطلاق نار جماعي بدوافع عنصرية في سوبر ماركت بافالو أسفر عن مقتل 10 أشخاص.

 

طلبت اللجنة من أكبر خمس شركات لتصنيع الأسلحة في البلاد مشاركة المعلومات حول استراتيجيات المبيعات والتسويق ، بالإضافة إلى أي جهود يبذلونها لتتبع بيانات السلامة المتعلقة بمنتجاتهم.

 

وقالت النائبة كارولين ب. مالوني ، الديموقراطية عن نيويورك ورئيسة اللجنة ، في بيان: "الممارسات التجارية لمصنعي الأسلحة مزعجة للغاية واستغلالية ومتهورة تستخدم هذه الشركات أساليب تسويقية قوية لاستهداف الشباب - وخاصة الشباب - وبعضها يستحضر حتى رموز التفوق الأبيض."

 

وأضافت: "وجدنا أن أياً من هذه الشركات لا يكلف نفسه عناء متابعة حالات الوفاة والدمار التي تسببها منتجاتها".

 

ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب يوم الجمعة على حظر الأسلحة الهجومية لأول مرة منذ عام 1994 ، وهو إجراء لن يكون له أي فرصة لإقراره في مجلس الشيوخ المنقسم بالتساوي.

 

الشركات المصنعة التي تم التحقيق معها - بوشماستر ، دانيال ديفينس ، سيج سوير ، سميث أند ويسون ، وستورم ، روجر آند كومباني قاموا جميعًا بتسويق أسلحتهم للشباب كوسيلة "لإثبات رجولتهم"

 

وأظهر التقرير أنه في الوقت الذي تكافح فيه البلاد للتعامل مع وباء العنف المسلح الذي ابتليت به المدارس والكنائس ومحلات السوبر ماركت والحفلات الموسيقية ومراكز التسوق ، فإن مصنعي الأسلحة النارية يتمتعون بعائدات متضخمة من بيع الأسلحة المستخدمة في تنفيذ عمليات إطلاق نار.

 

قال التقرير إن إيرادات دانيال ديفينس من بنادق AR-15 تضاعفت ثلاث مرات من 2019 إلى 2021 ، إلى أكثر من 120 مليون دولار من 40 مليون دولار، وقام دانيال ديفينس بتصنيع البندقية من طراز AR-15 التي استخدمها المسلح البالغ من العمر 18 عامًا في أوفالدي.

 

ذكرت Ruger ، أكبر صانع للبنادق في البلاد ، أن أرباحها الإجمالية من البنادق من طراز AR-15 تضاعفت أيضًا ثلاث مرات تقريبًا من 2019 إلى 2021 ، حيث ارتفعت إلى أكثر من 103 مليون دولار من 39 مليون دولار.

 

تم استخدام البندقية والمسدسات من طراز AR-15 من قبل الرماة الجماعي في ساذرلاند سبرينجز ، تكساس ، في عام 2017 وبولدر ، كولورادو ، في عام 2021.

 

زادت أرباح Smith & Wesson من جميع البنادق الطويلة ، والتي تشمل بنادق من طراز AR-15 ، بأكثر من الضعف بين عامي 2019 و 2021 ، لتصل إلى 253 مليون دولار من 108 ملايين دولار وباعت الشركة السلاح المستخدم في مذبحة 4 يوليو في هايلاند بارك ، إلينوي ، بالإضافة إلى إطلاق النار على مدرسة باركلاند في فلوريدا في عام 2018.

 

Sig Sauer ، الشركة التي باعت بندقية طراز AR-15 المستخدمة في إطلاق نار جماعي في عام 2016 في ملهى Pulse الليلي في أورلاندو ، فلوريدا ، وثلاثة من الأسلحة التي استخدمها المسلح في لاس فيجاس في عام 2017 ، رفضت الكشف عن هويتها.

 

وقالت شركة Bushmaster ، التي صنعت السلاح المستخدم في إطلاق النار على مدرسة ساندي هوك الابتدائية في نيوتاون بولاية كونيتيكت ، في عام 2012 ، إنه ليس لديها بيانات مالية من السنوات السابقة لأنها اشترتها مؤخرًا شركة جديدة.

 

وجد تحقيق اللجنة أيضًا أن مصنعي الأسلحة الخمسة قيد المراجعة ليس لديهم أي أنظمة لمراقبة وتحليل الوفيات والإصابات المرتبطة بمنتجاتهم.

 

دعا الجمهوريون في اللجنة أنطونيا أوكافور ، المديرة الوطنية للتوعية النسائية لملاك الأسلحة في أمريكا ، وهي مجموعة تدافع عن حقوق السلاح ، للإدلاء بشهادتها.

 

وقالت الصحيفة ان أرشيف عنف الأسلحة سجل ما لا يقل عن 330 عملية إطلاق نار جماعي في الولايات المتحدة خلال النصف الأول من شهر يوليو.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة