مصر تبدأ إنشاء الورش المركزية للخط الأول للقطار الكهربائي السريع.. مساحتها 578 فدانا وتضم 39 مبنى لجميع أنواع الصيانة والعمرات الخفيفة والجسيمة.. تنفذها شركات مصرية ضمن تحالف مصرى مع "سيمنز الألمانية".. صور

الأحد، 14 مايو 2023 12:00 ص
مصر تبدأ إنشاء الورش المركزية للخط الأول للقطار الكهربائي السريع.. مساحتها 578 فدانا وتضم 39 مبنى لجميع أنواع الصيانة والعمرات الخفيفة والجسيمة.. تنفذها شركات مصرية ضمن تحالف مصرى مع "سيمنز الألمانية".. صور انشاء ورش القطار السريع للخط الاول
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنفذ وزارة النقل شبكة القطارات السريعة بأطوال تصل لـ2250 كم، تربط جميع المحافظات المصرية وأكثر من 80 مدينة مصرية، ليكون بمثابة قطار للتنمية بطول مسار الخطوط الثلاثة الجارى تنفيذها من العين السخنة حتى أسوان ومطروح والغردقة بالإضافة إلى الخط الرابع المقرر تنفيذه من خلال القطاع الخاص "غرب بورسعيد - ابو قير الجديدة ". 

وتنفذ وزارة النقل المصرية، الورش المركزية للقطار الكهربائى السريع ومن بينها الورش المركزية الخاصة بالخط الأول للقطار الكهربائى السريع، والتى تقع على مساحة 578 فدان تقريبا، وتضم 39 مبنى وتستوعب صيانة جميع قطارات الخط الأول وحوالى 30٪ من قطارات الخط الثانى. 

ويتم تصميم الورش المركزية للخط الأول للقطار السريع، لتكون مخصصة لجميع أنواع الصيانة اللازمة للوحدات المتحركة سواء كانت صيانة خفيفة أو صيانة جسيمة وتحتوى أيضا على أعمال الفحص الدورى للوحدات المتحركة أثناء التشغيل. 

ويتم تصميم الورشة بحيث تحتوى وتضم أحدث المعدات والأجهزة اللازمة لأعمال هذه الصيانة كما تضم الورشة مبانى لتخزين الوحدات وأعمال الفرز والتجهيز لها قبل التشغيل وتحتوى أيضا على سكك الاختبار لهذه الوحدات قبل الدخول إلى الخدمة، وذلك فى المسافة من منطقة البدرشين غرب النيل وحتى تقاطع مسار القطار مع طريق وادى النطرون/ العلمين.

وتنفذ الورش من خلال الشركات المصرية والقطاع الخاص تحت إشراف وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق والهيئة العامة للطرق والكبارى، بالتنسيق مع الشركة الأجنبية "سيمنز" المنفذة للقطار السريع«العين السخنة- العلمين الجديدة- مرسى مطروح». 

 

وشبكة القطارات الكهربائية السريعة الجارى انشائها مكونة من 4 خطوط تغطى أنحاء الجمهورية بآجمالى اطوال تصل إلى 2250 كم ويبلغ طول الخط الاول العين السخنة / العلمين /مطروح 675كم. 

 

الخط الأول للقطار الكهربائى السريع 

يبلغ طول الخط الاول العين السخنة / العلمين /مطروح 675كم وعدد محطاته 23 محطة منها 10 محطات سريعة والباقى إقليمية. 

 

الخط الثانى للقطار الكهربائى السريع 

 يربط الخط الثانى للقطار السريع عدد كبير من المحافظات وهو أطول خط من بين الخطوط الثلاثة الجارى تنفيذها، كما يخدم محافظات الصعيد، من "أكتوبر /الأقصر / أسوان/ أبوسمبل "، وهو خط بطول 1400 كم، وفى النقاط التالية نوضح تفاصيل ومحطات الخط الثانى للقطار السريع، وأطلق عليه اسم الخط الأحمر وبه قطارين "قطار سريع – قطار اقليمى"، ويشمل الخط الثانى للقطار السريع 36 محطة (9 سريعة + 27 إقليمية).

 

 الخط الثالث للقطار السريع

يربط الخط الثالث للقطار الكهربائى السريع مدينة قنا بمدينتى الغردقة وسفاجا، ويتقاطع مع الخط الثانى فى محطة قنا، بطول 225 كم وعدد محطاته 5 محطات، وبه 3 محطات للقطار السريع ومحطتين للقطارات الإقليمية، ومحطاته هى " قنا، شرق سوهاج، الغردقة، سهل حشيش، وسفاجا"، وسيعمل على الخط 6 قطارات سريعة بسرعة تصميمية 230 كم/س، كما سيعمل عليه 16 قطار إقليمى بسرعة 160 كم/س، كذلك سيعمل عليه 6 قاطرة بضائع بسرعة 120 كم/س.

 

الخط الرابع للقطار السريع ( غرب بورسعيد - أبو قير الجديدة ).

المشروع بطول 250 كم ويمر عبر 6 محافظات ويخدم 5 موانىء على البحر المتوسط كما انه يخدم اربعه مدن عمرانية جديدة، ويمتد المشروع على طول الساحل الشمالى الشرقى من غرب مدينه بورسعيد ربطا مع ميناء بورسعيد على مدخل قناة السويس وخط السكة الحديد القائمة بين بورسعيد والاسماعيلية ثم يمتد بمحازاة الطريق الساحلى الدولى حتى مدينه الاثاث ثم مدينة دمياط وميناءها، فمدينة دمياط الجديد والميناء الجاف ثم جمصة ويمر بمدينة المنصورة الجديدة درة تاج الدلتا، فدلتا مارينا والبرلس ومحطتها العملاقة للكهرباء ويصل إلى رشيد الجديدة بعد ما يمر بمطوبس فعبورا للمعدية واخيرا إلى مدينة ابوقير وميناءها الجديد الذى سيتبادل الخدمة فيه مع مترو أبوقير ( مترو الاسكندرية بمرحلته الاولى ) التى يصل حتى محطة مصر.

 

من جانبه أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن مشروع شبكة القطار الكهربائى السريع سيساهم فى خلق الآلاف من فرص العمل للشباب وتقليل الازدحام المرورى وتحقيق مستويات أمان أعلى للركاب وتأثير أفضل على البيئة ويساعد على التنمية الاقتصادية، مضيفاً أن منظومة القطار الكهربائى السريع التى ستغطى أنحاء الجمهورية بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، والمناطق السياحية فى الجيزة وسوهاج والأقصر وأسوان وأبوسمبل والبحر الاحمر ) وغيرها. 

 

وأضاف وزير النقل، أن شبكة القطار الكهربائى السريع ستساهم فى إنشاء مناطق لوجستية جديدة، تخدم جميع المناطق فى الصناعية أو الزراعية المار بها، وكذلك المساهمة فى نقل المنتجات كما أن شبكة القطار الكهربائى السريع تربط بين جميع الموانئ البحرية المصرية على البحرين الأحمر والمتوسط وذلك فى إطار إنشاء ممرات لوجيستية ترتكز على الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية والقطار الكهربائى السريع الذى سيربط بينها فى إطار المشروع القومى الكبير وهو جعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجيستيات تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

 
 انشاء ورش القطار السريع (2)
انشاء ورش القطار السريع 

 انشاء ورش القطار السريع (3)
انشاء ورش القطار السريع 

 انشاء ورش القطار السريع (1)
انشاء ورش القطار السريع 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة