سوثبى تبيع شمعدان كبير من النحاس.. اعرف ثمنه

السبت، 08 أبريل 2023 05:00 ص
سوثبى تبيع شمعدان كبير من النحاس.. اعرف ثمنه القطعة المعروضة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعقد دار سوثبى للمزادات العالمية مزادًا لبيع العديد من القطع الأثرية، ومن بينها مزاد لبيع الأعمال الفنية الإسلامية فى لندن، ومن بين تلك الأعمال الفنية، شمعدان كبير من النحاس المطعمة بالفضة، من الموصل،  يرجع تاريخها إلى النصف الأول من القرن الثالث عشر، ويقدر ثمنه ما بين 80 إلى 120 ألف جنيه استرلينى.

تم نقش الجسم بمجموعة من الأقواس المتدرجة بالتناوب مع الأرابيسك المتعرج والمشاهد التصويرية ، بما في ذلك المسطرة الجالسة والنسر والأسد المجنح الرنك.

 ومن بين القطع الأثرية المعروضة للبيع، مخطوطة مزخرفة من بلاد فارس، يرجع تاريخها إلى الربع الأخير من القرن السادس عشر، ويقدر ثمنها ما بين ما بين 8 إلى 12 الف جنيه استرلينى.

 المخطوطة المزخرفة مكتوبة بخط  بالحبر الأسود داخل 4 أعمدة ، مسطرة بالذهب والأحمر والأسود ، والعناوين باللون الأحمر والأزرق على ألواح ذهبية مضيئة.

 ومن بين القطع الاثرية الموجودة أيضًا، مخطوطة تحمل عنوان "سحر رواية القصص"، من شمال الهند، يعود تاريخها غلى أوائل القرن التاسع عشر، ويقدر ثمنها ما بين 20 إلى 30 ألف جنيه إسترلينى.

 المخطوطة تتكون من 92 ورقة و13 سطراً من خط النسخ مكتوبة بالحبر الأسود، عناوين الفصول والمقطع الختامي باللون الأحمر.

 

كما عرضت دار سوثبى، قلادة من اليشم التيمورية المنحوتة وموقعة من قبل الأمير نورى، جاءت من بلاد فارس، يرجع تاريخها إلى القرن الخامس عشر، وقد قدر ثمنها ما بين 12 إلى 18 ألف جنيه استرلينى.

 يشار إلى أن اليشم مزينة بخرطوش مركزى يحتوى على عدد من الزهور، وتحيط بها وأوراق الشجر، وكان يُعتقد أنه قادر على علاج العديد من الأمراض المختلفة وتوفير الحماية لمن يرتديه، هذه القلادة، مثل الأخرى التى وقعها نوري.

 ومن بين المعروضات أيضا، مصحف مزخرف بالجزء الخامس، يرجع إلى مصر، يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر أو الخامس عشر، ويقدر ثمنه ما بين 12 إلى 18 ألف جنيه استرلينى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة