أبو رواش ضربة البداية.. أول مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات بالجيزة بهدف خلق بيئة صحية وآمنة.. يستهدف تحويل 1200 طن يوميا لإنتاج كهرباء بقدرة 30 ميجاوات.. و4 وزارات تشهد توقيع عقود بدء المشروع

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 07:30 م
أبو رواش ضربة البداية.. أول مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات بالجيزة بهدف خلق بيئة صحية وآمنة.. يستهدف تحويل 1200 طن يوميا لإنتاج كهرباء بقدرة 30 ميجاوات.. و4 وزارات تشهد توقيع عقود بدء المشروع وزارة البيئة - أرشيفية
كتبت منال العيسوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقب انتهاء قمة المناخ بشرم الشيخ، والحكومة تعمل على قدم وساق فى ملف برنامج تحويل المخلفات لطاقة كهربائية، كأحد أهم الملفات البيئية التى كان لها الأولوية فى ملف المخلفات ضمن أجندة ما بعد القمة لتقليل حجم الانبعاثات.
 ‏
الشرارة الأولى لانطلاق هذا الملف المتعلق بإنتاج الطاقة من المخلفات، بدأت قبل القمة بإصدار قرار رئيس الوزراء لتحديد أسعار الطاقة الكهربائية التى يتم توريدها  لشركات توزيع الكهرباء من خلال محطات إنتاج الكهرباء من المخلفات البلدية الصلبة أو من الغاز الحيوى الذى يتم استخراجه من المدافن الصحية الآمنة، ثم أدارت وزارة البيئة التنسيق مع محافظات المرحلة الأولى، بعد أن تم اختيارها لتنفيذ مشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية وتحديد إحداثيات المواقع المرشحة، وكانت البداية الفعلية على أرض الواقع العمل على إنشاء أول مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات، بمحافظة الجيزة فى منطقة أبو رواش.
 ‏
‏وشهد بيت القاهرة بوزارة البيئة توقيع عقود البدء الفعلى لخطوات التنفيذ فى حضور أربع وزارات على رأسهم وزارة البيئة ، والتنمية المحلية والإنتاج الحربى والمالية، بعد نتائج تقييم الشركات المتقدمة للتأهيل للعمل فى البرنامج الخاص بتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية سواء المحلية أو الأجنبية؛ حيث تم تأهيل 8 شركات مصرية في مجال تحويل المخلفات البلدية الصلبة إلى طاقة، تمهيدًا للتعاقد، وتم الانتهاء من مسودة نموذج عقد لمشروع محطة تحويل المخلفات الصلبة البلدية إلى طاقة كهربائية.
برنامج تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية، له العديد من المزايا، أهمها تقليل كمية المخلفات التى يتم دفنها بالمدافن الصحية، وكذلك توفير مساحات الأراضي التي يتم تخصيصها لإنشاء هذه المدافن الصحية، إضافة إلى تجنب وجود تراكمات داخل المحافظات، التي بالتأكيد كانت تؤدى إلى أضرار بيئية وصدور انبعاثات، فضلا عن إنتاج طاقة كهربائية صالحة للاستخدام الذاتي وربطها على الشبكة.
 
ويعد مشروع محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بأبو رواش  فى محافظة الجيزة، أحد المشروعات البيئية، التى تستهدف زيادة عدد محطات وأجهزة رصد للشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء التابعة لوزارة البيئة، و يستهداف تحويل 1200 طن من المخلفات يوميا لإنتاج كهرباء بقدرة 30 ميجاوات للساعة الواحدة، وخلق بيئة صحية ورصد لنوعية الهواء والتنبؤ بالملوثات وكذلك اقتصادية آمنة.
 
محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بأبو رواش فى محافظة الجيزة هى المشروع الأول الذى يسعى إلى توفير بيانات الرصد الصحيحة، حتى يتمكن متخذى القرار من عمل الإجراءات اللازمة، إضافة إلى خلق بيئة صحية ونظيفة، وكذلك تحقيق عائد اقتصادي، وأخيرا إنتاج طاقة كهربائية صالحة للاستخدام.
 ‏
مشروع إنتاج الطاقة من المخلفات بمحافظة الجيزة، وإعادة تدوير المخلفات هو أحد مراحل الانتقال إلى الطاقة النظيفة، وأهم الإجراءات للحفاظ على البيئة وايضا للتكيف مع التغيرات المناخية المحتملة، كما أنه سيحقق عائد صحي للمواطنين وعدد من الفوائد الاقتصادية للدولة، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، التى تعمل على المحاور الثلاثة للتنمية، المحور البيئى والاقتصادى، والاجتماعى.
 ‏
‏ويذكر أنه كان هناك عدد من المراحل التمهيدية للبدء الفعلى فى التنفيذ منها تخصيص قطعة الأرض بمنطقة أبو رواش فى محافظة الجيزة لصالح المشروع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة