أكرم القصاص - علا الشافعي

خطوات سهلة لتعززي ثقة طفلك فى نفسه خلال أيام الامتحانات

السبت، 29 أبريل 2023 09:00 ص
خطوات سهلة لتعززي ثقة طفلك فى نفسه خلال أيام الامتحانات الثقة
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب الامتحانات تريد كل أم مساعدة ابنها في جعل ثقته بنفسه كبيرة خلال أوقات الامتحانات الصعبة، التي يزيد فيها التوتر والقلق والشعور بعدم الثقة بالدروس التي تعلمها الطالب خلال الدراسة. ويوجد بعض الأمور التي من شأنها زيادة ثقة الطالب بنفسه خلال وقت الامتحانات، وفقاً لموقع"tutopiya".

زيادة الثقة لدى الطفل
زيادة الثقة لدى الطفل

طرق سهلة لمساعدة الطفل على اكتساب الثقة في الامتحانات:

تدوين مواعيد الامتحانات:

يمكن للأم تدوين مواعيد الامتحان ووضعه في التقويم مع الرجوع إليه بشكل يومى مع الطفل حتى يتم إعداد عقل الطفل على موعد الامتحان، مما يساعد في التقليل من التوتر والقلق الذى قد يشعر به.

تدوين مواعيد الامتحانات
تدوين مواعيد الامتحانات

التأكد من حصول الطفل على قسط كاف من الراحة:

الطفل يحتاج المزيد من الراحة والاسترخاء، حتى لا يشعر بالأرق والتسويف مما يعطل كل الخطط التي يمكن من خلالها مراجعة الدروس ويبطئ تقدمه، ولهذا يجب على الطفل أن يحصل على وقت الراحة والنوم حتى يشعر بالتركيز واستيعاب المعلومة التي يقرأها.

حصول الطفل على النوم
حصول الطفل على النوم

تشجيع الطفل:

يجب  على الأم تقديم ملاحظات بناءة للطفل حول الكيفية التي يمكن من خلالها تحسين نفسه في دراسته وحثه على المشاركة في الدراسة والفصل.

تشجيع الطفل
تشجيع الطفل

متابعة  الطفل:

يجب على الأم متابعة طفلها طوال الوقت، ومساعدته مثل جعله يقوم بعرض تقديمى شفوى وتكون هي جمهوره مع تشجيعه في كل مرة يقوم بذلك، مع إعطاء الطفل المشورة والنصيحة حول كيفية تحسين الكلام والعرض التقديمى لزيادة الثقة بالنفس وجعل الطفل يجد الأمر سهل ولا يوجد رهبة من التحدث بما يذاكر ليجد الأمر مسليا.

راجع معايير التقييم
راجع معايير التقييم

جدولة خطة المراجعة مع الطفل:

يجب للأم وضع خطة للمراجعة مع الطفل حتى لا يشعر بالارتباك والذعر، وعمل خطة لمراجعة دروسه مع عمل محاكاة للامتحان، مما يجعل الطفل يتحمل المسئولية الذى من شأنه زيادة الثقة لدى الطفل في الامتحان ولا يشعر بالرهبة والخوف والقلق.

 
زيادة الثقة في الامتحان
زيادة الثقة في الامتحان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة