كيف تحمى الأطفال الذين شهدوا وقائع عنف منزلي؟.. "ساعدهم قبل ما تبقى تروما"

الإثنين، 15 مايو 2023 05:00 م
كيف تحمى الأطفال الذين شهدوا وقائع عنف منزلي؟.. "ساعدهم قبل ما تبقى تروما" العنف المنزلي
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالنسبة لضحايا العنف المنزلي فمن المؤكد أن الاعتداءات الجسدية وسوء المعاملة العاطفية وغيرها من الإساءات التي يتعرضون لها تؤثر على سلامتهم النفسية، ولكن هذا الأذى لا يتوقف على الضحايا الأساسيين وحسب، وإنما يتأثر كذلك الأطفال الذين يشهدون تعرض أمهاتهم أو آبائهم أو أحد أفراد الأسرة الآخرين للعنف، حتى لو لم يكن ذلك العنف موجهًا ضدهم.

وقد تظهر آثار مشاهدة العنف المنزلي على الأطفال في غضون فترة زمنية قصيرة، في حين يمكن ملاحظة أضرار أخرى على المدى الطويل. بين اضطراب ما بعد الصدمة والسلوك العدواني او حتى تكرار نفس النمط المسيء في علاقاتهم، لذا نستعرض وفقًا لموقع verywellmind بعض النصائح التي تفيد في مساعدة الأطفال الذين شهدوا تعرض أحد أفراد أسرتهم للعنف المنزلي: 
 
 
العنف المنزلي
العنف المنزلي

كيف تحمي الأطفال من أثر مشاهدة العنف المنزلي؟ 

الحفاظ على سلامة الأطفال:

تتمثل إحدى أفضل الطرق لحماية مصلحة الطفل في تلقي ضحايا العنف المنزلي سواء كانت الأم أو أي فرد آخر في الأسرة، الدعم اللازم الذي يحتاجونه لمغادرة البيئة المسيئة. من خلال القيام بذلك، يتم تجنيب الأطفال المزيد من التعرض للعنف ويتم منحهم فرصة للنمو داخل بيئة صحية. 

 العلاقات الصحية :

علم الأطفال ديناميكيات العلاقات الصحية فهي أكثر أمانا في خطوات الحماية، لذا  يمكن أن يساعد التحدث إلى الأطفال حول التفاعلات الصحية بين المجموعات المحيطة بهم كي لا تصبح فكرتهم عن العلاقات هي أنها تنطوي على عنف وإساءة.

أيضًا يفضل تعليم الأطفال طرقًا صحية لحل النزاعات في علاقاتهم المختلفة، مع الحرص على مشاركة أي حكايات أو احاديث تؤدي إلى العنف

 تثقيف الأطفال:

 لابد من تثقيف الأطفال حول الحدود، والحفاظ على وجود طريقة فعالة لإدارة الضرر ومنع دورة العنف المنزلي مثل تعليم الأطفال حدودًا صحية وهي ألا يحق أن يلمس جسدك أو العكس، أيضًا توعية الأطفال بخطورة اللمس، من الممكن حكي بعض الأمثال التي تؤكد على خطورة اللمس .

حماية الاطفال من العنف
حماية الاطفال من العنف
حماية الاطفال من العنف المنزلي
حماية الاطفال من العنف المنزلي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة