8 أنواع لأكواب الشاي واستخداماتها زي ما بيقول الإتيكيت.. بعد استكانة جعفر العمدة

الأحد، 09 أبريل 2023 09:00 م
8 أنواع لأكواب الشاي واستخداماتها زي ما بيقول الإتيكيت.. بعد استكانة جعفر العمدة جعفر العمدة
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لفت جعفر الذي يلعب دوره الفنان محمد رمضان الأنظار في مسلسلة الجديد لرمضان 2023 جعفر العمدة، بطريقته في تقليب سكر الشاي بالملعقة المعكوسة، وقد أثار هذا الفعل فضول جمهوره على مواقع التواصل الاجتماعي، متسائلين عن سبب هذا، ويرجع السبب إلى أن الكوب الذي يشرب فيه جعفر الشاي يسمى استكانة، وهو عبارة عن كوب صغير مصنوع من الزجاج الرقيق لذا لا يستطيع تقليبه بالشكل المعتاد، لذا يستعرض اليوم السابع مع خبيرة الأتيكيت شاهندا شاور أنواع مختلفة من أكواب الشاي وكيفيه استخدماها بالشكل الصحيح.

فنجان الشاي الصيني

قالت خبيرة الاتيكيت أنه عبارة عن فنجان أكبر حجمًا من فنجان القهوة، ويكون مع طبق صغير لوضعه عليه، ويتميز بيده الصغيرة التي يدوب إمساكه منها، ولا تسمح لمرور الأصابع منها، وعادة قد يكون مصنوعا من الصيني، أو الخزف، ويمكن تقديم القهوة فيه ولكن يجب وضعه على صينية وفقاً لقواعد الاتيكيت.

جعفر
جعفر

الاستكانة

وأضافت خبيرة الأتيكيت أن الاستكانة عبارة عن كوب صغير يأخذ الشكل المموج، هناك نوعين منه الأول دون يد مع طبق تحته وهو النوع التركي، وآخر دون يد أو طبق وهو النوع المصري، والإثنين مصنوعان من الزجاج الرقيق الشفاف، يمكن استخدامه مع العزومات ولكن يجب اختيار ملعقة صغيرة لتقليب الشاي فيه دون اضطرار الشخص لاستخدام ظهر الملعقة مثل جعفر العمدة.

الكبايات
الكبايات

الخمسينة

هو كوب زجاج صغير، لا يتجاوز الـ 60 ملي، وعادة ما تستخدمه الأسر الصعيدية في تناول الشاي، فهو كوب صغير يصب فيه الماء المغلي ويقدم فيه الشاي كما يمكن صب الشاي فيه لأكثر من مرة في نفس الوقت بسبب صغر حجمه.

جعفر العمدة
جعفر العمدة

المج الحراري

هو أحد أشكال أكواب الشاي، وهو عبارة عن مج باللون الأبيض ويمكن أن يلون بأي شكل، فهو مميز، بتحمله لدرجات الحرارة العالية، ويمكن إدخاله الميكروييف، وغسالة الأطباق، أما عن طريقة تقديم المشروبات فيه فقالت خبيرة الاتيكيت أنه لا يفضل تقديم المشروبات فيه للضيوف خاصة من يقومو بزيارتنا لأول مرة، لأن هذه الأنواع من الأكواب قد تحمل أشكال أو عبارات تدل على شيء ما أو قد يفهما الضيف بأنها استهزاء به.

المج الحراري
المج الحراري

الكوب السيراميك

الأكواب المصنوعة من السيراميك متميزة بمتانتها، كما أنه مميز بقدرته على الاحتفاظ بدرجة الحرارة لفترات طويلة، وظهرت هذه الاكواب على سفرة التقديم أكثر من مرة ضمن حلقات مسلسل جعفر العمدة، كما أوضحت خبيرة الأتيكيت أنه يمكن أستخدام هذه الأكواب مع الاصدقاء خاصة في الجلسات التي قد تأخذ وقت طويل معهم.

الكوب البورسلين

تعتبر أكواب البورسلين من أفضل الأكواب لأنه غير مسامي بدرجة كبيرة، ولا يتفاعل الشاي معه أو أي مشروب ساخن، لكنه من الاختيارات المميزة لتقديمة للضيوف خاصة أن هناك بعض الاشكال القيمة منه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة