انتهاء "عشر" الرحمة.. رئيس "الحرمين" يعلن نجاح خطة العشر الأوائل من رمضان.. 9 ملايين مصل ومعتمر منذ بدء الشهر المبارك.. 4500 متطوع لإفطار الصائمين يوميًا.. وغدا إطلاق خدمة التسجيل للاعتكاف بالمسجد النبوي

الإثنين، 03 أبريل 2023 10:00 م
انتهاء "عشر" الرحمة.. رئيس "الحرمين" يعلن نجاح خطة العشر الأوائل من رمضان.. 9 ملايين مصل ومعتمر منذ بدء الشهر المبارك.. 4500 متطوع لإفطار الصائمين يوميًا.. وغدا إطلاق خدمة التسجيل للاعتكاف بالمسجد النبوي الكعبة - أرشيفية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أجواء روحانية مبهجة للنفس ويملأ فيها الخشوع القلب، انقضت العشر الأوائل من شهر رمضان الكريم وهى عشر "الرحمة"، وبدأت أمس الأحد، عشر المغفرة، وقد شهد الحرمين خلالها تدفق المصلين والمعتمرين بأعداد كبيرة خاصة بعد عودة الطاقة الاستيعابية بهمالما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

وقد رفعت رئاسة الحرمين مستوى الخدمات للتناسب مع هذه الأعداد وبما يلائم احتياجات الفئات والقطاعات المختلفة، فتميز رمضان هذا العام بخدمات مكثفة لذوى الهمم وكبار السن.

خدمة الاعتكاف

ومن جهة أخرى، أعلنت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي إتاحة خدمة التسجيل للراغبين بالاعتكاف عبر تطبيق (زائرون) للأجهزة الذكية ابتداء من الغد.

وتتيح هذه الخدمة للمعتكف التسجيل والاطلاع على التعليمات والشروط التي يجب مراعاتها عند الاعتكاف بالمسجد النبوي؛مما يحقق النجاح المأمول لشعيرة الاعتكاف.

تدفق المعتمرين

ومن جانبها، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أن عدد قاصدي البيت العتيق منذ بدء شهر رمضان المبارك وحتى أمس بلغ 9 ملايين و 357 ألفا و 853 مصليا ومعتمرا.

وذكرت رئاسة شؤون الحرمين ، أنها عملت على تذليل كافة إمكانياتها في سبيل تقديم سلسلة من خدماتها النوعية لقاصدي بيت الله الحرام من المعتمرين والزوار وضيوف الرحمن.

وأشارت إلى أن خدماتها المقدمة للمعتمرين والمصلين تمثلت في توزيع 508.560 عبوة زمزم والكتيبات والمطويات لـ 62.500 مستفيد، وتقديم التوعية الرقمية لـ 719.500 مستفيد، إلى جانب 1.992.050 مستفيد من التوعية الميدانية، وتقديم الخدمات التطوعية لـ 982.154 مستفيد، و 118.130 مستفيد من المعرض الرمضاني، كما جرى تقديم خدمة التطويف لـ 45.560 مستفيد، واستهلاك 12.399.145 لتر من ماء زمزم، واستخدام 322.700 لتر في تعقيم السجاد، بالإضافة إلى تقديم 47.500 لتر من معقمات الأيدي، و 46.500 لتر من التعقيم بالروبوتات، و 44.500 لتر من التعقيم بالبايوكير، و 320.800 لتر في تعقيم الأسطح.

ولفتت إلى نوعية الخدمات المقدمة والتي اشتملت على توزيع 9.497 أسورة بمعصم اليد للزائر الصغير، إلى جانب تقديم الخدمات الاجتماعية والإنسانية لـ 249.906 مستفيدين، و 32.635 مستفيد من المواقع المخصصة لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم الإرشاد المكاني باللغات لـ 653.369 مستفيد، وفرش 35.000 سجاد بالمسجد الحرام.

خطة العشرة الأوائل من رمضان

وعلى صعيد متصل، أعلن  الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، نجاح خطة الرئاسة خلال العشر الأوائل من شهر رمضان المبارك.

وأكد أن ما شهده الحرمان الشريفان من تميز في الخدمات الميدانية والإدارية على الرغم من زيادة الأعداد المليونية في الحرمين، هو نتاج دعم سخي ولا محدود من القيادة الرشيدة -أيدها الله - لكل ما من شأنه تيسير أداء النسك والعبادات فيهما، لافتًا النظر إلى أن الحرمين الشريفين شهدا نقلة نوعية في مستوى الخدمات البشرية والتقنية، مما كان له الأثر الكبير في تحقيق أعلى نسبة رضا للقاصدين عن المنظومة الخدمية بالحرمين الشريفين.

وخلال الشهر الكريم، يستثمر نحو 4500 شاب بمدينة الرياض الجهد والوقت هذه الأيام متطوعين تحت مظلة جمعية سعادتي الاجتماعية لتنفيذ مبادرة "تفطير الصائمين بسواعد شبابنا"، بعدد ساعات تطوعية تبلغ 540 ساعة ، يتم خلالها توزيع 2000 وجبة يومياً، لتحقق بنهاية الشهر 60 ألف وجبة، في 6 مواقع متفرقة من أحياء العاصمة الرياض.

السلالم الكهربائية

وضمن وسائل التيسير على القاصدين، استخدام السلالم والمصاعد الكهربائية في المسجد الحرام وساحاته حيث تسهل حركة أكثر من (200) ألف من ضيوف الرحمن في الساعة الواحدة من خلال تواجد أكثر من٢٢٠ سلما كهربائيا وأكثر من  ٢٠ مصعدا كهربائيا جميعها تعمل بشكل ممتاز تحت جميع الظروف التشغيلية الممكنة وذلك لخدمةضيوف الرحمن على أكمل وجه.
وتتوزع السلالم على التوسعة السعودية والمسعى، ودورات مياه السوق الصغير، ومداخل الحرم من نفق السوق الصغير، حيث تخضع لصيانة دورية دائمة وتتوافر بها وسائل السلامة والحماية التي تمنع وقوع الحوادث .
وتكثف الرئاسة جولاتها الميدانية من خلال المهندسين والفنيين لرصد الملاحظات وسرعة معالجتها، ومتابعة الحالة التشغيلية ، كما تحرص الرئاسة بشكل مستمر على مواكبة أحدث الطرق في صيانة وتشغيل معدات الأنظمة لإلكتروميكانيكية من خلال أفضل البرامج التشغيلية والصيانة العالمية، التي تُعنى بالمحافظة على المعدات والتجهيزات , كما تم اختيار السلالم الكهربائية في المسجد الحرام وتحديد أماكنها وتوزيعها بحسب التصميم الإنشائي والكثافة.

كيف أخدمك؟

وعلى صعيد المبادرات الخدمية خلال رمضان، دشنت وكالة شؤون المسجد النبوي اليوم مبادرة بعنوان (كيف أخدمك) التي تتضمن تقديم خدمة كبار السن والأطفال التائبين، وتوصيل كبار السن والإرشاد، كما تقدم خدمة طلب الإسعاف، والمساعدة في الحجز للعمرة والصلاة في الروضة الشريفة عبر تطبيق نسك.
وتقدم الحملة - التي دشنت بحضور مساعد الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور محمد بن أحمد الخضيري، ووكيل الرئيس العام للخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية صالح بن عيد العوفي- المساعدةَ في الإرشاد للمفقودات، والمساعدة في استخدام الهاتف، وخدمة الاستفسار عن الحج والعمرة، وخدمة طلب الحصول على المصاحف،سعيًا من وكالة شؤون المسجد النبوي إلى توفير جميع سبل الراحة للزوار والمصلين؛ليؤدوا عبادتهم بطمأنينة وراحة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة