اليونسكو ومصر.. تاريخ منظمة التربية والعلوم والثقافة فى الأمم المتحدة

الأربعاء، 05 أبريل 2023 02:59 م
اليونسكو ومصر.. تاريخ منظمة التربية والعلوم والثقافة فى الأمم المتحدة اليونسكو
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد منظمة اليونسكو "منظمة التربية والعلوم والثقافة فى الأمم المتحدة" واحدة من أشهر المنظمات ذات الصبغة الثقافية فى العالم.. فماذا عن نشأتها؟

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عقد مؤتمر للأمم المتحدة فى 1 نوفمبر 1945، فى لندن، من أجل إنشاء منظمة تعنى بالتربية والثقافة، ضم هذا المؤتمر ممثلين عن نحو 40 بلدًا، بهدف تحقيق "التضامن الفكرى والمعنوى بين بنى البشر" للحيلولة دون نشوب حرب عالمية جديدة، وفي نهاية المؤتمر وقعت 37 دولة على الميثاق التأسيسي، الذي أفضى إلى نشوء منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

ودخل الميثاق التأسيسي حيز النفاذ، منذ عام 1946، بعد أن صدقت عليه 20 دولة هي مصر واستراليا والبرازيل وتركيا وتشيكوسلوفاكيا والجمهورية الدومينيكية، وجنوب أفريقيا، والدنمارك، والسعودية، والصين، وفرنسا، وكندا، ولبنان، والمكسيك، والمملكة المتحدة، والنرويج، ونيوزيلندا، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية واليونان.

وتتألف منظمة اليونسكو اليوم من 193 دولة عضواً ولها 50 مكتباً ميدانياً في جميع أنحاء العالم ، تدار من قبل هيئتين رئيسيتين ، هما المؤتمر العام الذي يضم كافة الدول الأعضاء، والمجلس التنفيذي الذي يضم 58 دولة وتجتمع الهيئتان الإداريتان للمنظمة بشكل منتظم للعمل على تحسن سير عمل المنظمة ووضع أولوياتها وتحديد أهداف الأمانة التي يرأسها المدير العام.

ترأس المنظمة حاليًا الفرنسية أودري أزولاي بعد إعادة انتخابها لولاية ثانية مدتها أربع سنوات على رأس المنظمة التابعة للأمم المتحدة ومقرها باريس، وذلك فى انتخابات اكتوبر 2021.

تعتمد اليونسكو على مجموعة بارزة من الشخصيات العامة من مختلف أنحاء العالم لدعم أنشطة المنظمة ومهماتها وذلك تحت مسمى "سفراء النوايا الحسنة" حيث يقوم هؤلاء باستخدام موهبتهم وشهرتهم العالمية لرفع مستوى الوعي العالمي لمهمات المنظمة.

ويقع مقر اليونسكو في فرنسا، في مبنى حديث يسمى "النجمة الثلاثية" افتتح في عام 1958 في ساحة فونتنوا بباريس وقد قام ثلاثة مهندسين معماريين من جنسيات مختلفة وتحت إدارة لجنة دولية بوضع مخططه على نحو يشبه فيه شكل الحرف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة