أمريكا تغلق الحدود مع المكسيك في وجه الهجرة غير الشرعية.. البيت الأبيض يعلن فتح 100 مركز هجرة وبدء العمل بـ"المادة 8".. السلطات تنشر 28 ألف ضابط وحرس وطنى لضمان الأمن.. وبايدن يقر: سنواجه فوضى لفترة

الخميس، 11 مايو 2023 04:30 م
أمريكا تغلق الحدود مع المكسيك في وجه الهجرة غير الشرعية.. البيت الأبيض يعلن فتح 100 مركز هجرة وبدء العمل بـ"المادة 8".. السلطات تنشر 28 ألف ضابط وحرس وطنى لضمان الأمن.. وبايدن يقر: سنواجه فوضى لفترة الرئيس الأمريكى جو بايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ الإدارة الامريكية، خلال ساعات، رفض منح اللجوء للمهاجرين الذين يحاولون دخول البلاد من خلال الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك دون التقدم أولا بطلب عبر الإنترنت أو طلب الحماية في بلد مروا به، مع إنهاء العمل بالمادة 42 التي أقرها ترامب مارس 2020 الخميس.

وقال مسؤولون في الإدارة إن هذا جزء من إجراءات جديدة تهدف إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد فوضى الهجرة الامريكية خاصة على المعابر الحدودية غير القانونية واستبدالها بمسارات قانونية جديدة ، بما في ذلك خطة لفتح 100 مركز هجرة إقليمي عبر نصف الكرة الغربي.

في حين أنه لم يصل إلى مستوى الحظر الكامل، فإن الإجراء يفرض قيودًا صارمة على اللجوء للذين يعبرون بشكل غير قانوني والذين لم يسعوا أولاً إلى الحصول على مسار قانوني، وقال المسؤولون إن القاعدة تم الإعلان عنها لأول مرة في فبراير ويجري الانتهاء منها يوم الأربعاء.

واوضح مسؤولون أمريكيون أيضًا إن لديهم خططًا لفتح مراكز إقليمية حول نصف الكرة الأرضية، حيث يمكن للمهاجرين التقدم بطلب للذهاب إلى الولايات المتحدة أو كندا أو إسبانيا، وتم الإعلان سابقًا عن محورين في جواتيمالا وكولومبيا، ليس من الواضح أين ستكون المواقع الأخرى.

 

الحدود الامريكية
الحدود الامريكية

 

ووفقا لاسوشيتد برس، تهدف جميع الإجراءات إلى تغيير جذري في كيفية توجه المهاجرين إلى الحدود الجنوبية للولايات المتحدة حيث سمحت القيود المتعلقة بوباء فيروس كورونا التي تنتهي هذا الأسبوع لمسؤولي الحدود بإعادة الأشخاص الى بلادهم وقد فعلوا ذلك 2.8 مليون مرة منذ مارس 2020.

لكن حتى مع سريان القيود، المعروفة باسم الباب 42، ارتفع اعداد المهاجرين عبر المعابر الحدودية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق وفشل الكونجرس في إجراء أي تغييرات كبيرة على قانون الهجرة منذ عقود.

والآن، يستعد المسؤولون الأمريكيون لأعداد كبيرة من المهاجرين الذين قد يحاولون عبور الحدود هذا الأسبوع، ربما للالتفاف على القواعد الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ يوم الخميس، وكان الآخرون ينتظرون حتى انتهاء المادة 42 ، معتقدين أن فرصهم قد تكون أفضل، حيث افادت تقارير ان اكثر من 40 الف مهاجر يخيمون بالفعل على الحدود بين البلدين في انتظار ساعة الصفر للمادة 42.

وقبل بدء العمل بالسياسة الجديدة، تمركز ما يقرب من 24 الف من ضباط إنفاذ القانون على طول 1951 ميلاً من الحدود مع المكسيك، وتم إرسال 1500 جندي إضافي في الخدمة الفعلية لدعم الجمارك وحماية الحدود الأمريكية ، لكنهم لن يتفاعلوا مع المهاجرين ويوجد بالفعل 2500 جندي من الحرس الوطني هناك ، مكلفين بمساعدة الجمارك وحماية الحدود وقال بايدن إن إدارته تعمل على إجراء التغيير بشكل منظم، الا انه اعترف ان الأمور ستكون فوضوية لبعض الوقت.

ويخطط مسؤولو الهجرة أيضًا لنشر ما يصل إلى 1000 ضابط لجوء لإجراء فحوصات سريعة لطالبي اللجوء لتحديد ما إذا كان شخص ما يفي بمعايير الإقامة في الولايات المتحدة بشكل أسرع.

وقالت وزارة الامن الداخلي في وقت سابق: "رفع العمل بالمادة 42  لا يعني أن الحدود مفتوحة. عندما يتم في الساعة 11:59 مساءً يوم 11 مايو ، ستعود الولايات المتحدة إلى استخدام سلطات الهجرة من المادة 8 للإسراع في معالجة وإزالة الأفراد الذين يصلون إلى الحدود الأمريكية بشكل غير قانوني "

وبحسب التقرير، المادة 8 من دستور الولايات المتحدة تحدد قواعد معالجة المهاجرين بما في ذلك السماح بعمليات الترحيل العاجل لهم، ويقول مسؤولو إدارة بايدن إن العقوبات الأكثر صرامة لعمليات الإزالة بموجب المادة 8 ، ستخفف الضغط على الحدود.

وتشمل هذه العواقب وضع الأفراد في الترحيل العاجل ، مما يسمح لوزارة الأمن الداخلي بإعادة الأفراد بسرعة إلى أوطانهم الذين ليس لديهم أساس قانوني للبقاء في الولايات المتحدة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة