ما تخافش من العفن.. أطعمة يمكنك تناولها حتى بعد التعفن

الإثنين، 01 مايو 2023 04:00 ص
ما تخافش من العفن.. أطعمة يمكنك تناولها حتى بعد التعفن
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن بعض الأطعمة التى تظل صالحة للأكل حتى بعد تعرضها للعفن.

و قالت سيلفيا أندرسون، مستشارة النظافة الغذائية فى لندن، إن الفواكه والخضراوات الصلبة غالبا ما تكون آمنة حتى بعد ظهور بعض العفن عليها، وطالما أنك تقطع الأجزاء العفنة يمكنك تناول الثمرة بأمان، لكن الصلصات والخبز لا يمكن تناولها حال تعرضها للعفن.. لأنها تحمل مخاطر صحية فور تعرضه للعفن.

وقالت مستشارة النظافة الغذائية إن الأطعمة الصلبة آمنة، لأن العفن لن يستطيع التغلغل بعمق فيها، لكنها حذرت من أن هذا ليس هو الحال مع العناصر الأكثر نعومة ورطوبة.

وتتمثل خطورة العفن في أن بعض أنواع العفن تكون خطرة على الأطعمة، لأنها يمكن أن تسبب تفاعلات حساسية ومشاكل فى الجهاز التنفسى، ويمكن أيضا إن بعض أنواع العفن أيضا تنشر "السموم الفطرية" فى الأطعمة، وهى مواد سامة يمكن أن تسبب التسمم الغذائى.

ومن أشهر الناس التى تقوم بإزالة العفن من الأطعمة ثم الاستمرار بتناولها، هي رئيسة الوزراء السابقة للمملكة المتحدة تيريزا ماى، التى قالت أنها تفضل كشط العفن من أعلى إناء من المربى، بدلا من التخلص منها تماما.

ومن الأطعمة التى يمكن أكلها حتى بعد تعرضها للعفن:

الفواكه والخضروات القوية مثل الجزر والفلفل التى تعتبر آمنة للأكل بمجرد قطع العفن.

وهذا بسبب احتوائها على نسبة منخفضة من الرطوبة، ما يجعل من الصعب على العفن اختراق أنسجتها بعمق. ولكن عند إزالة بقع العفن، يوصى بعدم وضع السكين في موضع العفن حتى لا تتلوث باقى الثمرة.

وتوصي وزارة الزراعة الأمريكية بقطع بوصة واحدة على الأقل حول وتحت بقعة العفن على الطعام.

أيضا من الأطعمة التي يمكن تناولها بأمان بعد إزالة العفن، الجبن الصلب، حيث أن العفن لا يتغلغل في  الجبن- كما هو الحال في الجبن الأزرق.

وقالت مستشارة النظافة الغذائية إن الجبن المتعفن آمنًا للاستخدام بعد إزالة قطع العفن منه لأن كثافتها ومحتوى الرطوبة المنخفض يعني أنه من غير المحتمل أن العفن يتغلغل بشكل أعمق في المنتج.

وتقول وزارة الزراعة الأمريكية أنه يجب إبقاء السكين بعيدًا عن موضع التعفن لتجنب التلوث وأن الجبن يجب أن يُغطى بغلاف جديد بعد إزالته.

وبالنسبة للفواكه والخضروات اللينة التي تتعفن مثل الخيار والخوخ والطماطم، قالت مستشارة النظافة الغذائية إنه من الأفضل تجنب تناولها.

وتحذر وزارة الزراعة الأمريكية من أن "الفواكه والخضروات اللينة ذات المحتوى العالي من الرطوبة يمكن أن يصل التلوث تحت السطح".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة